الأحد، 25 أبريل، 2010

دستور مسلمون ولكن

نحن ، "‫مسلمون ولكن"‫ ، في محاولة إجتهادية لفهم رسالة الله إلينا ، رأينا أن نجمع هنا منهجنا الأساسي في التعامل مع الإسلام.
نعتبر ما يلي ، دائما وأبدا ، رسالةّ في طور التطوير والتطور ، وندعو قراءنا لإقتراح الإضافات والتعديلات اللتي يرونها.‫

1) نقر بأن المصدر الأساسي والوحيد الذي نستمد منه فهمنا لرسالة الله هو القرأن الكريم ، كتاب الله ، كلامه حرفا ومعني ، الذي أنزله ونزله علي محمداّ بن عبد الله رسوله وخاتم النبيين منذ أكثر من أربعمائة وألفاّ من الأعوام. ونقر أن أيات القرأن تحتمل جديد التأويل وتطور الفهم بتطور العقل الإنساني والحضاري ، وأن هذه هي حكمة الله في رسالته ، وأصل ما عرف لنا أن القرأن هو لكل مكان ولكل زمان.

2) نؤمن بسنة الرسول عليه الصلاة والسلام الفعلية والعملية في العبادات التي وصلت إلينا بالتواتر مثل أصول الصلاة والحج المعروفة ، ونعتبرها ، عن حق ، وعدا ما سواها ، معلوما من الدين بالضرورة.‫

3) نقرأ الأحاديث النبوية الشريفة كما وصلت إلينا من كتب الأحاديث المختلفة ، سنيةّ أو شيعية ، سواءاّ بسواء ، ونعتبرها كلها روايات ظنية الثبوت تحتمل الخطأ والصواب. ماتعارض منها مع القرأن رفضناه جملةّ وتفصيلا ، ما لم يتعارض مع القرأن نعرضه علي ميزان العلم الوضعي والعقل ، ما تناقض تناقضاّ صريحاّ رفضناه ، ما لم يتناقض نعرضه علي ميزان الأخلاق والضمير ، ما تعارض رفضناه وما إتفق أخذنا به إستشهادا وإسترشادا وليس إلزاما. الحلال والحرام هما ما حلل الله وحرم في كتابه العزيز ، والفروض ما فرض بِهِ.

اللهم أرنا الحق حقا وإرزقنا إتباعه ، وأرنا الباطل باطلا وأرزقنا إجتنابه

توقيع

"مسلمون ولكن"‫

هناك 44 تعليقًا:

  1. شكرا لتفاعلك أستاذ عبدالرحمن. نرجو إن فكرت في تعديلات أو إضافات أن تضعها هنا. نود أن نزيد من هذا "الدستور" ونتعمق فيه أكثر وأكثر ليكون لنا أرضية مشتركة لفهم رسالة الله إلينا

    ردحذف
  2. المنهج الاسلم لجعل الاسلام يتفق فعلا مع كل زمان و مكان
    شكرا جزيلا و بارك الله فيك.

    كنت عايز الطب طلب من المدونة, كنت عايز موضوع يتكلم عن المثلية و مفهومها العلمي و الواقعي و موضعها في الاسلام.

    ردحذف
  3. أهلا أستاذ أحمد ‫، أشكرك علي تفاعلك‫.‫
    أما بالنسبة للمثلية فلم أدرس هذا الموضوع حق دراسته ‫بعد ‫، ربما يستجيب أحد المؤلفين الأخرين لطلبك‫.‫ إن كان لسيادتك رأيا معينا في هذا تفضل به ‫، من الممكن الإلتحاق بالفان بيج في الفيسبوك وكتابة مواضيع هناك إن أردت ‫(‫أنظر أسفل الصفحة‫)‫

    ردحذف
  4. اتفق مع هذا و ارى انه نفس ما يدعو اليه د.صبحى منصور على موقع أهل القرآن و لكن غالبية الناس لا تفهمه و يبادروا بالسب و التكفير

    هذا كلام منطقى يتفق مع العقل بالرغم انى لم افهم ضرورة النصف الاخير من اخر سطر فى بند اتنين

    دامت لنا العقول المستنيرة التى تدعو لاسلام سمح متفق و روح العصر فانتم اقرب للاسلام كما ارتاح عقلى له

    http://tears-demo3.blogspot.com/2010/01/blog-post_16.html

    ردحذف
  5. أهلا تيرز
    تقصدين موضوع المعلوم من الدين بالضرورة؟ هذا مجرد مصطلح لوصف تفاصيل الصلاة والحج التي وردت بالتواتر في السنة العملية ليس أكثر ولا أقل ، وليس المقصود بهذه الجملة المعني العام الذي يستخدمه الفقهاء . رأينا إستخدام هذه الجملة لأن وصف الصلاة والحج ليس كاملا في القرأن ولكنه بالسنة وبالتالي نعتبره مسلما به علي الرغم من أنه ليس في القرأن نظرا لتواتره

    ردحذف
  6. يعتبر انك هتلغي بعض او حتى اقل الاحاديث الصحيحه مدامت لا تتفق معك فالجميع يختلف ضميره و اخلاقه عن الاخر
    وروايات ظنيه ؟؟ يعني يخطىء محمدعليه الصلاه و السلام اويكون خطأ من الله سبحانه الذي اختاره ؟

    ردحذف
  7. أستاذ غير معرف
    أهلا بك

    اعتقد حضرتك مش واضحة بالنسبة لك يعني إيه روايات ظنية. الظن هنا لا يعود علي الله ورسوله لا سمح الله ، الظنية هنا تعود علي إذا كان الرسول عليه الصلاة والسلام قالها من أصله ، وأرجو ملاحظة أن الأحاديث صحيحة الإسناد مازالت ظنية لعدم تواترها.
    العديدين كتبوا تفصيلا حول هذا المعني. انصح مثلا بهذا المقال المأخوذ من كتاب "الإسلام عقيدة وشريعة" للإمام الأكبر محمود شلتوت

    http://www.balagh.com/mosoa/hadith/rs0vkrpv.htm

    وهي تشرح الفرق بين الظني والقطعي.‫
    نحن لا نرفض بناء علي هوانا وضميرنا نحن نتساءل ما هو الملزم وماهو غير الملزم ، ونأخذ بالرأي الموضح لكونه الأكثر منطقية بين الأراء ، مع ملاحظة ان الكثير من العلماء والأئمة قالوا بهذا

    أرجو مراجعة أصول علم الحديث

    ردحذف
  8. تحية إليك على مجهودك؛ وتمنياتي لكم بالتوفيق
    ومع ذلك مجرد خاطر أحب نقله إليكم؛ إن محاولات تنقية الدين من الشوائب؛ تحدث باستمرار وعلى كافة العصور؛وتكمن المشكلة في أن كل محاولة مماثلة؛تستقطب أتباع معتنقين لتلك المحاولة؛ فتقع بين المحاولات السابقة والمحاولات اللاحقة؛ ويتزداد الدين شوائب فوق شوائب
    مما يؤدي كما هو واقع الحال إلى الخروج من الدين كلياً كوسيلة عند البعض الذي يتجنب الجدال الفقهي والعقائدي؛ بل ويتحول الدين إلى مادة دسمة للسخرية والإستهزاء
    هذا رأي شخصي لا أكثر
    مع تحياتي

    ردحذف
  9. أهلا پيجون
    شكرا لطرح رأيك‫.‫
    ماذا تقترح كبديل إذا‫؟

    ردحذف
  10. أبسطهاالتوعية الهادئة
    بدون نقد أو إنتقاد
    حكم واحد من أحكام الإسلام أو فتوى حديثة النشر؛أدت إلى رد فعل سلبي من الآخرين
    تناولوهابنقاش مع هؤلاء الآخرين؛ دون الإساءة إلى الجهة أو الشخص صاحب المصدر؛ ودون محاولة الهجوم على الآخر؛ أو الدفاع عن المصدر.
    إستياء البعض قد يكون في محله؛ وقد يكون مبالغ فيه
    بل وقد يكون مجرد إفتراء.
    كان أسلوب الدعوة واضحاً جلياً في القرآن؛ فيما معناه:
    وإدعوا إلى سبيل ربك بالحكمة
    والموعظة الحسنة
    وجادلهم بالتي هي أحسن
    فإذا الذي بينك وبينه عداوة
    كأنه ولي حميم....
    فهل تعتقدكم تمتع كل من يحاول الدعوة إلى الدين؛ أو حتى الدفاع عنه؛ يتحلى فعلاً بما جاء في الآيات المذكورة؟

    ردحذف
  11. تحياتى لكم,,, اذا كنا نحن المسلمين نعتبر القرآن الكريم و السنة المطهرة دستورنا فما معنى الصورة الموجودة على موقعكم؟؟؟؟معناها لا للحجاب؟؟؟معناها عادى لما يكون لى بوى فرند؟؟؟ ربما يكون عقلى لم يستوعب,فأرجوا تفهيمى و شكرا

    ردحذف
  12. أهلاً بك أستاذ غير معرف
    ألصورة لها معاني كثيرة. هي صادمة لأنها غير مألوفة. إذا إفترضنا أن الرجل والمرأة متزوجان فنحن ، مسلمون ولكن ، لا نجد في هذه الصورة أي شيء مخالف للإسلام.

    ردحذف
  13. مدونه
    \تمعن العقل
    وتشكك بالسنه
    هذا
    ما رأيته

    وخصوصا بعدما طفت بها
    وتبنيها لفكر
    جمال البنا
    وعدم فرضيه الحجاب

    للاسف
    هذا
    رايى
    وكنت اتمنى
    امعان العقل مع
    صيانه النص
    سواء كان حديث ثابت صحيح
    او قرأن منزل
    وتساويك فى السنه والشيعه خطأ
    شنيع
    يدل على عدم الدرايه بالشيعه
    واقسامهم
    اسف
    على كلامى

    ردحذف
  14. لا داعي للأسف يا أستاذ محمود ، أهلاً بك

    ردحذف
  15. بسم الله الرحن الرحيم( ان المنافقين فى الدرك الأسفل من النار ) صدق الله العظيم

    ردحذف
  16. بسم الله الرحمن الرحيم
    بخصوص: ما لم يتناقض نعرضه علي ميزان الأخلاق والضمير ، ما تعارض رفضناه وما إتفق أخذنا به إستشهادا وإسترشادا وليس إلزاما. الحلال والحرام هما ما حلل الله وحرم في كتابه العزيز.

    معايير الأخلاق تختلف من شخص لآخر.. فكيف لنا ان نوفق بين المعايير قبل ان نحكم على الدليل - الحديث الصحيح -

    ردحذف
  17. أهلاً أستاذ غير معرف
    كلامك مظبوط ، فعلاً المعايير تختلف ، ولكننا هنا في هذا المقال القصير نوضح الخطوط الرئيسية بدون الدخول في تفاصيل ، ونترك هذا لكل حالة بذاتها.‫

    ردحذف
  18. لا اقول الا اللهم اكفنا شر السلفيين

    ردحذف
  19. http://www.ansarh.cc/showthread.php?1699734-%D9%85%D9%86%D9%87%D8%AC%D9%8A%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B9%D8%A7%D9%85%D9%84-%D9%85%D8%B9-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%86%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D9%86%D8%A8%D9%88%D9%8A%D8%A9-%D8%AF.-%D9%85%D8%AD%D9%85%D8%AF-%D8%B3%D8%B9%D9%8A%D8%AF-%D8%AD%D9%88%D9%89

    ردحذف
  20. أهلاً بك أستاذ غير معرف.‫
    المقال الذي أوردته سيادتك يعاني من مشكلة كبيرة وهي عدم مرجعية المؤلف للقرأن أو السنة القطعية وأقوال بلا دليل إلا قناعة المؤلف.‫
    صحيح أننا نتبع منهجاً قائم علي قناعاتنا الخاصة أيضاً ولكننا في ذات الوقت نورد حجتنا في هذا من كتاب الله والنصوص المقطوع بثبوتها كما هو موضح في مقالنا "إعمال العقول في فهم الأصول". وأهلاً بك

    ردحذف
  21. هو عيب لما اقول انا بدور على زوجة محترمة ومتدينة وغير محجبة

    ليه الناس بتستغرب من كده
    وده حقيقى فعلا

    AMR.HDBANK@GMAIL.COM

    ردحذف
  22. هل يمكنك جلب لنا مقالات حول مصير مسيحيي اليوم وما إذا كان سوف يذهب الى الجحيم أم لا؟

    ردحذف
  23. أستاذ غير معرف ‫، لا يوجد داعي لمقالات‫.‫ الله ذو عدل مطلق وحكمة مطلقة وسيحاسب كل إنسان علي ضميره وفكره‫.‫ أهلاً بك

    ردحذف
  24. الحمد لله ان هناك مسلمون يفكرون ويستعملون عقولهم وهذا فخر لكل المسلمين، فالاسلام ليس حكرا على فئة من الناس بل هو للعالمين وفي النهاية لا اكراه في الدين
    تحياتي لكم مسلمين ولكن وانا واحد منكم يعني مسلم حقيقي واقول مسلمون ولكن ومسلمون وليكن اي ليكن الحق للحميع وحرية التعبير للجميع فالاسلام اساسه حرية التعبير وحرية الراي واحترام الراي الاخر وعدم تكفير الاخر حتى من غير المسلمين فالاسلام محبة والله محبه والله خلقنا ليحبنا ونحبه ولا يوجد سفراء ولا مندوبون ولا ممثلين عن الاسلام فالخطاب موجه للجميع كما هو موجهللفرد على حد سواء، اخواني فرحتي عظيمة بالتعرف عليكم والدخول الى موقعكم بمحض الصدفة وكان الله بعونكم والى الامام دائما نحو الحقيقة
    أ.د.سامي العلي

    ردحذف
  25. أهلاً وسهلاً بك د‫.‫ سامي
    سيادتك منورنا فعلاً وشرف لنا وجودك معنا ‫، نتمني المزيد من تجوالك في مواضيع مدونتنا ‫، وإذا تفضلت بمشاركة النقاشات والحوارات علي جروپنا بالفيسبوك -تجد الرابط أعلي الصفحة علي اليسار‫.‫

    ردحذف
  26. مقالات هستيرية لا تدل غير على أنا صاحبها أهوج الفكر ومن يكون جمال الدين الأفغانى أو فرج فودة الذى كنيته بالشهيد شهادته كشهادة من مات فداء للمحبوب وجمال البنا أكبر زنديق حسب على الأسلام كما أنك أسترشدت بصور لمسلمين وشيوخ وسط سافرات هذا بالطبع لا يعنى أنهم يمثلون الأسلام كما أن من باع الأندلس مسلمين ومن باع القدس ملسمين ومن ضرب الكعبة بالمجانيك أيضا مسلمين
    أعرف انت عايز أيه وفكك من الترهات والوقحات اللى كلها تعدى ع الإسلام أيها المجان الأحمق

    ردحذف
  27. وارجوا ألا تحذف التعليق وانشره إن كنت تؤمن بحرية التعبير على حد قولك فإن كنت تؤمن ما كنت لتحذر التعليقات قبل مراجعتها

    ردحذف
  28. مع جزيل الشكر للأستاذ ‫"‫رقم تليفون‫"‫ لحله جميع المشاكل ورده علي جميع البحوث ‫(‫مع إختلاف كتابها‫)‫ في جملة واحدة فقط!‏

    ردحذف
  29. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    أنا على مذهب أهل السنة والجماعة وأفتخر بذلك والحمد لله
    القران هو الدستور ومصدر الشريعة
    والسيرة النبوية المطهرة بما جاءت فيه من أفعال وأقوال فيها شرائع تكميلية قد يكون بعضها لم يذكر مباشرة في القران الكريم
    وكل ماوصلنا من أحاديث فهو واضح بين لا نقاش فيه فهذا اجتهاد علماء وسلف وتابعين تميزوا عنا بالصدق والاخلاق والاهلية الكاملة التي مكنتهم من تحمل مسؤولية نقل الحديث نحترمهم ونقدرهم فهم أعمدة هذه الأمة

    ردحذف
  30. تحاولون تشويه صورة الاسلام..اتقوا الله..
    لم ولن تفلحوا..

    ردحذف
  31. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    كثيرا ما رأيتنى انظر لكتاب الله غير الرؤية المعروفة وفتح الله على فى العديد من اياته وحكمتها على غير التفاسير المشهورةولى فى كل اية تدبر واعلم ان القران ما نزل الا لكل مسلم وان المخاطبه من الله لكل من كان له قلب اوالقى السمع وهو شهيد وان السنة النبوية الشريفة ما جاءت الامبينة ومزضحة ومفسرة لبعض ايات القران للتبيان ولا يوجد ما يسمى بالناسخ والمنسوخ وعندى الاقناع وغيرها من الاحكام والله اعلم

    ردحذف
  32. رائع .. هذا هو الاسلام الحقيقي كما اعرفه .. دين الله الواحد .. دين نوع وايراهيم وموسى وعيسى ومحمد وليس ديانات ومذاهب الأصوليين المؤذلجين من سنة وشيعة بمختلف مللهم ونحلهم وطوائفهم الفاسدة .
    الاسلام دين الله الحقيقي هو كما تصفونه في مدونتكم هذه .. هو دين العقل (الفكر) والتساؤل وهكذا فهمه وطبقه عمر ابن الخطاب .

    ردحذف
  33. هذه الطريقة الافضل لفهم الدين او فأبشروا بانتشار الالحاد و اللادينية بشكل غير مسبوق في الشرق الاوسط...
    تحياتي

    ردحذف
  34. كلام منطقي وعقلاني اذا كان المراد منه هو الوصول الى الحق
    اما اذا كان غير ذلك فهو حق يراد به باطل
    وبالتوفيق ان شاء الله في رحلة البحث عن المعرفة للوصول الى الحق

    محمد نجيب

    ردحذف
  35. فيما بتعليق بالسنة النبوية، ما هو بالضبط فهمكم للآية: {وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا}؟

    أسعد

    ردحذف
    الردود
    1. فهمنا لها أن هذه الأية كما أدرتجتها مقتطعة من سياقها ‫، فهي أية مخصصة السبب في توزيع الفيء كما يتضح عند قراءتها بدون إقتطاع‫:
      مَّا أَفَاء اللَّهُ عَلَى رَسُولِهِ مِنْ أَهْلِ الْقُرَى فَلِلَّهِ وَلِلرَّسُولِ وَلِذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَابْنِ السَّبِيلِ كَيْ لا يَكُونَ دُولَةً بَيْنَ الأَغْنِيَاء مِنكُمْ وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانتَهُوا وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ
      للأسف
      كما ننصح سيادتكم بالإطلاع علي مقالنا
      http://muslims-however.blogspot.com/2010/11/blog-post.html
      لمزيد من التفصيل‫.‫ شكرا‫'‫ا لمشاركتك

      حذف
  36. اخي نشكركم على هذا الفكر البناء ان شاء الله ولتعلم انني اعشق الاسلام ولكن عندي اختلاف معك في نقطتين اولا في موضوع الصورة فالمسلم لايجوز له ان ينظر الا مفاتن النساء وان كان قصدك ان هاذين زوجين فالاولة ان تكون البنت محجبة في الصورة على الاقل اما النقطة الثانية فهي موضع السنة السنة الصحيحة مهمة جدا في الدين فهي تبين بعض الايات التي تحتمل اكثر من معني وكثيرا من الامور التي لا اريد ان اطول بها الحديث لكن خلاصة القول ان الدين لا يكتمل الا بالقران والسنة واننا يجب ان نامن بالسنة خاصة احاديث البخاري ومسلم

    ردحذف
  37. نعاني نحن المسلمون من التكفير علی كافة الاصعده..اذا لم تكن الفتاة محجبه تتهم بالفجور حتی لو كانت ذات اخلاق و دين بعيدين عن المظاهر..نحن في مجتمع لا يفهم الا التكفير للجميع و يعتقد الناس انهم اعلم بالدين و ان البقيه جاهلون...بماذا يتميز الشيوخ الذين افتو بالمسيار و الربی و كيف حللوا ما حرم الله؟؟ لماذا كل امراة محجبة يحق لها ان تكفر كل فتاة تراها بلا وجه حق؟؟ يضعون الله تعالی في خانة ضيقه و يتجنون عليه و يصفونه بالظلم تعالی الله عن ذلك..الله رحيم بالعباد و لا اظن انه يظلم احد عباده اذا كان ذا خلق و دين و زل في شي معين كالحجاب الذي الی يومنا هذا لم يتفق احد علی وجوبه..يصفوننا بالعلمانيه لاننا نحاول فهم ديننا بطريقة افضل من تفسيرهم...

    ردحذف
  38. شيء جميل وخطوه رائعه تقرب المسافات بين الاخوه وتبلور فكره ممكن ان يجتمع عليها المسلمون ليحققوا الكثير من الاهداف

    ردحذف
  39. ما رأيكم لو قلتم :
    حديث الآحاد صحيح الاسناد الذي لا يخالف القرآن نقبله إن وافق وحقق مقاصد الشريعة وحكمها كالعدل والصدق والإحسان ... فهذه توافق جميع العقول
    ودمتم موفقين

    ردحذف