الأحد، 8 مايو 2011

كيف وصلتنا الصلاة؟

بقلم دونا كيخوتا
Donna Quixota


كلما ناقشنا السنة النبوية وكونها وحي من عدمه خرج علينا من يشكك في كلامنا بسؤال معتاد: كيف وصلتنا اذا الصلاة لو لم تكن السنة وحي ومكملة للقرآن الكريم؟ ويزيدون: لو ان القرآن هو الوحي الوحيد والنبي لا يأتي بوحي خارج القرآن فهل "الف" مثلا طريقة الصلاة؟ وانا هنا في هذا المقال المختصر البسيط سوف اناقش هذه المسألة ولما لم تأتي الصلاة مفصلة بالطريقة التي ينتظرها مقدسي السنة النبوية الغير قادرين على التخلص من العيش في جلباب اسلافهم.


الصلاة والقرآن
فعليا الصلاة ليست مفصلة في القرآن الكريم بالطريقة التي ينشدها اهل السنة والجماعة ولكنها مسجلة بشكل عام في الكتاب. فمثلا في الآية رقم238 من سورة البقرة نجد:
حَافِظُوا عَلَى الصَّلَوَاتِ وَالصَّلَاةِ الْوُسْطَىٰ وَقُومُوا لِلَّهِ قَانِتِينَ.
كذلك تجد في سورة الإسراء آية 78:
أَقِمِ الصَّلَاةَ لِدُلُوكِ الشَّمْسِ إِلَىٰ غَسَقِ اللَّيْلِ وَقُرْآنَ الْفَجْرِ ۖ إِنَّ قُرْآنَ الْفَجْرِ كَانَ مَشْهُودًا
كما تجد من مواعيد الصلاة ايضا في سورة هود آية 114:
وَأَقِمِ الصَّلَاةَ طَرَفَيِ النَّهَارِ وَزُلَفًا مِنَ اللَّيْلِ ۚ إِنَّ الْحَسَنَاتِ يُذْهِبْنَ السَّيِّئَاتِ ۚ ذَٰلِكَ ذِكْرَىٰ لِلذَّاكِرِينَ.
واخيرا في سورة النور آية 58:
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لِيَسْتَأْذِنْكُمُ الَّذِينَ مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ وَالَّذِينَ لَمْ يَبْلُغُوا الْحُلُمَ مِنْكُمْ ثَلَاثَ مَرَّاتٍ ۚ مِنْ قَبْلِ صَلَاةِ الْفَجْرِ وَحِينَ تَضَعُونَ ثِيَابَكُمْ مِنَ الظَّهِيرَةِ وَمِنْ بَعْدِ صَلَاةِ الْعِشَاءِ ۚ ثَلَاثُ عَوْرَاتٍ لَكُمْ ۚ لَيْسَ عَلَيْكُمْ وَلَا عَلَيْهِمْ جُنَاحٌ بَعْدَهُنَّ ۚ طَوَّافُونَ عَلَيْكُمْ بَعْضُكُمْ عَلَىٰ بَعْضٍ ۚ كَذَٰلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمُ الْآيَاتِ ۗ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ.
وإن كانت الاخيرة في الحقيقة قد نزلت لتشريع الاستئذان.


اذا القرآن شرع الكثير من الامور المتعلقة بالصلاة مثل الاستئذان في الآية الاخيرة اعلاه، كذلك شرع وفصل الاغتسال في قوله تعالى:
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلَاةِ فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُوا بِرُءُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَيْنِ ۚ وَإِنْ كُنْتُمْ جُنُبًا فَاطَّهَّرُوا ۚ وَإِنْ كُنْتُمْ مَرْضَىٰ أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ أَوْ جَاءَ أَحَدٌ مِنْكُمْ مِنَ الْغَائِطِ أَوْ لَامَسْتُمُ النِّسَاءَ فَلَمْ تَجِدُوا مَاءً فَتَيَمَّمُوا صَعِيدًا طَيِّبًا فَامْسَحُوا بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُمْ مِنْهُ ۚ مَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيَجْعَلَ عَلَيْكُمْ مِنْ حَرَجٍ وَلَٰكِنْ يُرِيدُ لِيُطَهِّرَكُمْ وَلِيُتِمَّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكُمْ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ (المائدة 6)
بل ووضح اصول التعامل مع الصلاة وخاصة يوم الجمعة:
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نُودِيَ لِلصَّلَاةِ مِنْ يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلَىٰ ذِكْرِ اللَّهِ وَذَرُوا الْبَيْعَ ۚ ذَٰلِكُمْ خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ (الجمعة 9)،
وايضا شرع وحدد القبلة:
قَدْ نَرَىٰ تَقَلُّبَ وَجْهِكَ فِي السَّمَاءِ ۖ فَلَنُوَلِّيَنَّكَ قِبْلَةً تَرْضَاهَا ۚ فَوَلِّ وَجْهَكَ شَطْرَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ ۚ وَحَيْثُ مَا كُنْتُمْ فَوَلُّوا وُجُوهَكُمْ شَطْرَهُ ۗ وَإِنَّ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ لَيَعْلَمُونَ أَنَّهُ الْحَقُّ مِنْ رَبِّهِمْ ۗ وَمَا اللَّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا يَعْمَلُونَ (البقرة 144)،
واخيرا شرع صلاة القصر في قوله:
وَإِذَا ضَرَبْتُمْ فِي الْأَرْضِ فَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَنْ تَقْصُرُوا مِنَ الصَّلَاةِ إِنْ خِفْتُمْ أَنْ يَفْتِنَكُمُ الَّذِينَ كَفَرُوا ۚ إِنَّ الْكَافِرِينَ كَانُوا لَكُمْ عَدُوًّا مُبِينًا (101 النساء).


اذا، لم شرع الله كل هذه الامور وفصلها في القرآن الكريم وسكت عن تفصيل الصلاة بشكلها المتعارف عليه؟ هل سكت عنها ليتركها للنبي ليفصلها لنا حتى نؤمن ان افعال النبي كلها وحي ولا تؤتى من الهوى ام انه سكت عنها لان القرآن ليس بالكتاب الهزل الذي سيفصل لمن آمن بالنبي محمد ما هو مفصل ومعروف لديهم؟
وهذا ما سأقوم بالرد عليه ولكن علينا اولا ان نعود الى فجر الضمير... الى ام الحضارات والاديان: مصر القديمة


الصلاة عند قدماء المصريين
كما هو معلوم للقاصي والداني ان الانسانية لم تكن لتعرف التحضر لولا الحضارة المصرية التي قدمت الضمير للبشرية حتى يومنا هذا، والضمير هو الدين ومصر هي هي ام الحضارات وام الاديان في العالم كله. تأثرت الاديان وخاصة الاديان التي نلقبها بالابراهيمية بفجر الضمير المصري حتى ان ما يقال عنه مزامير داوود هو في الحقيقة اشعار اخناتون اول موحد عرفه التاريخ البشري. كذلك تأثرت العقيدة المسيحية بالضمير المصري القديم فتجد مثلا عيد شمو (شم النسيم) قد اصبح في العقيدة المسيحية عيد القيامة، كذلك عقيدة التثليت تأثرت بعبادة المصريين للثالوث: اوزيريس، ايزيس، وابنهم الاله حورس. ولا يخفى ان الضمير المصري قد اثر ايضا في الدين الاسلامي كما اثر في الدين اليهودي حيث ان الاسلام واليهودية يتشابهان في الكثير من الامور فما الاسلام الا متمما للدين اليهودي.
معروف ان اليهود عاشوا بين المصريين القدامى وتأثروا بهم وبعاداتهم، ولكن قبل اليهود قيل لنا من الروايات الدينية ان ابا الاديان السماوية: ابراهيم عليه السلام، كان قد زار مصر مع زوجته سارة وعاش مع الفرعون المصري وبين المصريين لفترة من الزمن قبل ان ينزل ارض كنعان ويستقر بها. وقد تفاعل النبي ابراهيم مع الضمير المصري الذي كان يعبد الاله الواحد: آمون رع ورأى مناسك وصلاة المصريين لالههم الواحد رع، ولننظر معا لبعض الصور الفرعونية التي تنقل لنا طريقة صلاة المصريين:





إبراهيم
تلك هي الصلاة التي رأها آبرام او ابرهم وهو بين المصريين قبل ان يصبح نبيا ويصبح اسمه ابراهيم. ترك ابراهيم مصر ومعه زوجته سارة وكما تقول القصص والروايات اخذ معه زوجة مصرية ايضا ممن يصلون ويتعبدون بتلك الطريقة التي نراها اعلاه. اصطفى الله ابراهيم بعد ذلك ليكون ابو الانبياء وامره بالقنوت والخشوع لله فصلى ابراهيم واقفا وراكعا وساجدا خشوعا وقنوتا لله مثلما سبقه المصريين القدماء الى ذلك. واصبحت ملة ابراهيم حنيفا مسلما الى الله هي الملة التي ارتضاها الله له وارتضاها لذريته من بعده ولن ينال عهد الله الظالمين. فعلم ابراهيم الصلاة والخشوع لولديه الذي انعم الله بهما عليه: اسماعيل واسحاق، فتعلم بني اسرائيل صلاة ابيهم جدهم ابراهيم عن طريق ابوهم اسحاق وتعلم العرب صلاة جدهم ابراهيم عن طريق ابوهم اسماعيل.
اصبحت الصلاة الآن ابراهيمية ونسى الناس اصلها وانتشرت بين العرب واليهود وزاد العرب عليهم ان علمهم اباهم اسماعيل نقلا عن ابراهيم الطواف حول البيت العتيق لاعمار الارض الجدباء التي كان يعيش بها، ولا زال الى يومنا هذا يحج الملايين من المسلمين والعرب الى ارض ابوهم اسماعيل ويعمرونها كما اعتادوا من قديم الازل في منسك ديني نسميه : العمرة والحج.


اسحاق
تعلم اسحاق كما اسلفت الذكر الصلاة من ابوه ابراهيم وعلمها لابنه اسرائيل فتعلمها منه بنو اسرائيل
(وإذ أخذنا ميثاق بني إسرائيل لا تعبدون إلا الله وبالوالدين إحسانا وذي القربى واليتامى والمساكين وقولوا للناس حسنا وأقيموا الصلاة وآتوا الزكاة ثم توليتم إلا قليلا منكم وأنتم معرضون - البقرة 83).
ولازال هؤلاء القليلون من بني اسرائيل الى يومنا هذا يقيمون الصلاة على طريقة اباهم ابراهيم ويصلون خمس مرات في اليوم: الفجر، الظهر، العصر، المغرب، والعشاء. وصلاة الفجر والعشاء يطلقون عليها شماع يزرائل حيث تبدأ صلاتهم بالدعوة : اسمع يا اسرائيل.
ولنتعرف معا على صلاة تلك القلة القليلة من اليهود التي لا تزال تصلي على ملة ابيها ابراهيم حنفاء ولم يكونوا من المشركين. ولقد نقلت صورة لطريقة صلاة اليهود من كتاب:
To Pray As A Jew: A guide to the prayer book and the synagogue service by: Hayim Halevy Donin

من اليمين الى اليسار وقوف ركوع يليه...

الجلوس والسجود


ولمزيد من التأكيد والتوضيح انظروا هذا الفيديو لشاب يهودي يصلي صلاة ابيه ابراهيم:



وهذا فيديو اخر لصلاة جماعية يهودية:





اذا صلاة المصريين القدماء اصبحت صلاة ابراهيمية تعلمها عنه من ظل على ايمانه من بني اسرائيل وكذلك بنو اسماعيل الى يومنا هذا


اسماعيل
اسماعيل، مثل اخوه الاصغر اسحق، تعلم الصلاة من ابيه ابراهيم وزاد على اخوه ان بنى بيت الله مع ابوه وتعلم الطواف واعمار الارض الجدباء حتى تحولت في يومنا هذا الى اصغر بقعه في الارض يتجمع فيها اكبر عدد من البشر سنويا. ظلت صلاة اسماعيل وذريته ممن ظلوا حنفاء قانتين لله كما هي كما تعلموها عن ابوهم اسماعيل الا عبدة الاوثان منهم ما كانت صلاتهم عند البيت الا مكاء وتصدية (الانفال 35). ولكن ظل العرب الاحناف ومعهم عبد المطلب اولاده حماة الكعبة محتفظين بصلاتهم كما شاركهم فيها اولاد عمومتهم من يهود العرب.


النبي محمد
ولد محمد وتربي في بيت جده الحنيفي على ملة ابراهيم ولم يكن مشركا! كان يصلي ويحج مثل الكثير من الحنفاء ومعهم المشركين الذين تحولت صلاتهم لغير الله... ولهذا لم يفصل الله الصلاة في القرآن الذي اوحى به الى محمد لانها كانت معلومة وتصلى من ايام ابراهيم بل ومن ايام قدماء المصريين كما اوردت اعلاه! لم تكن الصلاة فقط هي الشيء المعروف عند العرب قبل بعثة النبي بل ايضا القبلة! فقد كان العرب الحنفاء قبل بعثة النبي وبعد بعثته عندما اسلموا يولون وجوههم نحو بيت المقدس ارض ابيهم ابراهيم وقبلته، ولم يعرفوا غيرها قبلة. وهي نفسها قبلة اليهود الى يومنا هذا التي ورثوها عن جدهم ابراهيم ايضا.
وهذا يفسر عدم ورود وحي في القرآن بالقبلة الاولى لانها في الحقيقة كانت معروفة (القبلة التي كنت عليها - البقرة 143) والله لن يوحي لعبده محمد ماهو معروف والا اصبح القرآن كتاب هزلي ركيك يعيد ما هو هو موجود وينتفي عنه صفة الابداع والوحي. ولما تأزم النبي من القبلة التي لا يعلم الا هي وخاصة مع ازدياد عداء اليهود له، هنا فقط اوحى له الله بنص قرآني قاطع ان يغير القبلة ويولي وجه شطر المسجد الحرام لا المسجد الاقصى! يعني انظروا كيف هي العملية دقيقة ومنظمة وغير اعتباطية او عشوائية! الوحي لا يأتي الا بالجديد ولا يفصل المعروف المفصل مسبقا، لما اوحى الله لعبده ان يغير القبلة وجدنا نصا قرآنيا فعليا يقول:
قد نرى تقلب وجهك في السماء فلنولينك قبلة ترضاها فول وجهك شطر المسجد الحرام وحيثما كنتم فولوا وجوهكم شطره(البقرة 144).
الصلاة مثل قبلة البيت المقدس كانت معروفة عند العرب واليهود من زمن ابراهيم الذي عرفها من زمن المصريين القدماء، ولهذا لم تفصل في القرآن لان القرآن كتاب غني عن الهزو والجدل العشوائي. لو اراد الله تغيير شيئا او تأكيد شيئا في الصلاة لأنزل بها نصا قرآنيا كما قال مثلا "حافظوا على الصلاة الوسطى". كذلك لما اراد الله ان يطهر العرب قبل صلاتهم أنزل نصا قرآنيا بتفصيل عملية الوضوء، بل وايضا صلاة القصر واولية الصلاة على البيع عند سماع الأذان، كل هذا جاء تأكيده وتفصيله في القرآن لأنه كان جديدا على العرب.


وفي النهاية، ما سكت عنه الله في كتابه لم يكن ليتركه لرسوله ليفصله من نفسه بل سكت عنه لانه اما غير مهم لمقام الله او معلوم مسبقا بتفصيله، فيكتفي ان اراد جل وعلا بأن يؤكد على فعل هذا الشيء كما هو واضح من القرآن من حيث كثرة التذكير بالصلاة بدون تفصيلها.
لقد اوردت صور لصلاة الفراعنة وصور وتسجيلات لصلاة اليهود والتي كلها تدل على ان الصلاة قديمة قدم الحضارة البشرية.

هناك 49 تعليقًا:

  1. مقال رائع وبحث راقي وجاد

    ردحذف
  2. نحن نعلم ان الصلاة هي من أيام ابراهيم عليه السلام
    لكن هل كانت هكذا بالتفصيل منذ ابراهيم حتى اليوم
    اي أقصد أركان الصلاة من تكبيرة الاحرام (الله أكبر) و ركوع وسجودين وقرائة الفاتحة والجلوس والتشهد وكذلك الوضوء بتفاصيله وأركان الحج التي لم ترد في القرآن

    أظن ان معظم هذه الأشياء بحاجة الى وحي لأن بعضها يظهر بوضوح تدخل الاسلام فيها واعطاؤها هوية اسلامية
    فما نقوله في كل صلاة ليس له وجود في أي تشريع الا في الاسلام

    ثم ان بعض الآيات في القرآن تظهر بوضوح ان هناك وحي خارج
    القرآن اي ان الله كان يوحي للرسول وحي خاص بوقائع معينة
    قبل ان ينزل القرآن بها

    ردحذف
    الردود
    1. الوحى الذى نزل على الرسول عليه الصلاة والسلام هو القرآن وكان الصحابة اذا تحدث الرسول سألوه أهو وحى أى قرآن أم هو الرأى والمشورة

      حذف
  3. "حَافِظُواْ عَلَى الصَّلَوَاتِ والصَّلاَةِ الْوُسْطَى وَقُومُواْ لِلّهِ قَانِتِينَ(238)" سورة البقرة

    قد قصرتم في كتابة هذه الآية غفر الله لنا و لكم

    ردحذف
  4. أخى المسلم .. أنتبه ولاتنخدع
    هذا الموقع هو مجونة لمنكرى السنة الذين يطلق عليهم "القرآنيون"
    لاحظ .. اول القصيدة كفر -
    الصورة فى أعلى الصفحة عبارة عن نومة رومانسية تعبدبةحالمة
    اذا تجولت عبر أفكارهم
    تتأكد أنهم يطعنون فى ثوابت الدين

    ردحذف
    الردود
    1. يا للعجب أصبحت كلمة قرآني 'مسبة و شتيمة ' أصبح الذي يتبع القرآن المحفوظ من عند الله و الذي لا يأتيه الباطل من بين يديه و لا من خلفه أصبح الذي يتبعه كافر خارج عن الملة ..كما فعل السابقون كلما خالفهم أحد عن رأيهم بحثوا له عن كلمة يصفونه بها و يلصقونها به و ينفّرون الناس عنه كما فعلوا مع اللذين أسموهم ' المعتزلة' ففرّقوا الأمة الى أمم و أخرجوهم عن الملّة فقط لأنهم خالفوهم رأيهم الذي يبقى رأيا بشريا . أفيقوا يا مسلمين الى أين أنتم ذاهبون بجهلكم .. .. حسبنا الله و نعم الوكيل .

      حذف
    2. إذا كنا قرأنيين فنحن نفتخر فالرسول قالت عنه عائشة كان قرآن يمشي , أما أنتم فأنتم بخاريون
      أيهما تفضل قرآني أم بخاري؟؟؟؟

      نحن لا ننكر السنة بل ننكر الروايات الكاذبة عن السنة , النبي محمد فسنته رائعة وعظيمة ونحبها و لا ننكرها فهو إنسان عظيم صلى الله عليه وسلم وقدوتنا فلم يترك لنا سوى القرآن وفيه سنته فالقرآن هو الرسالة أما كتبكم التي تعبدونها مثلما فعل اليهود بالظبط فهي أتت بعد 300 مئة سنة من الرسول , ولأني أحب الرسول أقول أنه لم يتزوج بنت 6و9 سنوات ولم يسمع برضاع الكبير الذي جاء في البخاري ولم يسمع بجهاد النكاح ,, حتى البخاري لم يقل أنه لا يخطئ

      حذف
    3. يا اخي هذا موقع قراني ان لم يعجبك لا تدخله احتفظ ببخاريك لنفسك واترك لنا قرأننا

      حذف
    4. بل الأجدر ان ليس هناك سنة رسول الله صل الله عليه وسلم بل هناك سنة الله على الأرض ورسول الله خليفة على المؤمنين والمسلمين بما أوحى إليه من الله سبحانه وتعالى

      حذف
    5. قد خانني التعبير وانما رسول الله صل الله عليه وسلم خليفة المؤمنين والمسلمين بشيرا ونذيرا على الناس جميعاً ان يسلموا

      حذف
  5. اذا برأيك كيف علينا أن نصلي و ماذا علينا أن نتلو في الصلاة؟

    ردحذف
  6. واذا كان من في الصورة زوج وزوجته فما المشكلة ؟؟!! واذا كانوا غير مسلمين يودون التعرف على الاسلام ؟!لا هم عراة ولا غيره وبعدين القرانيون على الاقل لم يهجروا القران لغيره فان سمعنا هذه السنة المزعومة من النبي مباشرة ما كان لنا ان نعترض آنذاك لانه ص لا يدعي على الله وما ينطق عن الهوى حينما يقول بذاته وغير ذلك ليس بحجة علينا سوى كتاب الله المحفوظ والا لما كان حفظه وانظروا من يتهم الله انه فرط في الكتاب !!!ولكن غالب ما يروى على انه من تعاليم النبي ص اساطير نقل عن السلف الطالح ...وعلى الاقل اهل القران ينزهون النبي ص عن الخرافات البشعة والسيرة المزورة التي الصقتموها به ص وما شوه الاسلام غيرها

    ردحذف
  7. اسف لكن الروايه ليست دقيقه ما الهدف من الكعبه اصلا هنا ولماذا بنيت اذا كان الرسول سوف يصلي الى القدس ثم كيف نعلم ان قدماء المصريين كما ذكرت كانو موحدين فعلا هل لدينا ادله على ذلك في النقوش تذكر اسم اله واحد ثم اذا كان العرب يعرفون الصلاه كما ذكرت لماذا يصلون للمسجد الافصى مثل اليهود ولا يصلون لقبله الكعبه ولماذا كان هناك الالهه عند الكعبه اذا ليقربوهم الى الله يستطيعون ان يضعوهم في اي مكان اخر لكن يبدو ان المكان اصلا مقدس مع ذلك يعود السوال لماذا يصلون لقبله القدس اصلا ومعهم مكان مقدس والناس من قبلهم موحدون اصلا اي معهم قبله وهي الكعبه والا ما الهدف منها اصلا لا اريد ان اقول اننا كنا نتبع ما يفعل اليهود لان هذا سوف يودي بالشك اننا كنا يهود وافترقنا عن ملتهم فقط مثل ما نفعل اليوم سنه وشيعه واخرون رغم اننا موحدون فهل لا وضحت اكثر

    ردحذف
  8. اسف لكن الروايه ليست دقيقه ما الهدف من الكعبه اصلا هنا ولماذا بنيت اذا كان الرسول سوف يصلي الى القدس ثم كيف نعلم ان قدماء المصريين كما ذكرت كانو موحدين فعلا هل لدينا ادله على ذلك في النقوش تذكر اسم اله واحد ثم اذا كان العرب يعرفون الصلاه كما ذكرت لماذا يصلون للمسجد الافصى مثل اليهود ولا يصلون لقبله الكعبه ولماذا كان هناك الالهه عند الكعبه اذا ليقربوهم الى الله يستطيعون ان يضعوهم في اي مكان اخر لكن يبدو ان المكان اصلا مقدس مع ذلك يعود السوال لماذا يصلون لقبله القدس اصلا ومعهم مكان مقدس والناس من قبلهم موحدون اصلا اي معهم قبله وهي الكعبه والا ما الهدف منها اصلا لا اريد ان اقول اننا كنا نتبع ما يفعل اليهود لان هذا سوف يودي بالشك اننا كنا يهود وافترقنا عن ملتهم فقط مثل ما نفعل اليوم سنه وشيعه واخرون رغم اننا موحدون فهل لا وضحت اكثر

    ردحذف
    الردود
    1. كيف نعلم ان قدماء المصريين كما ذكرت كانو موحدين فعلا هل لدينا ادله على ذلك في النقوش
      ******************
      نعم في الواقع يوجد الكثير من الأدلة ‫، أنظر هذا المقال المختصر وراجع المصدر المذكور فيه لمزيد من المعلومات حول هذا الموضوع الهام‫:
      http://muslims-however.blogspot.com/2010/09/blog-post.html

      حذف
  9. ثم ماذا كانت طريقه الذكر لدي ابا الرسول اذا فنحن نقراءالقران في الصلاه ثم نذكر وهكذا ثم نتشهد فماذا كانو يعملون ثم اني قرات تاريخ العرب كاملا من كل مكان صحيح ان الروايات مختلفه كثيرا لكنها لم تشر ابدا لهذا ثم اين ذهب نوح عليه السلام وسام ابنه واليمن وسباء همممممم الا ترى انهم ايضا موحدون ارجو اعاده البحث انما هو من مخيله الكاتب يجب ان تقراء قليلا عن تاريخ العرب قبل هذا ثم تعرف ما معنى عرب فقد قيل انهم البدو الرحل وكثير من الاشياء لكنها دائما ما تقودنى الى شكي الذي لم اصل اليه للان وسيكتشف من جمع كل الرويات عزيزي اعرف انك قراني لكن لا يمكن لك ان تحصل على التاريخ من القران فقط ابذل مجهودا اكثر سلام

    ردحذف
  10. ((لن ينال عهد الله الا الظالمين)) برجاء تصحيح الخطأ ده لانه يغير المعنى للعكس

    ردحذف
    الردود
    1. تم التصحيح ‫، مع الشكر

      حذف
    2. أود أن أضم صاحب المقال في صفحتيfacebook دفاعا ضد الجهل والتخلف الديني ساعدوني ضد هؤلاء المقدسين لكتب السنة والعابدين للبخاري


      أرسلو رسالة إلى الصفحة
      https://www.facebook.com/pages/%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%86%D8%B8%D9%85%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%AC%D8%B2%D8%A7%D8%A6%D8%B1%D9%8A%D8%A9-%D9%84%D9%85%D9%86%D8%A7%D9%87%D8%B6%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%AE%D9%84%D9%81-%D9%88-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B7%D8%B1%D9%81-%D8%A7%D9%84%D8%AF%D9%8A%D9%86%D9%8A-Alg%C3%A9rie-Moderne/281481308660116?ref=hl

      شكرا

      حذف
  11. يهلكون أنفسهم

    ردحذف
  12. لم يذكر في الحديث الشريف كيفية الصلاة . . ولا توجد ايه في القران ان نبينا اتى ليعلمنا الصلاة او كيفية الصلاة او حتى مواعيدها . . . والسبب ان الصلاة كانت كتابا مةقوتا . . كللل الانبياء دعو اقوامهم الى الصلاة والزكاة . . منذ ادم عليه السلام . . . فهم يعرفون كيف يصلون ومادحا يقولون في الصلاة . . ووووو . .لذلك لاتوجد في الحديث عن الصلاة بل يوجد هو ان نبينا يعلمهم الاتقان في الصلاة . . بحيث عندما انتهى رجل من صلاته قال له نبينا اعدها واعدها واإدها وقال ما احسن غيرها . . قال له النبي بما هو مفاده انه لا تتعجل واهدئ وكن مطمئن وووو . . . والدليل ان اول ما امانوا به وبنو مسجد واذن بلال جميييعهم فجئه عرف الصلاه . . . هم مثلنا الكثير يعرف يصلي بس الكثير مايصلووون . . . وايضا . . لا توجد ولا ايه واحده في القران تذمر ان المفار يتعجبون او يستنكرون حركات الصلاة ومواقيتها او يستهزئون من الصلاه لا توجد ولا ايه مع ان هناك ايات كثيره يستنكر فيها الكفار كتاب ربي وانه سيعر وسحر ومن ربي ايضا . . وكذلك اهل الكتاب كذبوا نبينا وكتابه . . واستهزؤ بكل ماجاء به . . واستهزؤو بكتابه ولكن لا توجد ايه تخبرنا بانهم كانوا يرفضون الصلاة ويستنكرونها وان الصلاة امر جديد على الديانات او ان صلاتنا نحن اليهود اخف واقل ورحمه من صلاة المسلمين او ان صلاة المسلمين لم ينادي بها الانبياء . . . مافي ولا ايه تثبت ان الكفار والمشركين واهل الكتاب يستنكرون فيه اي عباده من عباداتنا . . او اي حركه او قول . . لان الحج والزكاة والصوم مفرووضه على جميييع اقوام الانبياء . . وموجوده في كتبهم . . . . .

    وكللل الانبياء ينادون اقوامهم الى دين الاسلام وكللل الانبياء يشهدون الى ربهم واقوامهم بأنهم من المسلمين . .وجميع الانبياء ينادون الى عبادة الله وحده . .

    وايضا ربي له دين واحد . . فقط لا غير . . . هو دين الاسلام . .

    ومن يقول جملة الديانات السماويه . .فقد افترى على الله كذبا . . لان ربي قال من اول ايه في القران الى اخر ايه ان دينه هو الاسلام فقط . . .. وارسل الرسل الى اقوام لكي يدخلوهم في دين الله وهو دين الاسلام

    ولكم القران ان كنتم لا تعلمون

    ردحذف
  13. قاتلكم الله

    ردحذف
  14. هل تم تغير عدد ركعات الصلاة من ركعتين بينهم تشهد الى الصلاة التي نشأنا عليها وهي الفجر2 الظهر 4 العصر 4 المغرب 3 والعشاء 4 رغم حديث أمنا عائشة (عن عائشة أم المؤمنين قالت : فرض الله الصلاة حين فرضها ركعتين ركعتين في الحضر والسفر فأُقرت صلاة السفر وزيد في صلاة الحضر. [ البخارى 350)
    وأليس علمنا عن ركعات الصلاة كما في صلاة الخوف واليس قصد السيدة عائشة ركعتين ركعتين تعني ركعتين السنة وركعتين الفرض

    ردحذف
  15. https://www.facebook.com/notes/fekri-al-heer/%D8%AC%D8%AF%D9%8A%D8%AF-%D9%88%D8%AD%D8%B5%D8%B1%D9%8A-%D8%B5%D9%84%D8%A7%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B3%D9%84%D9%85%D9%8A%D9%86-%D8%A3%D8%B5%D9%84%D9%87%D8%A7-%D8%B5%D9%84%D8%A7%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%AD%D9%85%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D8%AD%D9%85%D9%8A%D8%B1%D9%8A%D8%A9/508088572644199

    ردحذف
  16. بارك الله فيك يااخى والله الذى لااله الا هو من اجمل ماقرات

    ردحذف
  17. اذا لدينا اخطاء في صلاتنا اليوم نحن نقول في التحيات اشهد ان لا اله الا الله واشهد ان محمد رسول الله كيف نقول هذا والصلاة اصلا موجودة قبل سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام بمئات السنين؟!؟

    ردحذف
    الردود
    1. وماذاعن القران كان موجو قبل الرسول

      حذف
  18. بسم الله الرحمان الرحيم قال الله سبحانه وتعالى(أعوذ بالله من الشيطان الرجيم (( فَخَلَفَ مِنْ بَعْدِهِمْ خَلْفٌ أَضَاعُوا الصَّلاةَ وَاتَّبَعُوا الشَّهَوَاتِ فَسَوْفَ يَلْقَوْنَ غَيًّا إِلَّا مَنْ تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ صَالِحًا فَأُوْلَئِكَ يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ وَلا يُظْلَمُونَ شَيْئًا))[مريم:59-60]، .
    هذه الآية تدل على عظم جريمة من أضاع الصلاة يقول سبحانه: (فَخَلَفَ مِن بَعْدِهِمْ خَلْفٌ) الخلْف هو هو من جاء بعدهم ، يعني الذي يأتي بعد الصالح وهو على غير هدى يقال له خلْف، يعني خلف قومٌ جاءوا بعدهم ليسوا على استقامة بل على إضاعةٍ للصلوات وركوب للمحارم، ولهذا قال: (وَاتَّبَعُوا الشَّهَوَاتِ) يعني المحرمة كالزنا وشرب المسكرات واللواط وأكل الربا وغير ذلك مما حرم (فَسَوْفَ يَلْقَوْنَ غَيًّا) يعني خساراً ودماراً وعاقبة سيئة، وفي كل حال فالذي يضيع الصلوات ويتركها قد أتى منكراً عظيماً، وهو كافر عند جمع من أهل العلم ، فيجب على كل مؤمن ومؤمنة العناية بالصلاة والمحافظة عليها طاعة لله وتعظيماً لها كما قال سبحانه: (حَافِظُواْ عَلَى الصَّلَوَاتِ والصَّلاَةِ الْوُسْطَى) وقال عز وجل: (وَأَقِيمُواْ الصَّلاَةَ وَآتُواْ الزَّكَاةَ وَارْكَعُواْ مَعَ الرَّاكِعِينَ). اخي العزيز اعطيك مثل على ان السنة والشيعه قد تشابهت قلوبهم مع الكفار من قبلهم فقد ضيع الكفار من قبلهم الصلاة مثل اليهود والنصارى وتجد ان السنة والشيعه ايضا اضاعو الصلات واليك الدليل من كتاب الله:بسم الله الرحمان الرحيم قال الله سبحانه وتعالى( وإذا ضربتم في الأرض فليس عليكم جناح أن تقصروا من الصلاة إن خفتم أن يفتنكم الذين كفروا إن الكافرين كانوا لكم عدوا مبينا )الاية مقيده بشرط وهو الخوف من الكفار .مثال:ان كنت مسافر من العراق الى مصر ولايوجد خوف من الكفار فيجب ان تصلي صلاة تامه اما ان كنت في بيتك اوخرجت من بيتك واحسست بالخوف من الكفار فعليك ان تقصر من الصلاة.للعلم ان الصلاة التامه ركعتين وصلاة القصر ركعه واحد بدليل الايه 102من سورة النساء قال الله تعالى: {وَإِذا كُنْتَ فِيهِمْ فَأَقَمْتَ لَهُمُ الصَّلاةَ فَلْتَقُمْ طائِفَةٌ مِنْهُمْ مَعَكَ وَلْيَأْخُذُوا أَسْلِحَتَهُمْ فَإِذا سَجَدُوا فَلْيَكُونُوا مِنْ وَرائِكُمْ وَلْتَأْتِ طائِفَةٌ أُخْرى لَمْ يُصَلُّوا فَلْيُصَلُّوا مَعَكَ)نستدل من الاية الكريمه ان الرسول يقسم جماعته الى قسمين قسم يصلي معه ركعه واحده ثمه تاتي المجموعه الثانيه فتصلي ركعه واحده نستدل ان الرسول صلى ركعتين وهي الصلاة التامه ونستدل ايضا ان كل مجموعه صلت ركعه واحده وهي صلاة القصر ونستدل ايضا على صلاة الجماعه فكتاب الله (تبيانا لكل شىء) سلام عليكم لقد بين الله سبحانه وتعالى لنا كل شىء في كتابه ومنها ان نتبع الرسول اللهم صل على النبي محمد وعلى جميع الانبياء والمرسلين سلام عليه وسلام على المرسلين من يريد ان يتبع الرسول ويسلك سبيل الرسول عليه ان يكون الرسول قدوة له فقد امر الله سبحانه وتعالى رسوله بتبليغ الرساله قال الله سبحانه وتعالى( ۞ يَا أَيُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ مَا أُنزِلَ إِلَيْكَ مِن رَّبِّكَ ۖ وَإِن لَّمْ تَفْعَلْ فَمَا بَلَّغْتَ رِسَالَتَهُ ۚ وَاللَّهُ يَعْصِمُكَ مِنَ النَّاسِ ۗ إِنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الْكَافِرِينَ (67) قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لَسْتُمْ عَلَىٰ شَيْءٍ حَتَّىٰ تُقِيمُوا التَّوْرَاةَ وَالْإِنجِيلَ وَمَا أُنزِلَ إِلَيْكُم مِّن رَّبِّكُمْ ۗ وَلَيَزِيدَنَّ كَثِيرًا مِّنْهُم مَّا أُنزِلَ إِلَيْكَ مِن رَّبِّكَ طُغْيَانًا وَكُفْرًا ۖ فَلَا تَأْسَ عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ (68)فكيف يعرف اليهود والنصارى وغيرهم من الكفار ان لم يبلغهم الرسول بانهم ليس على شىء اخي العزيز عندما تريد ان تبين للناس عليك ان تخشىء الله فقط وان تنصح للناس وان تبين لهم انهم ليس على الحق قال الله سبحانه وتعالى ( { قُلْ هَذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللَّه عَلَى بَصِيرَة أَنَا وَمَنِ اتَّبَعَنِي وَسُبْحَانَ اللَّه وَمَا أَنَا مِنَ الْمُشْرِكِينَ }اعلمو اخوتي ان السنة والشيعه وليهود والنصارى وغيرهم من الكفارليس على شىء حتى يرجعو الى دين الله الاسلام ويحكمو بكتاب الله القرءآن فقط. زورو صفحتنا على الفيس بوك القرءآن المصدر الوحيد للتشريع فقط

    ردحذف
  19. "...وكل شيء فصلناه تفصيلا"
    "...مافرطنا في الكتاب من شيء... "
    هذا رد رب العزة في كتابه ومنه علي كل من يراه ناقصا وأتت السنة لتكمله..

    ردحذف
  20. بسم الله الرحمان ارحيم اوقات بعض الصلوات من كتاب الله :الصلات في النهار ثلاث صلوات (الفجر _والوسطى التي هي الظهيرة _والمغرب) وفي اليل صلات واحدة وهي صلاة العشاء نجد ان الصلاة مفصلة في القرآن الكريم بسم الله الرحمان الرحيم (ان الصلاة تنهى عن الفحشاء ولمنكر). قال الله سبحانه وتعالى("وكل شيء فصلناه تفصيلا"قال الله سبحانه وتعالى"مافرطنا في الكتاب من شيء"هذا رد رب العالمين من كتابه الكريم القرءآن العظيم علي كل من لايؤمن بان كتاب الله (تبيانا لكل شىء)

    ردحذف
  21. المسألة سهلة جدا يا اخوان .. أنا انسان لست أفتخر بنفسي ولكن أفتخر بعقلي و أفعالي .. ساعدت الكثير من المشركين الى دين الاسلام , سوف أقول لكم شيئا بسيط جدا .. ان كانت الصلاة كالصلاة المتبعة الى يمنا هذا صحيحة , و كنتم من المصلين , فانكم كنتم قد كسبتم المفتاح للجنة حتى وان تبين ان الصلاة ليست كذالك بعدئذن , ولكن ان لم تتبع الصلاة و اتضح انها صحيحة كما متبعة فقد خسرتم كل شيئ خصوصا مفتاح الجنة.. فلا تنسوا ان الصلاة عامود الدين , ان قبلت قبل ما سواها وان ردت, رد ما سواها و السلام عليكم .

    ردحذف
  22. فإن من أشد العمى وأبعد الضلال أن يتعامى الشخص عن ما دل عليه كتاب الله تعالى من أن السنة مبينة للقرآن، وأن الله أمر بالأخذ بكل ما جاء عنه صلى الله عليه وسلم من أمر أو نهي أو بيان، قال تعالى: وَأَنزَلْنَا إِلَيْكَ الذِّكْرَ لِتُبَيِّنَ لِلنَّاسِ مَا نُزِّلَ إِلَيْهِمْ وَلَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ {النحل:44}.

    وقال تعالى: فَلْيَحْذَرِ الَّذِينَ يُخَالِفُونَ عَنْ أَمْرِهِ أَن تُصِيبَهُمْ فِتْنَةٌ أَوْ يُصِيبَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ {النور:63}.

    وقال تعالى: وَإِنَّكَ لَتَهْدِي إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ {الشورى:52}، وقال تعالى: وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانتَهُوا {الحشر:7}.

    وفي حديث المقدام بن معد يكرب: ألا إني أوتيت الكتاب ومثله معه، ألا يوشك رجل شبعان على أريكته يقول عليكم بهذا القرآن فما وجدتم فيه من حلال فأحلوه وما وجدتم فيه من حرام فحرموه. رواه أبو داود وصححه الألباني.

    وفي هذا التحذير أعظم رد لما يزعمه من يسمون بالقرآنيين وأشباههم، فقد بين رسول الله صلى الله عليه وسلم ما أجمل في كتاب الله عز وجل كبيانه للصلوات الخمس في مواقيتها وركوعها وسجودها، وبيانه لأنصبة الزكاة ووقتها، وكذلك صفة الحج.

    قال جابر بن عبد الله في حديثه الطويل عند مسلم في صفة الحج: ورسول الله بين أظهرنا وعليه ينزل القرآن وهو يعرف تأويله فما عمل به عملنا. ففيه غاية البيان لأهمية السنة، وكذلك قوله: لتأخذوا عني مناسككم. أخرجه مسلم. وقوله: صلوا كما رأيتموني أصلي. رواه البخاري.

    أما فيما يتعلق بالتأمين فهو سنة في الصلاة ولم يقل أحد أنه من القرآن وهو سنة ثابتة عن النبي صلى الله عليه وسلم قولاً وعملاً، وآمين معناها استجب، فيسن بعد الدعاء الذي ختمت به سورة الفاتحة أن يقول القارئ والمستمع آمين بمعنى استجب دعاءنا..

    وفيما يتعلق بأخذ الإمام زكاة الناس فإن الله سبحانه وتعالى يقول لنبيه صلى الله عليه وسلم: خُذْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ صَدَقَةً تُطَهِّرُهُمْ وَتُزَكِّيهِم بِهَا {التوبة:103}، قال الإمام الجصاص في أحكام القرآن: وقوله تعالى: خذ من أموالهم صدقة... يدل على أن أخذ الصدقات إلى الإمام. ثم إن الإمام إنما يأخذ الزكاة ليوصلها إلى مستحقيها المذكورين في الآية التي بينت مصارف الزكاة، وهذا المعترض أخطأ من وجهين: الأول: ظنه أن أخذ الإمام للزكاة لم يأت به القرآن. والثاني: ظنه أن الإمام هو مصرف الزكاة وليس كذلك، ثم إن السنة العملية المستفيضة دالة على أخذ الإمام الزكاة، فقد كان النبي صلى الله عليه وسلم وخلفاؤه من بعده يبعثون السعاة لجمع الزكاة.

    أما القول بأن القرآن لم يقر هذه الشهادة شهادة ألا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله فهو كفر صريح والعياذ بالله تعالى، وهل اهتم القرآن بشيء مثل ما اهتم بتقرير هاتين الشهادتين، مثل قوله تعالى: فَاعْلَمْ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ {محمد:19}، وقوله تعالى: قُلْ يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنِّي رَسُولُ اللّهِ إِلَيْكُمْ جَمِيعًا الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ لا إِلَهَ إِلاَّ هُوَ يُحْيِي وَيُمِيتُ فَآمِنُواْ بِاللّهِ وَرَسُولِهِ النَّبِيِّ الأُمِّيِّ الَّذِي يُؤْمِنُ بِاللّهِ وَكَلِمَاتِهِ وَاتَّبِعُوهُ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ {الأعراف:158}إلى غير ذلك من الآيات.. فإن كان المقصود بالاعتراض أن المرء يدخل في الإسلام وهو ينكر معنى الشهادتين فهذا كفر صراح، وهاتان الشهادتان هما تفسير لقول القائل: أسلمت لرب العالمين.. فكيف يكون مسلماً لرب العاملين وهو لا يقر بالشهادتين، لكن إن عبر عن الشهادتين بهذه الكلمة فقد وقع النزاع بين العلماء هل يكفي لدخوله في الإسلام أم لا، ففي صحيح البخاري وغيره عن المقداد بن عمرو أنه قال: يا رسول الله إني لقيت كافراً فاقتتلنا فضرب يدي بالسيف فقطعها ثم لاذ مني بشجرة وقال: أسلمت لله آقتله بعد أن قالها؟ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لا تقتله.

    قال الحافظ ابن حجر في فتح الباري: واستدل به على صحة إسلام من قال أسلمت لله ولم يزد لاعلى ذلك وفيه نظر لأن ذلك كاف في الكف -أي في الكف عنه فقط حتى يتبين أمره- على أنه ورد في بعض طرقه أنه قال: لا إله إلا الله. انتهى.

    ولك أن تسأل هؤلاء من أين أخذوا كيفية الصلاة وهيآتها وعدد ركعاتها وتحديد أوقاتها إذا كانوا يصلون، ومن أين أخذوا المقادير في الزكاة ووقت وجوبها إذا كانوا يزكون، ومن أين أخذوا عدد الأشواط في الطواف والسعي إذا كانوا يحجون

    ردحذف
  23. يا أخي لا تفتري علي و تقص لي قصص من خيالك ثم تذهب

    اعطيني المراجع التي استعملتها
    اعطيني الادلة على كلامك

    ليس كل سرد منطقي للأحداث كلام صواب

    ارحموا عقولنا

    ردحذف
  24. انا عندي نفس التساؤل ولكن لم تقنعني بهذه الاجابة رسول الله صل الله عليه وسلم صعد للسماء وصل وقال لنا صلوا كما رأيتموني أصل.ولكن لا اعرف لم لم تفصل في القرآن، اما بالنسبة للفراعنة واليهود وما اتيت به فكله لا علاقة له بصلاتنا وديننا لان هذه مقارنة خاطئة لان حتى البوذيين والهندوس يسجدون ويقومون للاصنام والاوثان. صلاتنا تختلف فيها خشوع وضوابط زمنية و كلمات محددة مثال ذلك سورة الفاتحة ركن في كل ركعة ولا نعلم ان الفراعنة كانوا يحفظون الفاتحة. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    ردحذف
    الردود
    1. الفراعنة وغيرهم لايعرفون سورة الفاتحة ببساطة لانها من القرآن وأول نزول له كان على نبينا محمد صلوات الله عليه هذا جانب
      والجانب الآخر الأصل في هذه الأرض
      وأول بشر عليها هو نبينا وأبو نا آدم
      وعلمه الله العبادة والأخلاق
      التي الأنبياء من بعده أكملوا
      وتعلم البشر من هذه الأخلاق
      على شكل عبادات وحركات وأقوال وغيره.

      حذف
    2. تلك امة قد خلت لها ماكسبت وعليها ما اكتسبت ولا تسئلون عما كانو يعملون

      حذف
  25. لا يوجدشيئ اسمه خمس صلوات فالصلوات أمرنا الله بإقامتهن وإقامتهن دوام يبدأ من دلوك الشمس إلى غسق الليل ولذلك الصلة المجتمعية تتحقق إقامتها بالعدل الخ الخ وما عداه من أوقات فهو صلاة لا إقامة للصلاة أما تلك الكيفيات فهي شكل عرفي يتعارف الناس عليه فمنه مايتم الأخذ به مثل الذين سبقوا{ثم افيضوا من حيث أفاض الناس} ومنه ماهو اجتهادي يتفق عليه الناس أو يحسمه نبيهم شيخهم إمامهم قائدهم خليفتهم الخ الخ لذلك أتى {ولا تجهر بصلاتك ولا تخافت بها} أن تجتهد فتتخذ سبيلا أي سبيل كيفما كان أهم شيئ يحقق أن لا يكون كلها جهر وأن لا يكون كلها مخافتة{وابتغ بين ذلك سبيلا} فالصلاة تلقي وإقامتها تحويل مضمون التلقي إلى واقع عملي فالصلاة تدعوا إلى الخير وتأمر بالمعروف وتنهى عن المنكر وإقامتها جعل ما تدعوه إليه وما تنهى عنه إلى واقع عملي معاش فتكون الصلة بين الناس هي المحققة لإقامة الصلة مع رب الناس وبذلك تقام الصلاة

    ردحذف
    الردود
    1. السلام عليكم جواب هو الأكثر إقناعا و الأقرب الى قلبي اتمنى لو تراسلني على الفيسبوك Samoua El Bel

      حذف
  26. إن نسبة طريقة الصلاة للمصريين الفراعنة هو لي لعنق الحقيقة وافتراء على الله ورسوله
    فالله سبحانه وتعالى لديه دين واحد من سيدنا آدم عليه السلام حتى سيدنا محمد صلى الله عليه وآله وسلم
    ولكن جعل لكل نبي شرعة
    لذلك الصلاة هي واحد عند كل الأنبياء والمرسلين عليهم الصلاة والسلام

    ردحذف
  27. السلام عليكم
    جل المعلقين ضد السنة لكن صاحب المقال دار و لف و لم يات بالجديد ولم يقدم دليل على كيفية الصلاة الصحيحة حسب القران
    ملاحظة اقدم الحضارات و امها و التي شرعت و نظمت البشر الحضارة البابلية

    ردحذف
  28. اسمع ايها الكاتب يا ناكر سنة النبي صلى الله عليه وسلم هذا لو كنت اصلا مسلما لأن كثير من الزنادقة والملحدين من يلبس ثوب الاسلام ويرمي الشبهات ويطعن في السنة ... وقد أجروا من قبل الماسونية لضرب الاسلام وخدمه بطريقة غير مباشرة عن طريقكم طبعا .. لو كنت فعلا باحثا كما تدعي قل لي كيف عرفت بالصلاوات الإبراهيمية ام اليهودية او الفرعونية أليست بالنقل والتوتر ... هل ذكرت مثلا الصلاة الإبراهيمية في القرآن؟؟؟؟ ولكن اعلم
    القران الكريم كلام الله تعالى
    والسنة الشريفة كلام رسول الله صلوات الله وسلامه عليه وهي كل ما صدر عنه من قول او فعل او تقرير
    والسنة في المصطلح تعني الحديث ..
    وكلاهما وحي الهي .. فالوحى يشمل القرآن ، ويشمل ما ثبت من السنة النبوية الصحيحة ، لتواتر الأدلة الدالة على هذا
    والحديث إذا صح وثبت عن النبى صلى الله عليه وسلم فهو حجة ودليل
    فللسنة النبوية حجيتها والحديث النبوي فالسنة هي المصدر الثاني للتشريع
    فقوله تعالى : (وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانتَهُوا وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ) .. كلام عام لكل زمان ومكان .. و (ما) هي من صيغ العموم والشمول وتعني : "كل ما آتاكم" .. فهذه الآية نستدل بها على حجية السنة النبوية المطهرة.
    والقاعدة الشرعية تقول (العبرة بعموم اللفظ لا بخصوص السبب)
    القران الكريم قطعي الثبوت .. والسنة الشريفة منها ما هو قطعي الثبوت وهو الحديث المتواتر .. ومنها ما هو ظني الثبوت وهو خبر الاحاد .. والظني هنا بمعنى الصحيح الثابت ..
    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ألا لا يأتي أحدكم فيقول : ما وجدنا في كتاب الله عملنا به ألا وإني أوتيت القرآن ومثله معه " .
    وقال الرسول صلى الله عليه وسلم : " يوشك الرجل متكئاً على أريكته يحدث بحديث من حديثي فيقول بيننا وبينكم كتاب الله عز وجل فما وجدنا فيه من حلال استحللناه وما وجدنا فيه من حرام حرمناه ، ألا وإن ما حرم رسول الله صلى الله عليه وسلم مثل ما حرم الله"
    ومن القران الكريم والسنة النبوية نستدل على المطلوب لنا العلم به والاستدلال عليه بهما .. فننظر إلى مراد رب العالمين من كلامه المذكور في الآية ، وننظر الى مراده تعالى من كلام النبى صلى الله عليه وسلم فى الحديث ، ومنهما وبهما نستدل على المراد من وجوب أو استحباب أو جواز أو كراهة أو منع أو خبر أو بشرى او انذار ... وهكذا .
    فمن كل ذلك :
    من انكر اي شيء من القران يكفر .. الا ان كان جاهلا انه من القران فيبين له
    ومن انكر اي حديث متواتر يكفر .. لانه ثبت بطريق جماعي يستحيل فيه وقوع الكذب
    ومن انكر حديثا صحيحا ظنيا .. - ظنيا لانه ثبت بطريق الاحاد ولم يبلغ حد التواتر فهو صحيح ومصدق .. - فانه يكون عاصيا وفاسقا وضالا ..

    ردحذف
  29. ما هي مصادركم لو تكرمتم

    ردحذف
  30. المقال منقول ومبتور ، الأمانة في النقل من فضلكم
    هذا خطأ معيب ، يجب أن ينقل البحث كامل وبمراجعه
    يتثبت الناس ويتحققوا من المصادر بأنفسهم ، هكذا انت
    تسيئ لنفسك ومصداقيتك ولن تقنع أحدا. الأمانة أولا وأخيرا
    رابط المقال الأصلي وبمراجعه :

    http://danasinformation.blogspot.com/2016/07/blog-post_14.html?m=1

    ردحذف
  31. جميل
    ووجهة نظر منطقية
    لماذا القرآن لم يتحدث تفصيلا عن كيفية الصلاة ؟
    ولماذا لم يدون كيفيتها الرسول الكريم ص تدوينا صارما كتدوين القرآن لكي لانضيع تحت رحمة أحاديث جمعت بالقرن الثالث وعلم بشري موضوع لتصحيح هذه الأحاديث من عدمه !!
    ..كل الشكر للكاتب

    ردحذف