إعمال العقول في فهم الأصول
بقلم سانب
بقلم سانب
إتفق فقهاء الإسلام عبر العصور علي أن المصدرين الأساسيين في فهم رسالة الله إلينا المتمثلة في شريعة محمد هما القرأن الكريم والسنة النبوية (بالإضافة إلي الإجماع والقياس وبعض المصادر الأخري المختلف عليها بين السنة والشيعة). والقرأن المتعارف عليه هو كلام الله قولاً ومعني المتمثل في ما بين دفتي المصحف الذي بين يدينا اليوم ولا خلاف بين الطوائف الإسلامية المختلفة حول محتواه بما في ذلك تعدد القراءات والأحرف. وقد وعدنا الله سبحانه بحفظه من كل تحريف في قوله تعالي "إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ". ولذا فنحن "مسلمون ولكن" نؤمن إيماناً عقائدياً قطعياً بالقرأن وحجيته وأنه ذات القرأن الذي نزل علي محمدٍ بن عبد الله طوال ثلاثة وعشرون عاماً هي عمر الرسالة.
أما السنة فعليها من الإختلاف ما عليها ، ولا حاجة لنا مثلاً إلي توضيح الفرق بين المرويات عند أهل السنة وبينها عند الشيعة ، أو موقف الرافضين تماماً لكل ما هو خلاف القرأن ، فكل ذلك معروف لأي مسلم. ومما يزيد الأمر غموضاً هو الإختلاف حول السنة بين أفراد الطائفة الواحدة ، مثلاً في أهل السنة يختلف السلفيين مع الأشاعرة مع المعتزلة مع المجددين حول مرجعية وحجية السنة ودرجات ثبوتها عن الرسول عليه الصلاة والسلام ، ويختلفون حول الأحاديث نفسها مابين تضعيف وتصحيح ، ناهيك عن قصص الصحابة وما روي عنهم من أراء فقهية وتفاسير قرأنية.
فما هو الموقف الفيصل في هذا الموضوع؟ ماهي مصادر رسالة الله إلينا وكيف نفهمها؟ ماهي فرائضه وأحكامه؟ هل أرسل الله إلينا حقاً رسالة تحكم كل تفاصيل حياتنا من مولدنا حتي الممات ، بما في ذلك شعائر العبادة وأحكام التجارة وطريقة الأكل والشرب والمعاشرة الزوجية ودخول الخلاء؟ هل يريدنا الله حقاً ألات مبرمجة ومسيرة بحسب برنامج تفصيلي وضعت قواعده منذ أربعمائة وألفاً من الأعوام ويحكم كل شئون حياتنا إلي أدق تفاصيلها بلا أقل مساحة للتفكر والتدبر وإعمال العقل ، حتي وصل بنا الحال إلي التساؤل عن الحلال والحرام في كل شيء؟ وكيف نحدد الإجابة وعلي أي الأسس؟ في هذا المقال نراجع ، بإختصار شديد ، الأصول الإسلامية في محاولة أولية للإجابة علي هذه التساؤلات وإمعاناً في توضيح منهجنا ودستورنا الموجز في http://muslims-however.blogspot.com/2010/04/blog-post_25.html.
أولاً : القرأن الكريم
من الثابت تواتراً أن القرأن الكريم قد نزل علي محمد بن عبد الله متقطعاً ، أيةّ أية وجزءاً جزءا ، علي مدي ثلاثة وعشرون عاماً هي عمر الرسالة. وأن الرسول الكريم قد أملاه علي صحابته حتي حفظوه وإتفقوا عليه. ونحن نفترض صحة هذا التواتر ونسلم به (إيماناً بالوعد الإلهي في القرأن نفسه) ، علي أن لا ننسي أن بعض حفاظ القرأن كان لهم بعض الأراء الإجتهادية في نص القرأن ذاته قد تثير بعض الشك في تواتره عند بعض الدارسين. مثالاً علي هذا ما روي أن عبد الله بن مسعود أنكر أن المعوذتين هما جزء من القرأن الكريم ، معتبرهم أدعية لا غير. ولكن باقي كتبة الوحي إختلفوا معه في هذا وكتبوا المصحف القانوني الذي وصل إلينا بما في ذلك المعوذتين. عموماً نحن نترك للمؤرخين الإسلاميين مهمة تأكيد أو نفي هذه الروايات ودراسة تأثيرها علي فهمنا لنص القرأن ، ونأخذ بنص المصحف الذي بين يدينا الأن علي أنه نفس ذات المصحف الذي إتفق عليه الحُفَّاظ نقلاً عن الرسول الكريم ، وإيماننا هذا إيماناً عقائدياً لا علمياً ، تاركين دراسة علمية هذا المعتقد للمهتمين بذلك.
من أهم أصول المعتقد الإسلامي أن القرأن كتاب مُعْجِز لغةً ومحتوي ، وقد نزل علي عرب الجزيرة اللائي عرفوا بإتقانهم للغة وبلاغتهم فرأوا فيه نصاً لا هو بشعر ولا هو بنثر بل هو شيئاً جديداً لا يقال فيه بأقل مما قال الوليد بن المغيرة "إن له لحلاوة وإن عليه لطلاوة وإنه يعلو وما يعلى عليه ".ومما أثار العجب عندنا في باديء الأمر أن نص القرأن الذي نزل متفرقاً علي مدي عمر الرسالة قد تم ترتيبه ترتيباً مخالفاً لترتيب التنزيل ، وقد روي أن هذا الترتيب ترتيباً إلهياً علي لسان الرسول عليه الصلاة والسلام ، ولا يسعنا هنا إلا أن نقبل هذه المقولة من واقع إيماننا العقائدي بأن القرأن محفوظ من التحريف. فلا شك لدينا أن ترتيب القرأن الحالي هو ما أراده الله لكتابه العزيز وذلك لحكمة نعتقدها واضحة ونسردها بأسفله.
فليتفكر معي القاريء في السيناريو الأتي: لنختر من التاريخ الإنساني أديباً عظيماً ، ولنقل مثلاً وليام شكسپير ، ولنضع أمامه تحدياً قوامه كالتالي: أن يكتب مسرحية من مسرحياته علي مدي ثلاثة وعشرون عاماً بالشروط الأتية: أولاً أن ينشر كل يوم أو كل بضعة أيام سطراً واحداً أو بعض السطور القليلة من المسرحية ، ثانياً ان لا تكون هذه السطور بالترتيب الصحيح ، ولكن ينشر اليوم مثلاً سطراً من نهاية المسرحية وينشر غداً سطراً من أولها ، ثالثاً أن تكون معظم هذه السطور هي ردود فعل لأحداث حدثت في يوم نشرها ، أو علي الأقل ذات محتوي ملائم للظروف الراهنة ، رابعاً أن يجمع كل هذه السطور في نهاية المدة ويرتبها الترتيب اللائق بسياق معانيها وينتهي به المطاف إلي عمل فني رائع ك"هاملت" مثلاً.
لاحظ عزيزي القاريء أن شكسپير ، في هذا السيناريو الخيالي ، ليس مسموحاً له مثلاً أن يكتب المسرحية في أول المدة كاملة ثم ينشرها عشوائياً سطراً بسطر كل يوم ، لأن هذا يخل بالشرط الثالث ، فإذا أراد أن يكتبها في بداية المدة كاملة مرةً واحدة فلن تكون سطورها ردود أفعال لأحداث في علم الغيب لم تحدث بعد! ماذا سيكون رد شكسپير علي ذلك التحدي؟ أنه مستحيل طبعاً ، أو علي الأقل علي قدر من الصعوبة مما قد يفرض عليه أن يتفرغ لهذا العمل تفرغ كامل لا يفعل معه شيئاً سواه. ناهيك عن أن تكون له حياة عادية كزوج وأب ، ناهيك أن تكون له حياة سياسية كقائد لدولة وجيش محارب. إن عملاً كهذا لا يقدر عليه إلا الله خالق السموات والأرض.
فإننا نري إذاً إنه حين يتحدي الله البشر في العثور علي تناقض في القرأن الكريم بقوله "أفلا يتدبرون القرآن ولو كان من عند غير الله لوجدوا فيه اختلافاً كثيرا" فإنه يشير ليس فقط لمحتوي القرأن ولكن أيضاً لطريقة تنزيله. فمن هو هذا الكاتب أو الأديب الذي يستطيع أن يكتب كتاباً علي مدي ثلاثة وعشرون عاماً ينشر منه نصوصاً متقطعة في غير ترتيبها النهائي ، ويكون كل من هذه النصوص ، أو أكثرها ، رداً لحدث راهن من الأحداث أو متناسقاً معه ، ثم يرتب عمله هذا ترتيباً غير الذي نزل به فنجده في النهاية كتاباً متناسقاً متصل السياق بلا تناقض وبلا إختلاف في معانيه (مع ملاحظة أن أسلوب القرأن مختلف تماماً عن أسلوب الكتب العادية من تسلسل مباشر ، ولذا يجد بعض الناس صعوبة في إستقراءه وفهمه)؟ ألا يدلنا هذا علي ألوهية القرأن وأنه بالفعل كلام الله الذي لا يأتيه الباطل من وراءه أومن خلفه؟ كلما إستزدنا في دراسة القرأن كلما زادت عندنا القناعة بهذا الإعجاز المذهل في طريقة كتابته وأسلوب تنزيله. فأياته نزلت لأسباب فهمها الأولون في سياقها ، وفي نفس الوقت فإن الأيات لها فهمها الذي قد تختلف تفاصيله عن الفهم الأصلي إذا نظرنا إليها مجردة عن أسباب نزولها ، ومع ذلك فإن هذا الفهم أو ذاك ينتهيان بنا إلي نفس ذات النتيجة! من ذا الذي يستطيع أن يكتب كتاباً مثل هذا إلا إذا كان إلهاً كلي العلم مطلق القدرة؟
ومنذ بداية التاريخ الإسلامي كان القرأن ومعاني أياته الشغل الشاغل للفقهاء والدارسين ، بداية بالصحابة ، ومروراً بالمفسرين الكبار أمثال إسماعيل بن عمر بن كثير ومحمد بن جرير الشهير بالطبري وإنتهاءاً بالأئمة الأربعة وغيرهم من المتفقهين كإبن تيمية وإبن حزم الأندلسي وتلاميذهم. وقد ذخرت هذه القرون الأولي من الهجرة بأعمال هؤلاء الدارسين التفسيرية والتحليلية للقرأن ، وكانت من حيث الكم والكيف مما أعطي إنطباعاً لدي العامة والعلماء سواء أننا وصلنا إلي نهاية المطاف في فهم الأصول وأحكام التشريع الإسلامي المستنبطة اساساً من القرأن ومصادر الإسلام الأخري. فشاع بين المسلمين (ربما عن عمد) أن باب الإجتهاد في الأصول قد أغلق وأن ليس في الإمكان أبدع مما كان كما يقولون. ذلك وخاصةً أن معظم هؤلاء الفقهاء قد حاولوا ، بنسبة كبيرة من النجاح ، إستنباط الأحكام الشرعية لكل الحالات والإحتمالات الحياتية الممكنة والغير ممكنة. فنجدهم وضعوا قواعد الصلاة والحج وغيرها من المناسك بأدق تفاصيلها ، وسألوا وتساءلوا واجابوا عن حكم الشرع في كل ما يمكن حدوثه من مواقف ، حتي أننا نجد في كتب الفقه كل عجيب وغريب ، من أداب الأكل ودخول الخلاء ، لقواعد الغسل والطهارة بعد إتيان البهائم!!! فغطوا بذلك كل ما طرأ أو قد يطرأ ، في تصورهم ، من اسئلة شرعية. ولم يتبقي أمام العلماء اللاحقين إلا الإفتاء في ما قد يطرأ من جديد في الدنيا معتمدين في ذلك علي القواعد والأسس التي وضعها الأولون ، لا يخرجون عنها ولا يبتدعون غيرها ، مهما تطورت الحيوات وإرتقت المجتمعات ، ذلك بإستثناء القلة القليلة ممن يسمون بالمجددين أمثال الأستاذ الإمام الشيخ محمد عبده رحمه الله ، اللائي لم يستمر منهجهم بعد مماتهم ولم يتطور فكرهم بأبلغ مما فعلوا هم في حياتهم ، وما أظن هذا إلا راجعاً لشيء من الخوف من التجديد والقلق من كل جديد ، فلماذا نغير في الأصول الشرعية وقد وضع لنا أئمتنا الأوائل كل الأسس والشروط ولا حاجة لنا بغيرها؟ وحسبي أن لو كان هؤلاء الأوائل من كبار الأئمة يعلمون أن الإجتهاد سيتوقف عندهم لعجبوا كل العجب ودهشوا مبلغ الدهشة ، فمن كان في علمهم وفهمهم لابد وأن يعلم أن الدنيا تتغير وتتطور بما يجدد الحاجة إلي إعادة النظر في الأصول من وقتٍ إلي أخر. ولعل هذا كان مقصد سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام حين قال ، إن صحت الرواية: " إن الله يبعث لهذه الأمة على رأس كل مائة سنة من يجدد لها دينها."
ولكن ، أليس الحق في أن الأصول فعلاً لا تتغير؟ ألم يكن هؤلاء العلماء والأئمة الاوائل من العلم بمكان ، ومن القرب الزمني من عصر الرسالة ، بما يجعل أراءهم هي بالفعل منتهي العلم الديني وغاية الفقه؟ الحقيقة أنني لست أري ذلك ، لأسباب عديدة وأمثلة لا تحصي. فمن مستجدات العصر ما يستدعي التجديد في الأصول الفقهية ذاتها ، فما من شك أن تقدم العلم وتطور الفكر الإنساني الذي نراه اليوم يستتبعه تساؤلات فقهية لم يجب عليها الأولون ولا خطرت ببالهم. وهي من العمق بمكان مما يستتبعه إعادة النظر في الأصول أولاً عن أخر ولا يكفي معه مجرد الإفتاء إرتكازاً علي القواعد التي أرساها السلف. فنحن اليوم في أمس الحاجة إلي هذا التجديد. ونحمد الله علي ظهور بعض الدارسين الجدد الذين رأوا كما نري أن النص القرأني ثابت ولكن الفهم متغير بتغير الفكر الإنساني وأن هذا هو مقصد الله في رسالته إلينا وأصل مقولة أن القرأن لكل زمان ومكان. من هؤلاء علي سبيل المثال لا الحصر الأستاذ جمال البنا والدكتور محمد شحرور والمهندس عدنان الرفاعي والمستشار سعيد العشماوي وغيرهم. ومما يثير الإنتباه أن كل هؤلاء من غير خريجي المعاهد الدينية ولم يتلقوا دراسة فقهية رسمية ، مما يجعلنا نتساءل إن كان هذا من مؤثرات إتخاذهم لإتجاهات جديدة في فهم النص الديني بعيداً عن الدوجماطيقية السلفية في الهيئات الدينية الرسمية كالأزهر ومثيله.
هل معني كلامنا هذا أن الفقهاء الأولون ، بمن فيهم الصحابة ، أخطأوا في دراساتهم حتي نحتاج إلي الجديد مما يصحح أخطاءهم؟ في تصوري أن الإجابة بالنفي ، فمن المعلوم أن رأي المفسر والمحقق والفقيه غالباً ما يتأثر بواقع بيئته وزمانه ، بل أنني أزيد وأقول لو أن الإمام الأكبر أبو حنيفة النعمان مثلاً ولد من جديد في زماننا هذا ورأي وعايش التطور الإنساني المعاصر لإختلفت أراء كثيرة له ، ولو كُتِبَ لإبن كثير أن يُبْعَث في القرن الواحد والعشرين ليعيد كتابة تفسيره الشهير لما أدرج فيه كثيراً مما أدرج من التفسيرات الصحابية التي نعلم في يومنا هذا أنها خطأ بلاشك (أنظر ، علي سبيل المثال لا الحصر ، الرأي الذي أدرجه إبن كثير منسوباً لعبد الله بن عباس في تفسير معني "النون" في سورة القلم). فتفاسيرهم وفقههم المتأثر بزمانهم لم تكن خطأً مطلقاً ولكن كانت بالأحري صواباً نسبياً ، نسبة إلي هذا الزمن وهذه البيئة ، وإعادة النظر فيها بناءاً علي بيئة جديدة وزمناً أخر قد تعطي معاني جديدة لأيات القرأن وعمقاً مختلفاً لأصول الفقه. ونحن ندعي أن كل هذه المتغيرات في فهم النص مقبولةً عند الله حتي وإن تناقضت مع بعضها البعض ، فالنص ثابت مطلق ولكن الفهم متغير نسبي. وهذا ليس برأي جديد ، فقد قال بعض الشافعية مثلاً أن كل ماتحتمل الأيات من معاني هو مقبول عند الله وأدرك بعض المعتزلة أيضاً أن الفهم القرأني تحديداً لابد وأن يكون متغيراً بتغيرات العصر والبيئة.
كيف نفهم النص القرأني إذاً إن لم نأخذ بتفاسير الأقدمين مُسَّلَّماً بها؟ ومن يقوم بهذه المهمة الصعبة؟ أنترك كل من هب ودب يقرأ القرأن ويفسره؟ أم ترانا نضع شروطاً للتفسير مثل أن يكون القاريء خريج جامعة معينة متخصصاً تخصصاً معيناً؟ نري أن هذا الرأي الأخير له من العيوب أكثر من المميزات. فدين الله ليس كالعلوم الدنيوية لها كلياتها ومدارسها ، فنحن نعلم أن الخالق سبحانه وتعالي لم يفرض علي دارس القرأن شروطاً ومواصفات ، ولم يثبت عن الرسول قولاً في هذا. القرأن رسالة لكل مسلم ، من حق كل مسلم أن يقرأها ويفهمها. إذا إشترطنا أن يكون القاريء بمواصفات معينة فهذا يؤدي علي المدي البعيد إلي نوعاً من الكهنوت يرفضه القرأن نفسه. فنحن بهذا نقول ما معناه أن الطريق إلي فهم رسالة الله لا يكون صحيحاً إلا من خلال أشخاص بعينهم ، لهم مواصفات بعينها ، أي أن طريق الجنة لا يكون إلا من خلال هؤلاء "المتخصصون" ، وهذا هو تعريف الكهنوت بعينه. فماذا إذاً إذا تركنا كل من يريد أن يقرأ القرأن ويفسره ويشرحه كما يري؟ إلام يؤدي هذا؟ يري بعض الناس أن هذا سيؤدي إلي فوضي في فهم الإسلام وبدلاً أن يكون هناك ديناً واحد لمليار مسلم سيكون هناك مليار دين لكلِ مسلم. ولكننا نلفت النظر أن هذا هو بالضبط ما حدث في القرون الأولي للهجرة ، كان كل من يريد أن يقرأ القرأن ويفهمه ويفسره ويؤلف فيه الكتب يفعل هذا ، بلا ضابط ولا رابط من سلطة أو دولة في أغلب الأحيان. وكُتِبَت بالفعل الكثير من الكتب ، أغلبها لم يصل إلينا ، فلم يصل إلينا فعلياً إلا الكتب التي غلبت حجتها الأخرين (مع إدراك أن بعض الكتب قد دُمِرَت بفعل فاعل كما حدث للكثير من أعمال المعتزلة) ، فالعلم القرأني (كأي علم) يغربل نفسه بنفسه ، وتتضارب الحجج والأدلة والبراهين فلا يطفو منها إلا الصحيح ، كونه صحيحاً نسبةً إلي عصره كما اسلفنا ، ويذهب الباطل في غياهب النسيان. ولايجب أن يُفْهَم من كلامنا هذا أننا نطالب أن يقوم كل مسلم بالدراسة الكافية المطلوبة لفهم الدين ، أبداً ، فليفعل ذلك فقط من لديهم المقدرة علي ذلك ، أما سائر المسلمين العاديين فلا جناح عليهم ، في ما نري ، في الأخذ بأنسب الأراء وأكثرها شيوعاً في مجتمعهم بما يناسب ضمير كل فرد.
فلنفتح الباب ، ولنترك من يريد أن يكتب يكتب ، ومن يريد أن يفسر يفسر ، بلا رقابة ولا تكفير. ولنترك القراء والمسلمون يحكمون بأنفسهم ويفرقون بين الحق والغث. ولنتذكر كلام الله عز وجل حين قال "فأما الزبد فيذهب جفاء وأما ما ينفع الناس فيمكث في الأرض". ورحم الله الصحابة والعلماء الأوائل الذين إجتهدوا من واقع ضميرهم وفكرهم ، ولم نسمع أن أحداً منهم كَفَّرْ مخالفيه ، حتي حين إختلفوا في الأصول وفي مانسميه اليوم بالثوابت المعلومة من الدين بالضرورة. من أقوي الأمثلة علي ذلك إجتهاد سيدنا عمر بن الخطاب بلا نص وإلغاءه لسهم المؤلفة قلوبهم في الزكاة ، طبقاً للقصة الشهيرة. ناهيك عن الخلاف الفقهي حول تحريم الخمر والغناء في العصر العباسي الأول (فلينظر القاريء مثلاً رأي الإمام أبو حنيفة في تحليل بعض أنواع الخمور بقدرٍ غير مسكر ، فلا كفره أحد ولا إتهمه أحد بالخروج عن ثوابت الدين).
ثانياً : السنة النبوية
هي أفعال وأقوال الرسول عليه الصلاة والسلام ، فقد كان كما قالت عنه السيدة عائشة قرأناً يمشي علي الأرض. فمما لا شك فيه أن محمداً بن عبد الله كان متحلياً بجم الخلق وبحلو السيرة ، ودليلنا علي هذا ليس السنة ولكن القرأن نفسه إذ يقول "وإنك لعلي خلق عظيم" ، "ولو كنت فظا غليظ القلب لانفضو من حولك" وغيرها من الأيات ، ناهيك عن ما رُويَ من مرويات. وهذا كله منطقي جداً في نظرنا ، فإن لم يكن الرسول علي درجة عالية من الذكاء والخلق الرفيع والشخصية الكاريزمية لما تبعه الناس ولما نجح منفرداً في إقامة دولة توحدت فيها شعوباً كانت أقل ما يقال فيها أنها قبائل بدائية تعيش علي شريعة الغاب. وهو في حد ذاته إنجازاً تاريخياً فريداً يحسب لشخصية محمدٍ كإنسان ، بغض النظر عن صلته بالسماء.
وقد إختلف المتفقهون حول السنة أيما إختلاف ، فهناك الخلاف حول حجية أقوال الرسول نفسها. هل تُلْزِم المسلم كما يُلْزِمُه القرأن؟ الشيء المؤكد أن الإجابة علي هذا السؤال ليست بالأمر السهل ، فالقرأن يأمرنا بطاعة الرسول في أكثر من موضع ، مثلاً "يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ أَطِيعُواْ اللَّهَ وَأَطِيعُواْ الرَّسُولَ وَأُولِي الأَمْرِ مِنكُمْ فَإِن تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ إِن كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلاً". ولكن هذا يثير أكثر من تساؤل: هل هذه الأية موجهة إلي المسلمين أيام الرسول فقط أم أنها أمر عام لكل الناس إلي أن تقوم الساعة؟ هل طاعة الرسول تكون في حياته فقط أم تستمر بعد وفاته في صورة ما روي عنه من أحاديث؟ فإذا كانت الأولي فلا حاجة إذاً لدراسة السنة ويصبح القرأن هو المصدر الوحيد للعلم الإلهي ونجد أنفسنا واقفين موقف المتسائل عن المواضيع التي لم يوضحها القرأن ولم يشرحها ، مثل مناسك الصلاة والحج ، وتركها للرسول ليعلمها للمسلمين. وإن كانت الثانية فتصبح أحاديث الرسول وسنته المروية عنه مصدراً أساسياً كالقرأن ، مضاهياً له ومكملاً. وهذا مما يتعارض مع القرأن نفسه حين يقول "وَنَزَّلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ تِبْيَانًا لِّكُلِّ شَيْءٍ وَهُدًى وَرَحْمَةً وَبُشْرَى لِلْمُسْلِمِينَ" ، "أَفَغَيْرَ اللّهِ أَبْتَغِي حَكَمًا وَهُوَ الَّذِي أَنَزَلَ إِلَيْكُمُ الْكِتَابَ مُفَصَّلاً" و"وَتَمَّتْ كَلِمَتُ رَبِّكَ صِدْقًا وَعَدْلاً لاَّ مُبَدِّلِ لِكَلِمَاتِهِ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ ، وَإِن تُطِعْ أَكْثَرَ مَن فِي الأَرْضِ يُضِلُّوكَ عَن سَبِيلِ اللّهِ إِن يَتَّبِعُونَ إِلاَّ الظَّنَّ وَإِنْ هُمْ إِلاَّ يَخْرُصُونَ". ويتبع هذا أيضاً سؤالاً منطقياً: لماذا ينزل الله إلينا رسالة في جزأين ، جزء لا خلاف عليه مطلقاً ، وهو القرأن ، محفوظاً من التحريف والجدال حتي قيام الساعة ، وجزءاً مختلف عليه متروكاً للتفسير وللتخريج ولتحليل الإسناد ولعلوم الجرح والتعديل وخلافه ، أي متروكاً لنا لنحافظ عليه ونحدد إن كان صحيحاً أم لا؟ جزءاً يحميه الله نفسه إلي قيام الساعة ، وجزءاً متروكاً للبشر بنواقصهم وأخطائهم. وإذا كان هذا صحيحاً لحكمة لا يعلمها إلا الله ، فلماذا لم يهتم صحابة الرسول عليه الصلاة والسلام بتدوين السنة في مجلدات قانونية فور وفاته ، أو حتي في حياته ، كما إهتموا بتدوين القرأن وأفردوا لهذا الإجتماعات والنقاشات؟ لماذا مرت عقوداً طويلة قبل أن يفكر أي أحد في تدوين الأحاديث النبوية حتي إضطروا أن يبتكروا لها علوماً ودراسات لتحديد مدي ثبوتها عن الرسول عليه الصلاة والسلام ، أي إن كان قالها أم لا؟ لو كانت السنة قد دونت فور وفاة الرسول لما طرأت مشكلة الثبوت أصلاً كما لم تطرأ حول القرأن. فلا يوجد مثلاً سلسلة عنعنة في رواية ايات القرأن ولا حاجة بنا إلي دراسة سند لا وجود له.
هكذا نري أننا أمام مشكلة كبيرة ، فكلٌ مننا يريد ان يفهم رسالة الله إليه وأوامره وفروضه فلا مناص إذاً من التساؤل حول حجية السنة.
يزداد الأمر غموضاً عندما نتدبر الأيات القرأنية الشهيرة التي تقول " وَالنَّجْمِ إِذَا هَوَى مَا ضَلَّ صَاحِبُكُمْ وَمَا غَوَى وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى عَلَّمَهُ شَدِيدُ الْقُوَى". يستدل بعض المفسرين بهذه الأيات في أن كل ما نطق الرسول وخرج عن لسانه ما هو إلا وحياً من الله ، ولكن هل هذا صحيح؟ القرأن نفسه ينفي عموم ذلك ، فيضرب لنا أمثلة شهيرة من أفعال وأقوال الرسول كانت ولا شك أخطاءاً بشرية وقع فيها ، صلوات الله وسلامه عليه ، ولامه القرأن عليها صراحةً. مثلاً قوله تعالي في لوم الرسول: "عَبَسَ وَتَوَلَّى ، أَن جَاءهُ الْأَعْمَى ، وَمَا يُدْرِيكَ لَعَلَّهُ يَزَّكَّى ، أَوْ يَذَّكَّرُ فَتَنفَعَهُ الذِّكْرَى ، أَمَّا مَنِ اسْتَغْنَى ، فَأَنتَ لَهُ تَصَدَّى ، وَمَا عَلَيْكَ أَلَّا يَزَّكَّى ، وَأَمَّا مَن جَاءكَ يَسْعَى ، وَهُوَ يَخْشَى ، فَأَنتَ عَنْهُ تَلَهَّى". وهذه الأيات الكريمة تروي قصة شهيرة يعرفها كل طالب في المرحلة الإبتدائية. الخطأ الثاني رواه الله لنا بقوله "وَإِذْ تَقُولُ لِلَّذِي أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَأَنْعَمْتَ عَلَيْهِ أَمْسِكْ عَلَيْكَ زَوْجَكَ وَاتَّقِ اللَّهَ وَتُخْفِي فِي نَفْسِكَ مَا اللَّهُ مُبْدِيهِ وَتَخْشَى النَّاسَ وَاللَّهُ أَحَقُّ أَنْ تَخْشَاهُ" ، وأيضاً "يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ لِمَ تُحَرِّمُ مَا أَحَلَّ اللَّهُ لَكَ تَبْتَغِي مَرْضَاتَ أَزْوَاجِكَ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ". أما ما هو تحديداً ذلك الحلال الذي حرمه النبي علي نفسه فهناك روايتان علي ذلك في كتب التفسير، وأحب هنا أن احيل القاريء إلي أبدع ما قرأت في تحليل هاتين الروايتين تحليلاً علمياً وهو كتاب "حياة محمد" بقلم محمد حسين هيكل باشا رحمه الله (http://www.scribd.com/doc/1146972/-). ولكن في ما يختص بموضوعنا هنا ، تفاصيل هاتان الروايتان لا تعنينا. ما يعنينا من هذه الأية أنها تثبت أن هناك واقعةً محددة قد حرم النبي فيها شيئاً حلله الله ، وذلك ولا شك عن ضعفٍ بشري ("قل إنما أنا بشر مثلكم يوحى إلي"). ونلاحظ ايضاً أن الأية تقول "يا أيها النبي" ولم تقل "يا أيها الرسول" ، مما يؤكد أن الكلام موجه إلي محمدٍ بن عبد الله ليس بصفته رسولاً حاملاً رسالة إلينا ولكنه بصفته نبياً فقط ، والفرق واضح وهام. فالرسول في المفهوم القرأني هو حامل لرسالة من الله سبحانه وتعالي وينقلها بلا تحريف أو خطأ. ولكن النبي إنسان بشر إصطفاه الله ومد إليه قنوات إتصال. وكل رسول نبي ولكن ليس كل نبي رسول. من أمثلة الرسل محمد وعيسي وموسي ونوح وصالح وهود ، ومن أمثلة الأنبياء أدم ويوسف ويحي وإسماعيل وإسحق وأيوب ، عليهم السلام جميعاً. فالقران حين يخاطب محمد في أحكام الرسالة يكلمه بصفته الرسولية ، ولكن حين يخاطبه بشخصه يكلمه بصفة النبوة. ما نراه أن هذه الأيات الكريمة قد أوضحت بما لا يقبل الشك أن هناك علي الأقل ثلاث وقائع تصرف فيهما النبي بلا وحي من الله فأخطأ (لأنه لم يكن يفعل ذلك من مقامه كرسول حاملاً أميناً لرسالة لا يأتيها الباطل). مما ينفي أن كل ما قال أو فعل النبي في حياته هو وحي من عند الله. فعصمة محمد عن الخطأ هي في مايختص بتبليغ الرسالة فقط وليس في كل أمور حياته. فكيف نفهم هذه الأيات إذاً في ضوء أية سورة النجم؟ لانري إلا حلاً واحداً لهذه المعضلة ، وهو أن الوحي المقصود في "ما يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَي" هو القرأن فقط ، بالإضافة إلي ما أوحاه الله إلي الرسول (كرسول وليس كنبي) في شرح بعض ما جاء ذكره في القرأن من أمور العبادات ، كتفاصيل الصلاة والحج. خاصةً وأن السنة العملية في الشعائر هي مما تواتر عن الناس وثبت قطعياً عن الرسول ، مثله كمثل القرأن نفسه. ولذا نستطيع أن نقول أن هذه التعاليم تحديداً هي الملحق العملي للقرأن ، فالأفضل والأسهل للناس أن يتعلموها بالإقتداء المباشر من الرسول. وهي تشمل العبادات والشعائر فقط ولا تمتد للأحكام. لذا فإن كل ما روي عن الرسول من أحاديث لا يقع بالضرورة ، أقول ليس بالضرورة ، تحت مسمي "الوحي"....
نضيف علي هذا نص القرأن نفسه الذي يوضح معني
"الوحي" بأنه القرأن في أكثر من موضع كقوله تعالي:
اتْلُ مَا أُوحِيَ إِلَيْكَ مِنَ الْكِتَابِ وَأَقِمِ
الصَّلَاةَ إِنَّ الصَّلَاةَ تَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ وَلَذِكْرُ
اللَّهِ أَكْبَرُ وَاللَّهُ يَعْلَمُ مَا تَصْنَعُونَ (45) العنكبوت
وَالَّذِي أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ مِنَ الْكِتَابِ هُوَ الْحَقُّ مُصَدِّقًا لِمَا بَيْنَ يَدَيْهِ إِنَّ اللَّهَ بِعِبَادِهِ لَخَبِيرٌ بَصِيرٌ (31)فاطر
قُلْ أَيُّ شَيْءٍ أَكْبَرُ شَهَادَةً قُلِ اللَّهُ شَهِيدٌ بَيْنِي وَبَيْنَكُمْ وَأُوحِيَ إِلَيَّ هَذَا الْقُرْآَنُ لِأُنْذِرَكُمْ بِهِ وَمَنْ بَلَغَ أَئِنَّكُمْ لَتَشْهَدُونَ أَنَّ مَعَ اللَّهِ آَلِهَةً أُخْرَى قُلْ لَا أَشْهَدُ قُلْ إِنَّمَا هُوَ إِلَهٌ وَاحِدٌ وَإِنَّنِي بَرِيءٌ مِمَّا تُشْرِكُونَ (19) الأنعام
وَاتْلُ مَا أُوحِيَ إِلَيْكَ مِنْ كِتَابِ رَبِّكَ لَا مُبَدِّلَ لِكَلِمَاتِهِ وَلَنْ تَجِدَ مِنْ دُونِهِ مُلْتَحَدًا (27) الكهف
نَحْنُ نَقُصُّ عَلَيْكَ أَحْسَنَ الْقَصَصِ بِمَا أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ هَذَا الْقُرْآَنَ وَإِنْ كُنْتَ مِنْ قَبْلِهِ لَمِنَ الْغَافِلِينَ (3) يوسف
كَذَلِكَ أَرْسَلْنَاكَ فِي أُمَّةٍ قَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلِهَا أُمَمٌ لِتَتْلُوَ عَلَيْهِمُ الَّذِي أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ وَهُمْ يَكْفُرُونَ بِالرَّحْمَنِ قُلْ هُوَ رَبِّي لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ مَتَابِ (30)الرعد
وَالَّذِي أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ مِنَ الْكِتَابِ هُوَ الْحَقُّ مُصَدِّقًا لِمَا بَيْنَ يَدَيْهِ إِنَّ اللَّهَ بِعِبَادِهِ لَخَبِيرٌ بَصِيرٌ (31)فاطر
قُلْ أَيُّ شَيْءٍ أَكْبَرُ شَهَادَةً قُلِ اللَّهُ شَهِيدٌ بَيْنِي وَبَيْنَكُمْ وَأُوحِيَ إِلَيَّ هَذَا الْقُرْآَنُ لِأُنْذِرَكُمْ بِهِ وَمَنْ بَلَغَ أَئِنَّكُمْ لَتَشْهَدُونَ أَنَّ مَعَ اللَّهِ آَلِهَةً أُخْرَى قُلْ لَا أَشْهَدُ قُلْ إِنَّمَا هُوَ إِلَهٌ وَاحِدٌ وَإِنَّنِي بَرِيءٌ مِمَّا تُشْرِكُونَ (19) الأنعام
وَاتْلُ مَا أُوحِيَ إِلَيْكَ مِنْ كِتَابِ رَبِّكَ لَا مُبَدِّلَ لِكَلِمَاتِهِ وَلَنْ تَجِدَ مِنْ دُونِهِ مُلْتَحَدًا (27) الكهف
نَحْنُ نَقُصُّ عَلَيْكَ أَحْسَنَ الْقَصَصِ بِمَا أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ هَذَا الْقُرْآَنَ وَإِنْ كُنْتَ مِنْ قَبْلِهِ لَمِنَ الْغَافِلِينَ (3) يوسف
كَذَلِكَ أَرْسَلْنَاكَ فِي أُمَّةٍ قَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلِهَا أُمَمٌ لِتَتْلُوَ عَلَيْهِمُ الَّذِي أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ وَهُمْ يَكْفُرُونَ بِالرَّحْمَنِ قُلْ هُوَ رَبِّي لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ مَتَابِ (30)الرعد
ماذا عن الأيات "قُلْ إِن كُنتُمْ تُحِبُّونَ اللّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللّهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَاللّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ ، قُل أطِيعُوا الله والرَّسُولَ فإن تَوَلَّوا فإنَّ الله لا يُحِبُّ الكَافِرِينَ" ، "وما أرسَلنا من رسولٍ إلاَّ ليُطاعَ بإِذنِ الله ولو أنَّهُم إذ ظلموا أنفُسَهُم جاءُوكَ فاستغفَروا الله واستغفرَ لهم الرَّسولُ لَوَجدوا الله توَّاباً رحيماً ، فلا ورَبِّكَ لا يؤمِنونَ حتَّى يُحكِّموكَ فيما شَجَرَ بينهم ثمَّ لا يَجدوا في أنفُسهِم حرَجاً ممَّا قضَيتَ ويُسلِّموا تَسليماً" ، "ومن يُطع الله والرَّسولَ فأولَئِكَ معَ الَّذين أنعَمَ الله عليهِم من النَّبيِّينَ والصِّدِّيقينَ والشُّهداءِ والصَّالِحينَ وحَسُنَ أُولئِكَ رفيقاً" ، "من يُطعِ الرَّسولَ فقد أطاعَ الله ومن تَولَّى فما أرسلناكَ علَيهِم حفيظاً" ، "وَأَطِيعُوا اللهَ وَرَسُولَهُ وَلاَ تَنَازَعُوا فَتَفْشَلُوا وَتَذْهَبَ رِيْحُكُمْ وَاصْبِرُوا إِنَّ اللهَ مَعَ الصَابِرِين" ، "وما كان لمؤمنٍ ولا مؤمنةٍ إذا قضى الله ورسُولُهُ أمراً أن يكونَ لهمُ الخِيَرَةُ من أمرهِم ومن يَعصِ الله ورسولَهُ فقد ضلَّ ضلالاً مبيناً"؟ كيف نفهمها في ضوء ما أفردناه أعلاه؟
أولاً فإن كل هذه الأيات ، وغيرها ، تتكلم عن محمد ، أو إليه ، بصيغة "الرسول" وليس النبي ، أي أن السياق كله في حدود الرسالة الإلهية المتمثلة في الوحي. ثانياً ، من الواضح من سياقها أنها تتحدث عن الرسول في حياته ، مثلاً ما معني "يُحكِّموكَ فيما شَجَرَ بينهم ثمَّ لا يَجدوا في أنفُسهِم حرَجاً ممَّا قضَيتَ" بعد وفاة النبي؟ كيف يحكم الرسول بيننا ويقضي بحكم بعد وفاته؟ أن محاولة ربط هذه الأيات بالأحاديث القولية المروية عن الرسول والتي جمعها كتبة الحديث بعد مرور 150 عاماً علي الأقل من وفاته (ما لم يفعله الصحابة أنفسهم وهم أعلم بما أمر به الرسول) لهي محاولة ينقصها الكثير من المنطق.
كما أن القرأن نفسه يوضح لنا ما أُمِرَ به محمد عليه الصلاة والسلام في أكثر من موضع ، أهمها قوله تعالي "إِنَّمَا أُمِرْتُ أَنْ أَعْبُدَ رَبَّ هَذِهِ الْبَلْدَةِ الَّذِي حَرَّمَهَا وَلَهُ كُلُّ شَيْءٍ وَأُمِرْتُ أَنْ أَكُونَ مِنَ الْمُسْلِمِينَ ، وَأَنْ أَتْلُوَ الْقُرْآنَ فَمَنِ اهْتَدَى فَإِنَّمَا يَهْتَدِي لِنَفْسِهِ وَمَنْ ضَلَّ فَقُلْ إِنَّمَا أَنَا مِنَ الْمُنْذِرِينَ". أي ان الله سبحانه وتعالي أمر رسوله بعبادته ، ويدخل في إطار هذا العبادات والشعائر التي شرحها الرسول عملياً ، وأن يكون مُسْلِماً له ، وأن يتلو علينا القرأن. ولم يأمره بأكثر من ذلك ، كما لوكان ماعدا ذلك ما هو من الرسول نفسه وليس وحياً ، هذا إن ثبت أنه قاله من الأصل. وقد أشار الكثير من الكُتَّاب تفصيلاً ، مثل هيكل باشا في المصدر أعلاه والأستاذ العقاد في العبقريات ، إلي شخصية الرسول البشرية المستقلة عن الوحي.
هنا يأتي بنا الحديث إلي التساؤل عن قطعية ثبوت ما رُويَ عن الرسول من أحاديث. من المعروف أن الأحاديث القولية المكتوبة في كتب الأحاديث تنقسم إلي قسمان عامان: الأول هو ما ثبت عن الرسول قطعياً بتواتر رواته. والتواتر هو تعدد الرواه بشكل يستحيل معه إجتماعهم جميعاً علي الكذب أو الخطأ ، ونُذَكِر القاريء أن القرأن نفسه ، كما ذكرنا ، ثابت عندنا قطعياً بالتواتر ، كما ثبتت تفاصيل الشعائر والعبادات. والأحاديث المتواترة قليلة للغاية ، فهي في أكثر التقديرات لا تتعدي عدد أصابع اليدين. أما القسم الثاني فهو ما سمي بأحاديث الأحاد لقلة رواتها ، بغض النظر عن السند وأصول الجرح والتعديل التي وضعها الفقهاء ، وهذه تشكل الغالبية العظمي من الأحاديث المنقولة إلينا. وقد إجتمع الفقهاء العقلانيين علي أن الأحاديث الأحاد لا تفيد اليقين ، بل تفيد الظن ، ولذا إتجه الكثيرون منهم ، ونحن نتفق معهم ، إلي أنها غير ملزمة للمسلم كالقرأن والمتواتر من السنة ، ومنكرها يظل مسلم غير خارج عن الملة حتي وإن رفضها بالكامل (أنظر مثلاً مقال الإمام الأكبر محمود شلتوت شيخ الجامع الأزهر في شرح هذا الموضوع ، منقولاً من كتابه "الإسلام عقيدة وشريعة" http://www.balagh.com/mosoa/hadith/rs0vkrpv.htm). وقد يشير بعض الناس أنه حتي وإن كان هذا صحيحاً ، وما نظنه إلا كذلك ، فإن ثبوت العقيدة غير ثبوت الأحكام ، ولذا فمن الممكن أخذ احكاماً وفروضاً بل وحدوداً عن الأحاديث الأحاد ، ولكننا نري أن ذلك مما لا يليق ، فلا شك عندنا أن العقيدة أهم من الأحكام والفروض ، بل هي أساس الأحكام والفروض. فكيف أخذ حُكْماً بلا عقيدة ، وعلي أي أساس أفعل ذلك؟ أُنْكِر الأهم وأُلْزِم نفسي بالأقل أهمية؟ نري أن ذلك لا يستقيم ، لذا فنحن نقول أن أحاديث الأحاد لا تُثْبِت أحكاماً ولا فروضاً غير ما ورد ذكره في القرأن. فليلاحظ القاريء أن هذا يشمل الكثير مما يعتبره العامة ثوابتاً في الدين ومعلوماً بالضرورة ، فأحاديث الأحاد تشمل حد الرجم (المتناقض مع القرأن) ، وحد الردة (المتناقض مع القرأن) ، وإطلاق اللحية ، والحجاب ، والنقاب (أنظر مقالنا عن الحجاب http://muslims-however.blogspot.com/2010/06/blog-post_02.html) ، وتفاصيل الإسراء والمعراج الخارجة عن ما ذكر في القرأن (وهي من العقيدة) ، وتقصير الجلباب ، وعدم المصافحة بين الرجل والمرأة ، وإلغاء الوصية في الميراث (مخالفةً لنص القرأن) ، وشفاعة الرسول (عقيدة) ، ومعرفة الرسول للغيب (عقيدة مخالفةً لنص القرأن) وعذاب القبر (عقيدة) وغيرها مما ثبت في عقول الناس أنه من صلب الدين وواقع الرسالة. ماذا نفعل بهذه الأحاديث إذاً؟ لا مناص هنا من القول إن ما روي عن الرسول عليه الصلاة والسلام إن تضارب مع القرأن أو مع العلم الوضعي والمنطق والحجة والعقل فلا مكان له في عقيدتنا ولا في ديننا ، وإن أخذنا به فيكون بحد أقصي إستشهاداً وليس إلزاماً. فلا بأس أن نأخذ عن الرسول مثلاً دعوته لإستخدام السواك في تنظيف الأسنان ، فالمعني العام هنا هو دعوة للنظافة والإعتناء بالنفس ، فالنبي محمد عليه الصلاة والسلام كان معلماً لقومه متمماً لمكارم الأخلاق ، فنأخذ منه هذه الدعوة ولكننا لا نجد بأساً مثلاً من إستبدال السواك بفرشاة الأسنان وخيط التنظيف وغيرها من تكنولوجيات العصر الحديث. فالنظر هنا ما هو إلا للجوهر وليس للمظهر. وقد كتب الكثيرون في عموم هذا الموضوع ، فالمفكر الكبير جمال البنا علي سبيل المثال يري ضبط السنة بضوابط القرأن ، والأستاذ الإمام كان يرد كل ما تعارض مع القرأن من أحاديث أو أضاف عليه وكل ما تناقض مع العقل والعلم ، وكتب الكثيرون حول موضوع متن الأحاديث والتدقيق في معناها ومدي ملاءمته لروح القرأن ورسالته الراقية (أنظر مثلاً المصادر التالية:
كتاب "البخاري بين الرفض والقبول" - تحميل مباشر:
نقد الحديث من جهة المتن:
تصحيح صحيح البخاري:
الثورة علي اصول المنهج السني:
أهل القرأن:
وغيرها من المصادر التي لا يتسع المجال لسردها بالكامل).
الخلاصة
هكذا قد يتضح للقاريء حكمة الخالق سبحانه وتعالي في إرسال رسالته إلينا من جزأين ، الجزء الأول لكل زمان ومكان وهو القرأن ، مضافاً إليه ملحقه العملي في العبادات والشعائر ، والجزء الثاني وهو الأحاديث الأحاد (حتي وإن إفترضنا ثبوتها) لم يقدر له إلا أن يكون متعلقاً بعصره وبالقوم التي وجه إليهم ، فلا يخرج عن ذلك ولا يصح أن نلزم أنفسنا به. وإلا وجدنا أننا في الواقع نلزم أنفسنا أن نعيش حياة القرن السابع الميلادي بكل تفاصيلها ، فالسواك ، والخلاء ، وركوب الإبل ، والجلباب ، وما إلي ذلك يصبح من صميم الدين وملزماً لكل مسلم (كما يقول البعض) ، فنجد أنفسنا وقد تجمدنا والحضارات تتغير من حولنا وتتطور إلي الأمام ، وماهذه إلا سنة الحياة وحكمة الخالق في خلقه ، سنةً ديناميكية متغيرة متطورة بحق ، فلا يجوز معها إلا رسالة إلهية ديناميكية متغيرة ومتطورة أيضاً ، لا تجمد في عصر بعينه ولا تتجمد في فهمٍ واحد. فقد ذهب عصر الرسول ، وذهبت كل العصور التي تلته ، وها نحن نعيش عصرنا ، ننظر إلي الأمام ونسأل: كيف نفهم رسالة الله إلينا في ضوء معطيات العصر والفكر الحديث؟ الإجابة هي أن نفعل كما فعل قدامي الفقهاء والمفسرين الذين فهموا الرسالة من واقع عالمهم ودنيتهم وفكرهم ، فنحن في الواقع هنا لا ندعو إلا إلي تطبيق حقيقي لما فعله السلف ، جوهراً وليس مظهراً. فإن لم نفعل ، فكأنما نحن نتهم القرأن بالجمود ، وهو كتاب الله المعجز لكل زمانٍ ومكان الذي يأمرنا بالتدبر والتفكر في بديع صنعه ومعجِز خلقه. فكأنما إصرارنا علي تكرار حياة السلف وفكرهم وأفكارهم بكل تفاصيلها ما هو إلا إهانة للذات الإلهية وإبتلاءاً علي الله جل وعلا ، الذي يأمرنا حين يأمرنا بالمضي قدماً في فكرنا وعلمنا ، ولا يأمرنا بالجمود أو الرجوع القهقري ، فهذه سنته هو التي لا تفتأ تتغير وتتقدم ، فلا مناص أن رسالته إلينا هي كذلك إيضاً.
" تلك أمة قد خلت لها ما كسبت ولكم ما كسبتم ولا تسألون عما كانوا يعملون"
والله من وراء القصد
سانب
مقال رائع ومتفتح أستاذ سا نب والمسلمون بالفعل فى حاجه ماسه ألى أعاده تأويل الخطاب الدينى بما يتماشى مع أكتشافاته الوجوديه بفعل الزمن والتجربه الأجتماعيه لكى يستطيعوا أن يعطوا نموذجا متكاملا بشكل عملى ويكون الخير ولسلام والمحبه والعداله هو جوهر هذا النموذج..
ردحذفتحياتى ودوام الأستمرار والحريه..
أهلاً بك أستاذ وائل ، مع تمنياتي بدوام مشاركتك
ردحذفسيدى الفاضل هل هذا كلام الله هل الله يامر بقتل جميع المخالفين للاسلام ارجوا التفسير هام جدا
ردحذفقَاتِلُوا الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَلَا بِالْيَوْمِ الْآَخِرِ وَلَا يُحَرِّمُونَ مَا حَرَّمَ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَلَا يَدِينُونَ دِينَ الْحَقِّ مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ حَتَّى يُعْطُوا الْجِزْيَةَ عَنْ يَدٍ وَهُمْ صَاغِرُونَ (29)التوبة
مقال مهم بالرغم من وجود من يفهم دعوتك بان تجعل الناس تثق بعقلها هو ضد الدين
ردحذفأهلاً ميار ، معلش أدينا بنحاول.
ردحذفأستاذ أحمد حمدي: تعليقك ليس له إتصال مباشر بموضوع المقال ، ولكني سأجيبك بإختصار:
من أفات هذه الأمة الإقتطاع من السياق. سورة التوبة تقرأ علي بعضها وليس كل أية مقتطعة من سياقها.
سورة التوبة بالذات أياتها مرتبطة بوقائع خاصة بزمنها.
سياق الأية كله يتحدث عن أشخاص بعينهم ولايصح تعميم الأيات علي كل أهل الكتاب في كل العصور. غالبية سورة التوبة تتحدث عن أحداث خاصة بزمنها ، مثل النسيء مثلاً ، وليست عامة لكل الأوقات. وعلي العكس من هذا فإن بعض أيات القرأن الأخري عامة ، مثلاً
يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم
أية عامة تخاطب كل الناس وليست تخاطب الرسول وقومه فقط كما في سورة التوبة
وهكذا.
شكراً لمرورك
تحياتى للمجهود الرائع والصياغة المنهجية الدقيقة الشاملة فمطلق تحياتى لسا ناب و فريق العمل
ردحذفواخير هناك من يساندنا فيما بحص صوتنا فية وهو ان هناك دينماكية فى المنهج الديتى للاسف تم تغيبها او لم تكتشف بعد او لم تخرج للنور فى مجمل صورتها فكم من مئات المرات التى تناقش فيها لاوضح ان السنة فى استمراية و تفعيل النظافة بسواء بسواك او فرشة او بما سياتى بة العلم و السنة فى تفعيل و التكافل و الفرح و التجمع فى العقيقة و ليس فى الارز و اللحم سواء تم هذا بجاتوة او اى نعمة انعم بها الله علينا ولكن فقط نتزكر الفقراء و يتكافل المجتمع و يشارك الجميع الفرحة و كم مرة وضحنا تأديدى المطلق لزكاة الفطر و ان العيرة تكم فيما يحتاجة الفقير بالفعل و ليس شرطا شعيرا و زبيب و قد ياتى علينا يوما تكون المياة هى اقيم و اغلى هدية نهادى بها بعضنا البعض و فقط تزكرونى و كم مرة اشرت الرسول الكريم يحثنا على عدم التفاخر و التواضع تصديقا لقول الله اننا لن نبلغ الجبال طولا و كان هذا يصح بتقصير الثياب وفقا لمعطيات التفاخر فى عصر ما و يصح اليوم شىء اخر وفقا لمعطيات التفاخر فى عصرنا و سيصبح شىء اخر وفقا لمعطيات عصور اتية و لكن العبرة تكمن فى تفعيل الجوهر و تحيق المضمون وهكذا فى امرو عديدة مثل التحية و مثل الحجاب و مثل الحدود و غيرها الكثير
ان ارى ومتصالح مع هذا ان للمصحف دلالات تاخذ منة فى سطورة وايضا بين سطورة و هى الاهم وتلك تفهم حينما نصدق النوايا للفهم وندمج كل معطيات القراءة من اسباب النزول و المعنى اللغوى و المعنى المراد و الجوهر و معطيات الوعى المعرفى و الثقافى و الانسانى و الفكرى
المصحف لة لغة خاصة ولة مفرادتة و مفاهيمة الخاصة و التى ممكن ان تتطابق لغويا و لكن ممكن ان يكون لها ابعاد اخرى خارج السياق الللغوى المجرد
و هناك حكمة دائما ما ارددها و اصنفها اداة اساسية من ادات فهمى و قراءتى و حكمى على الامور وهى ان الحكم على الامور او استنباط الروئ او الوصول للصلب او استقراء معضلة ما ما هو الا اسير و رهين معطياتة
وكذلك ادوات البحث وهى من المعطيات كلما اذات تطورا كلما كشفت على جوانب معرفية كانت من الصعوبة بمكان قبل التوصل لتلك الادوات فمثلا بعد التطور فى الحاسبات الالية ان كان هناك اعجاز عددى او حسابى فى المصحب اعتقد سيسهل على من يطلع فى كشف جوانب المعرفة الرقمية للمصحب كات صعب بل شبة مستحيلة من قبل وهنا لا اقصد اظهار اى اشادة عن الجانب المعرفى الرقمى او الاحصائى للمصحف و لكن بالتاكيد اوضح ان الكشف عنة سيقود الى بعض الحقائق تدعم اطروحات معرفية جديدة و هكذا باختلاف المعطيات
وهناك معطيات عن سماحة الدين و السياق العام للمنهج وهناك معطيات تندرج تحت بند الغيبايات وهى من النواحى الايمانية العقائدية والتى اصدقها بدون الخوض فى ماهيتها لانها تخص المولى و لايوجد فى اعتقادى كان من كان يستطيع الجزم بها و منها اليات حسبات الله لمجمل اعمالنا و مقدرا عفوة و رحمتة و و ماهية تقديرة لنا و لاعمالنا و كذالك الليات الاقدار و كيفيتها و لكن كل ما استطيع فقط الاشارة الية هو العلاقة بيينا و بين الخالق هى علاق منظومة حب فى المجمل و ماتحملة كلمة حب و ليست فقط علاقة رئيس بمرؤسة او قائد بقواتة او زعيم بشعبة بل علاقة اقدس من وارقى و اشمل من مجموع العلاقات الانسانية الحميمة التى احسسنا بها و عايشنها و تعايشنها كبشر ومعطى هام جدا فى تلك النقطة وهو ان النية الصادقة سواء نية عزم و نية صفوا و سموا الهدف فيما نعملة و نفعلة و كذالك الايمان بما نفعل انة من الله و لله و مدى صدقة و مدى نقاءة وصفاءة و مدى القناعة هما جناحى اعمالنا تقودهما يمينا او يسارا
واخيرا اؤوكد عن ان الجوهر الغائب وهو سيحل الكثير الكثير من المعضلات الفكرية هو دينماكية الدين الاسلامة و الذى بظهور و ايضاح تلك الدينماكية سيكون اصفى و انقى و اشمل منهج للحياة وارداة شئون المجتمع و المجتمعات عرفتة و ستعرفة البشرية بل سيكون افضل بمراحل من العلمانية حتى فى صورتها الكرستالية
تحياتى للجميع و عذرا للاطالة
اسمح لى باضافة مقولتى و التى تصب فى هذا الشاءن
ردحذفالسلوكيات ليس لها ان تكون جامدة او مكررة او ثابته عبر السنين و التى يتطور فيها العقل و ينضج الفكر و ترتقى الشخصية الانسانية و تتغير المعطيات المعيشية و الاجتماعية من حولنا وبناء علية حتى لا نفقد الدينماكية الحياتية فمسموح بتباديل السلوكيات وتغيرها بالمساحة المتاحة بين القوسين المحيطين بالقيمة او الثابتة او المبداء او الاخلاقية المراد ترجمتها على ارض االسلوكيات والمعاملات والتى يجب ان تعكسها فى النهاية
تحياتى
ايمن الجوهرى
تحياتى
ردحذفكان لى تعليق مسبقا لهذا التعليق و للاسف لم احتفظ بنسخة منة
فهل تم الغاءة ام هناك مشكلة تقنية ؟؟
تحياتى
أهلاً بك عزيزي أيمن
ردحذفإذا كان هناك مشكلة فيبدو أنها من ناحيتك. فتعليقك السابق تم نشره بتاريخ 27 نوڤمبر وأنا أراه فوق تعليقك الأخير. مستحيل طبعاً إلغاء مشاركات الأستاذ أيمن الجوهري المستنيرة والمفيدة دائماً.
ايمن الجوهرى يقول...
ردحذفاسمح لى باضافة مقولتى و التى تصب فى هذا الشاءن
السلوكيات ليس لها ان تكون جامدة او مكررة او ثابته عبر السنين و التى يتطور فيها العقل و ينضج الفكر و ترتقى الشخصية الانسانية و تتغير المعطيات المعيشية و الاجتماعية من حولنا وبناء علية حتى لا نفقد الدينماكية الحياتية فمسموح بتباديل السلوكيات وتغيرها بالمساحة المتاحة بين القوسين المحيطين بالقيمة او الثابتة او المبداء او الاخلاقية المراد ترجمتها على ارض االسلوكيات والمعاملات والتى يجب ان تعكسها فى النهاية
تحياتى
ايمن الجوهرى
٢٧ نوفمبر، ٢٠١٠ ٤:٢٩ م
هو كان قبل هذا الاخير و لذلك حتى بدءت الاخير بكلمة اضافة
ردحذفاعتقد انها مشكلة تقنية من ناحيتى و انا فقط زعلان من المجهود الضائع
تحياتى و عذار عن الازعاج سلام
لا أعرف احدا ينسب الأقوال المتهافته لأبي حنيفه وغيره من ائمة السنه الا بعض غلاة الرافضه وبعض غلاة الصوفيه الذين يعتبرون ان شربهم للخمر لا يسكرهم لأنهم اولياء .. ويتخذون من بعض الأقوال السقيمه التي تصيبك بالغثيان .. سندا لهم .. وكأن القرآن الكريم لا ينص على التحريم ...
ردحذفوالله لو اعتقدت في هذا الكلام سيكون لك في الآخرة عذاب مخين
ردحذفكبف تقول أن نفتح المجال أمام الكل لكي يكتب
وبمن تستشهد
من أقبلوا على الحضار الفرنسية "لينهلوا" منها العلم وجاءوا الى مصر ليكيونو "سفراء" لأوروبا بعد ان كان العكس
حسبنا الله ونعم الوكيل
مخلص لدين الله
أستاذ غير معرف ، قولك
ردحذف*********************
لو اعتقدت في هذا الكلام سيكون لك في الآخرة عذاب مخين
كبف تقول أن نفتح المجال أمام الكل لكي يكتب
**********************
غريب جداً لأكثر من سبب ، أنك تسمح لنفسك بالتهديد بالعذاب في الأخرة وهو حقاً خالصاً لله سبحانه وتعالي. ممكن سيادتك تشير إلي أين قال الله أو الرسول أن غير لمسموح لأي حد بالكتابة والبحث في الدين؟ وإذا كان هذا صحيحاً ، وهو طبعاً غير صحيح ، إذاً لكان كل من كتبوا في الدين من علماء وفقهاء ومفسرين في النار ، أو علي الأقل لخافوا كلهم أن يكتبوا في الدين.
أما بالنسبة لباقي كلامك عن الحضارة الفرنسية فهو غير مفهوم وغير واضح. أرجو التوضيح.
انت دايما مستنير و رائع و بتدينا أمل فى ان لسه فيه خير و ان الاسلام جميل مش اللى منتشر حوالينا و محتاجين ان تكتب اكتر من كده بوستات اقصر و اسهل عشان تنتشر اكتر و محتاجين كمان تزور مدونات المستنيرين و تدعمهم بفكرك و يدعموك عشان نكون حائط صد ضد طيور الظلام المنتشرين اللى بيهجموا على اى حد يقدم فكر و يرهبوه
ردحذفعلى فكرة جئت صدفة لان جديد مدونتك لم يعد يظهر لدى زى زمان فهل قمت بتغيير اى شىء فى ال
settings
?
ياريت تشوف موضوع ان الجديد مش بيظهر عشان كل متابعيك يقدروا يعفوا بجديدك
دمت عقل نريده ان ينتشر و يتواجد اكثر من ذلك
تحياتي
أهلاً بك يا تيرز ، أنا مش عارف الحقيقة ليه الپوستات لا تظهر عند المتابعين. لم أغير أي شيء في ال
ردحذفsettings
من ساعة ما فتحت المدونة. حراجع الموضوع ده تاني لأنه مزعج جداً.
بالنسبة لكتابة پوستات قصيرة ، معاك حق ، أنا الموضوع بالنسبة لي ليس تدويناً بالمعني المتعارف عليه فأجد نفسي أكتب مقالات طويلة ولا أستطيع أن أسيطر علي طولها حتي تنتهي. لكني أعدك أن أحاول
زيارتك دائماً تشرفني
سانب المستنير
ردحذفاخيررا جديد مدونتك اصبح يظهر لدى
مستنية رأيك فيما نشرت عن التحرش
تحياتي
اشكرك جدا ياسا ناب ان التعليق موجود بجد من كل قلبى ولكن ياعزيزى لماعرف اية راءيك فى مضمونة الان لان التعليق كان منقوص و الان هو بكامل مضمونة
ردحذفتحياتى
أهلاً بك عزيزي أيمن ، قرأت كلامك بمنتهي الإهتمام كالمعتاد ولا إضافة لي إلا مزيداً من الإحترام لشخصك الكريم ورأيك المصيب
ردحذفعزيزتي تيرز
ولسة برضه مش فاهم حصل إيه ، أنا فتحت ال
settings
ولفيت فيها شوية ولم أغير أي شيء!! عموماً الحمد لله.
قرأت تدوينتك عن التحرش ، أكثر من رائعة. التحليل لنفسي للمتحرش مصيباً تماماً.
منور يا سا نب ..... انا عايز افهم رأى حضرتك فى الاسلام و الحياة .. بمعنى هل نفصل الاسلام عن الحياة ام نفعل الاسلام فى الحياة؟؟ انا بتعلم منك
ردحذفأهلاً أستاذ غير معرف.
ردحذفهذا سؤال عام لا إجابة عامة له.
شرفت
موضوع جميل ومثير للإهتمام، ولوازمه بحاجة إلى مزيد من الإثراء والترسيخ، من خلال النقاش والحوار والأخذ والرد، تحت مظلة النقاش الصادق البناء، بين أهل الفهم والبحث....
ردحذفهذه نقطة اشاركها معكم. واكون سعيدا إن كان لكم نقد أو إضافة:
إطلاقية الحجة القرآنية التي إقيمت على أهل الكتاب:
(سنريهم ءايتنا في الآفاق وفي أنفسهم حتى يتبين لهم أنه الحق أولم يكف بربك أنه على كل شيء شهيد) فصلت:53
هناك قاعدة مهمة جداً قد تم إغفالها من قبل مجتمعنا الإسلامي المؤمن بالقرآن، ويجب أن نشير إليها لإحكام هذه القاعدة المنهجية في البحث القرآني... لإنه لايوجد ثمة مصدر أو مرجع يتسم بحرمة النزيل الإلهي المطلق سوى القرآن العظيم المحكم الذي فصل فيه كل شيء: (ولقد جئنهم بكتب فصلنه على علم هدى ورحمة لقوم يوقنون)الأعراف52
و(الر كتب أحكمت آياته ثم فصلت من لدن حكيم خبير)هود:1
وكذلك (ولقد صرفنا للناس في هذا القرآن من كل مثل فأبى أكثر الناس إلا كفورا) الإسراء:89
لذلك فإن الله أقام علينا الحجج المفصلية واردةً ومحكمة في القرآن الحكيم، فكل الأمور المفصلية التي تتعلق بالخير والشر والهدي والضلال والجنة والنار كلها وردت محكمةً في القرآن، ولأن القرآن أيضا هو المرجع المهيمن الذي ليس لأحد من المسلمين أن ينكره بأي دعوة من الدعاوى، فبذلك تكون حجة الله عليه قائمة، فإن نص مذهب أو أيدلوجيا على أن فعلا معينا يودي إلى النار أو يذهب إلى الجنة بدون مرجعية قرآنية فكلامه لاهوتي لا يحق له تطبيقه على خلق الله...* (قاعدة ظنية تحتاج إلى نقاش)
الحق والباطل والهدى والضلال والصراط المستقيم والهوى والطيب والخبيث وأهل الجنة وأهل النار والإيمان والكفر والعدل والظلم كلها أمور متداخلة من المهم التطرق لتعريفها وفهمها من النص القرآني المطلق وذلك للوصول إلى رؤية كونية في هذا الموضوع... *
نقطة أخر أخي الفاضل سناب...
إن استخدمنا منهج أن القرآن فيه تبيان وتفصيل كل شيء - وهو ما أؤمن به-.. ألن يقودنا ذلك إلى رد مدرسة الحديث التشريعية جملة وتفصيلا؟ حتى من جانب الشعائر كالصلاة والصوم والحج والزكاة... فالقرآن فيه تفصيل كل شيء ونحن لسنا بحاجة إلى مصادر أخرى.
إن لم يكن كذلك، فهل من الممكن أن نقول داخل إطار تفصيله لكل شيء: أن القرآن دلّنا داخل مضمون ما بينت آياته وفصلت إلى مصادر أخرى نهتدى بها ونرتقي، ونتعلم ونتفقه.. مثل آيات الله في السماوات والأرض وفي أنفسنا، وفي علوم الطبيعة والإنسان، ونضيف إلى ذلك من جملة ما أمرنا القرآن بالاهتداء به: مرويات الحديث المتواترة، التي يحقق العمل بها طاعة الرسول الواردة في القرآن -وهي الطاعة العابرة للمكان والزمان-
الموضوع يبدو أنه متشعب وطويل ويقلي بظلاله على أمور كثيرة :)
الموضوع متشعب طبعاً :-)
ردحذفولكنك أحسنت أخي الفاضل
سؤال بسيط هو تعليم حضرتك ايه
ردحذفيا استاذنا؟
الشهادات وكده من باب المعرفه اكثر
تعرفني مما أكتب.
حذفأهلاً بك.
لماذا لا تظهر تعليقاتي ؟
ردحذفالبشر لايستطعون حفظ القران
ردحذفبل يقرؤنه ويتدربون فيه فالحفظ مهمه القادر عزوجل
أتفق معك تماما أخى سائب فى ما قلته عن فتح باب الاجتهاد و الحق سيظهر نفسه
ردحذفولكن بالنسبة للسنة : أولا المواقف التى ذكرت للرسول و التى تثبت بها أن أفعاله قد تخالف الوحى فكلها فعلها النبى دون أن يكون هناك وحى يخالف ما فعله , فمثلا لم يكن النبى يصلى الخمس صلوات قبل أن تفرض , فهل كان النبى تارك الصلاة !!
و بالمثل فلم ينهه الله عن العبوس لعبد الله بن مكتوم فخالف النبى أمر الله , أو لم يأمره بالتزوج من زوجة زيد فخالف الرسول , أو لم يقل الله له أن ليس لك أن تحرم شيئا أحله الله فخالف الرسول و حرم ما أحل الله
أما بالنسبة لكتابة السنة فهو ابتلاء من الله أراده الله لحكمة لا يعلمها إلا هو ,اجتهادى الشخصى أنه من الطرق التى حفظ الله بها القرآن فجعله خط دفاع أول بدونه لوجدنا الآن من يجادل فى صحة القرآن, ورجاء أخى أن تتدبر الآيات التالية :
ردحذفوَمَا أَرْسَلْنَا مِن قَبْلِكَ مِن رَّسُولٍ وَلا نَبِيٍّ إِلاَّ إِذَا تَمَنَّى أَلْقَى الشَّيْطَانُ فِي أُمْنِيَّتِهِ فَيَنسَخُ اللَّهُ مَا يُلْقِي الشَّيْطَانُ ثُمَّ يُحْكِمُ اللَّهُ آيَاتِهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ
لِيَجْعَلَ مَا يُلْقِي الشَّيْطَانُ فِتْنَةً لِّلَّذِينَ فِي قُلُوبِهِم مَّرَضٌ وَالْقَاسِيَةِ قُلُوبُهُمْ وَإِنَّ الظَّالِمِينَ لَفِي شِقَاقٍ بَعِيدٍ
وَلِيَعْلَمَ الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ أَنَّهُ الْحَقُّ مِن رَّبِّكَ فَيُؤْمِنُوا بِهِ فَتُخْبِتَ لَهُ قُلُوبُهُمْ وَإِنَّ اللَّهَ لَهَادِ الَّذِينَ آمَنُوا إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ
وَلا يَزَالُ الَّذِينَ كَفَرُوا فِي مِرْيَةٍ مِّنْهُ حَتَّى تَأْتِيَهُمُ السَّاعَةُ بَغْتَةً أَوْ يَأْتِيَهُمْ عَذَابُ يَوْمٍ عَقِيمٍ
الْمُلْكُ يَوْمَئِذٍ لِّلَّهِ يَحْكُمُ بَيْنَهُمْ فَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ فِي جَنَّاتِ النَّعِيمِ
وَالَّذِينَ كَفَرُوا وَكَذَّبُوا بِآيَاتِنَا فَأُولَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ مُّهِينٌ
اروع مدونه بحق جوزيت خيرا وسلمت اناملك
ردحذفاستفدت كثير متابعه لك استاذي شكرا ع روابط الكتب
شكرا جزيلا سلمت اناملك
ردحذفاستفدت كثير ومدونة رائعة متابعه شكرا ع روابط الكتب
السلام عليكم
حذفهذا اول تدخل لي بمدونتكم الرائعة وددت تقديم بعض ما الهمني الله اليه عله يعيننا في الجهد في هدا الكتاب العزيز الذي لا ياتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه
هناك بعض الايات نتدبرها سويا ولنتعامل معها كما انها تتكلم معنا الان ولنترك كل ما يجول بخاطرنا من تفاسير جانبا حتى لا يؤثر على فهمنا لهذا الكتاب كما يريده الله
- الكتاب يخاطب كل انسان في هذا الوجود لانه الفطرة (فطرة الله التي فطر الناس عليها لا يبديل لخلق الله ذلك الدين القيم ) الروم 30
ولانه حكم الله :...ان الحكم الا لله امر الا تعبدوا الا اياه ذلك الدين القيم
والشيطان عمله في تغيير هذه الفطرة حتى لا يصل الانسان الى القمة عن طريق التشويش على هذه الفطرة فلا يفهم كلام الله على حقيقته ولا نصل الى القمة التي وصل اليها محمد عليه السلام
اما الوصول الى قمة هذا الكتاب فالشروط مفصلة في هذا الكتاب
لا يمسه الا المطهرون
كذلك نفصل الايات لقوم يشكرون...لقوم يعلمون
بارك الله فيك يا استاذ على هذا الوضيح الرائع وخلصك من الجهلة المعطلين للعقل
ردحذف