السبت، 28 مايو، 2011

عشر نساء بلا اطفال



بقلم: دونا كيخوتا


في حوار لي مع صديق امس حول حياة النبي الجنسية التي تكلمت عنها الاحاديث وشغفه بالنساء، حضرنا سؤال مهم عن مدى مصداقية كل ما نقل لنا عن حياة النبي، وسألخص لكم الحوار حتى نصل للسؤال.


لقد عرفنا من السيرة النبوية والاحاديث المروية ان النبي تزوج ودخل باثنتى عشر امرأة هم بالترتيب:
1-خديجة بنت خويلد
2- سودة بنت زمعة
3- عائشة بنت ابي بكر
4- حفصة بنت عمر بن الخطاب
5- زينب بنت خزيمة
6- أم سلمة بنت أبي امية بن المغيرة
7- زينب بنت جحش
8- جويرية بنت الحارث
9- ماريا القبطية
10- أم حبيبة
11- صفية بنت حيي
12- ميمونة بنت الحارث


ولقد تفننت السيرة والسنة في اظهار فحولة النبي وولعه بالنساء مما اثار الكثير من الشبهات حول حياة النبي الشريفة ومنها على سبيل المثال:


حبِّب إليَّ من دنياكم النساء والطيب ، وجعلت قرة عيني في الصلاة - الحديث صحيح . وقد رواه النسائي ( 3939 ) من حديث أنس بن مالك – رضي الله عنه - . وصححه الحاكم ( 2 / 174 ) ووافقه الذهبي ، وصححه الحافظ ابن حجر في " فتح الباري " ( 3 /15 ) و ( 11 / 345 ).


حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ خَلِيلٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا عَلِيُّ بْنُ مُسْهِرٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو إِسْحَاقَ هُوَ الشَّيْبَانِيُّ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ الْأَسْوَدِ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ عَائِشَةَ ، قَالَتْ : " كَانَتْ إِحْدَانَا إِذَا كَانَتْ حَائِضًا فَأَرَادَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنْ يُبَاشِرَهَا أَمَرَهَا أَنْ تَتَّزِرَ فِي فَوْرِ حَيْضَتِهَا ، ثُمَّ يُبَاشِرُهَا ، قَالَتْ : وَأَيُّكُمْ يَمْلِكُ إِرْبَهُ كَمَا كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَمْلِكُ إِرْبَهُ " ، تَابَعَهُ خَالِدٌ ، وَجَرِيرٌ ، عَنْ الشَّيْبَانِيِّ . الحكم المبدئي: إسناده متصل، رجاله ثقات، على شرط الإمام البخاري.
أَخْبَرَنَا عَلِيُّ بْنُ الْحُسَيْنِ , أَخْبَرَنَا أَبُو عَرُوبَةَ الْحُسَيْنُ بْنُ مُحَمَّدٍ، أَخْبَرَنَا
أَحْمَدُ بْنُ سُلَيْمَانَ, أَخْبَرَنَا مِسْكِينُ بْنُ بُكَيْرٍ , حَدَّثَنَا شُعْبَةُ , عَنْ هِشَامِ بْنِ زَيْدٍ , عَنْ أَنَسٍ: أَنّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " كَانَ يَطُوفُ عَلَى نِسَائِهِ فِي غُسْلٍ وَاحِدٍ . الحكم المبدئي: إسناده حسن رجاله ثقات عدا مسكين بن بكير الحراني وهو صدوق حسن الحديث.

حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، حَدَّثَنَا مُعَاذُ بْنُ هِشَامٍ ، قَالَ : حَدَّثَنِي أَبِي ، عَنْ قَتَادَةَ ، ثَنَا أَنَسُ بْنُ مَالِكٍ : أَنّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، كَانَ يَدُورُ عَلَى نِسَائِهِ فِي السَّاعَةِ الْوَاحِدَةِ مِنَ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ ، وَهُنَّ إِحْدَى عَشْرَةَ ، قَالَ : قُلْتُ لِأَنَسٍ : هَلْ كَانَ يُطِيقُ ذَلِكَ ؟ قَالَ : كُنَّا نَتَحَدَّثُ أَنَّهُ أُعْطِيَ قُوَّةَ ثَلَاثِينَ. الحكم المبدئي: إسناده حسن رجاله ثقات عدا معاذ بن هشام الدستوائي وهو صدوق حسن الحديث ، رجاله رجال البخاري.
--------


هذا الى جانب ما روته السيرة النبوية عن انتقاءه لنفسه السبايا والجواري الجميلات مثلما حدث مع هند بنت حيي وماريا القبطية والتي وهب اختها الاقل جمالا "سيرين" لشاعره حسان بن ثابت. الى جانب تعففه عن احداهن لان كان بجسدها بياضا فلم يدخل بها بعد ان عقد عليها.


يعني المرويات بخصوص حياة النبي الاجتماعية تبرزه كرجل مزواج راغب بشدة في النساء ممل دفع بالبعض الى القول بأن عدم اظهاره هذا الشغف الجنسي بالنساء في حياة العجوز خديجة بنت خويلد يرجع لقوتها المالية ونفوذها الاجتماعي فكان النبي يخاف منها وبمجرد وفاتها تزوج كل ما طاب له من النساء مثنى وثلاث ورباع حتى وصل الى احدى عشر امرأة. ومعروف ان النبي تزوج السيدة خديجة وعمرها تخطى الاربعين عاما. وطبعا انا لا الوم على اي شخص يحاول ان يحلل حياة النبي الاجتماعية بعدما فتحت لنا المرويات والروايات باب القيل والقال والتحليل والسخرية من حياة نبي الاسلام، ولكن كل هذا يدفعني انا ايضا للتساؤل والتحليل.


كيف يتزوج التاجر محمد بن عبد الله من عجوز عمرها تخطى الاربعين ومع ذلك ينجب منها خمس اطفال: عبد الله، القاسم، زينب، رقية، ام كلثوم، وفاطمة؟ في عصر لا يعرف الثورة الطبية، ومتوسط عمر الانسان فيه هو 50 عاما، وخطر على صحة المرأة ان تنجب بعد سن الاربعين، ومع ذلك استطاعت خديجة العجوز ان تأتي الى الحياة بخمس اطفال عاش منهم ثلاثة حياة صحية طبيعية.
اذا خديجة لم يكن عمرها اربعين عاما عندما تزوجت من النبي والصحيح ان عمرها كان قريبا من عمر زوجها التاجر الشاب كما نقل البيهقي عن الحاكم وكما روى الخوارزمي. يعني خديجة كانت امرأة شابة تزوجت من رجل شاب ولم تكن مجرد عجوز طامعة في فحولة شاب صغير ولم يكن محمد بن عبد الله مجرد شاب فقير طامع في ثورة امرأة عجوز كما صورت لنا الروايات الموثقة التي فتحت الباب للشبهات حول حياة نبينا الكريم.


وعاش النبي مع زوجته الشابة خديجة بنت خويلد وانجب منها خمس اطفال عاش منهم ثلاثة هن: زينب، ورقية، وفاطمة.


وبعد وفاة النبي فجرت السيرة النبوية فحولة النبي محمد الجنسية واظهرته متيما بعشق النساء الجميلات وحتى الاطفال: عائشة! والسؤال الذي تفجر في حواري مع الصديق: لما لم ينجب محمد بن عبد الله من اي من زوجاته الاحدى عشر اللاتي كان يطوف عليهن بالغسل الواحد في الليلة الواحدة؟ أليس غريبا ان ينجب محمد من خديجة خمس اولاد ولا ينجب من احدى عشر امرأة ولا طفل اللهم الا من جاريته ماريا التي انجب منها ابراهيم الذي توفاه الله بعد شهور من ولادته وكان عمر النبي قد تعدى الستين عاما.


لما لم ينجب النبي محمد من عشر نساء تزوجهن؟
هل كن جميعا عاقرات؟
ام ان اكثرهن كذبة تاريخية لم تحدث اصلا؟
هل يكذب المؤرخون السلف للتفاخر برجولة وفحولة نبيهم على افتراض حسن نيتهم ام يكذبون لتشويه تاريخ النبي الذي طالما كره المنافقون دعوته؟
الى متى سنظل نقدس الاكاذيب السلفية وندمر في رسالة نبينا الاسلامية؟

هناك 37 تعليقًا:

  1. صراحة انا كمسلمة كل ده مش بيهمنى...شايفة ان كفاية بصلى و بصوم و بعامل الناس باخلاق و حياتنا اولى بيها عقولنا و معطيات عصرنا انما مين كان بيعمل ايه و بيقول ايه من 1400 عام حاجة مش ضرورية

    Tears

    ردحذف
  2. أهلاً تيرز
    هناك إتجاه لهذا فعلاً ‫، أن نفرق بين أوامر الله إلينا وبين تاريخية الأحداث ‫، ولكن للأسف هناك خلطاً كبيراً في عقول معظم الناس بين أمر الله وبين حياة الرسول وتفاصيلها ‫، ومن هنا رأيي الشخصي أن التساؤل عن كل شيء وأي شيء فيه من الفائدة مافيه من تنقية ما برؤوسنا من تراثيات والتفريق بينها وبين رسالة الله الخالصة‫.‫

    ردحذف
  3. صبحى منصور هههههههههههههههههههههههه

    ردحذف
  4. منورنا يا أستاذ محمد نعمة الله

    ردحذف
  5. 1- خديجة (ثيب فوق 40سنة )

    2- سودة بنت زمعة (عجوز في السادسة والستين من عمرها)

    3- عائشة بنت أبي بكر الصديق (الوحيدة البكر)

    4- حفصة بنت عمر الفاروق (ثيب)

    5- أم حبيبة (رملة) بنت أبي سفيان (ثيب)

    6- زينب بنت خزيمة -أم المساكين- (كان عمرها ستون عاما وماتت في حياة النبي)

    7- زينب بنت جحش (ثيب وهي –بنت عمة النبي- وهو الذي زوج زيد منها وتزوجها الرسول بعد طلاق زيد لها بأمر من الله كما هو معروف)

    8- أم سلمة هند بنت أبي أمية بن المغيرة (أرملة )

    9- جويرية بنت الحارث (ملكة يمين –سرية- أعتقها الرسول وتزوجها ونسأل الحقير سانب لم يتزوجها وهي سريته ؟ ما الذي يجبره على ذلك؟ )

    10- صفية بنت حيي بن أخطب (ملكة يمين – سرية- أعتقها وتزوجها وأيضا نسأل لم؟)

    11- ميمونة بنت الحارث (ثيب)

    12- ماريا القبطيه مهداه من المقوقس وام ولده ابراهيم عليه السلام

    اما لماذا لم ينجب الرسول صلى الله عليه وسلم منهن فمعظمهن ثيبات وقد تخطى منهم الكثير الستين من العمرومات كثير منهم فى حياته ولكل منهن قصه فى زواجها له صلى الله عليه وسلم وليس كما تحاول ان تثبت دنائتك وقذارتك يا كلب البهاء
    أولاً: الأسباب الاجتماعية:
    (أ) زواجه من خديجة –رضي الله عنها- وهذا أمر اجتماعي أن يتزوج البالغ العاقل الرشيد وكان –عليه الصلاة والسلام- في سن الخامسة والعشرين وظلت معه وحدها حتى توفيت وهو في سن الخمسين.
    (ب) تزوج بعدها بالسيدة سودة بنت زمعة وكانت أرملة لحاجة بناته الأربع إلى أم بديلة ترعاهن وتبصرهن بما تبصر به كل أم بناتها.
    (ج) حفصة بنت عمر بن الخطاب تزوجها بعد وفاة زوجها إكراماً لأبيها سـ3هـ.
    (هـ) زينب بنت خزيمة استشهد زوجها في أحد فتزوجها سـ 4هـ.
    (و) أم سلمة هند بنت أمية توفى زوجها ولها أولاد فتزوجها سـ4هـ.

    ثانيا : الأسباب التشريعية:
    - زواجه من عائشة –رضي الله عنها- فلقد كان بوحي، حيث رآها في المنام ورؤيا الأنبياء وحي.
    - زينب بنت جحش زوجة زيد بن حارثة الذي كان يدعى زيد بن محمد بالتبني فنزل قول الله تعالى:"وما جعل أدعياءكم أبناءكم" [الأحزاب: 4] "ادعوهم لآبائهم هو أقسط عند الله" [الأحزاب: 5] وبعد خلاف مع زوجها طلقت منه وأمر الرسول –صلى الله عليه وسلم- أن يتزوجها لإقامة الدليل العملي على بطلان التبني، وذلك سنة خمسة للهجرة.

    ثالثاً: الأسباب السياسية:
    كان لبعض زيجات الرسول –صلى الله عليه وسلم- بعداً سياسياً من حيث ائتلاف القلوب والحد من العداوة وإطلاق الأسرى...إلخ، ومن هن:
    (1) جويرية بنت الحارث سيد بني المصطلق من خزاعة وقعت في الأسر، تزوجها سنة 6 هـ.
    (2) أما حبيبة رملة بنت أبي سفيان، تنصر زوجها وبقيت على إسلامها، وكان للزواج منها كبير الأثر في كسر حدة أبي سفيان في العداء للإسلام، حتى هداه الله.
    (3) صفية بنت حيي بن أخطب كانت من سبي خيبر أعتقها الرسول وتزوجها سـ7هـ.
    (4) ميمونة بنت الحارث تزوجها سـ 7هـ.
    مات من هؤلاء اثنتان في حياة الرسول وهما خديجة وزينب بنت خزيمة وتوفى الرسول –صلى الله عليه وسلم- عن تسع.
    وأما الجواري فهما مارية القبطية التي ولدت إبراهيم وتوفى صغيراً، وريحانة بنت زيد القرطية.

    إذن التعدد بدأ في سن الثالثة والخمسين من عمره فهل هذا دليل الشهوة، ومن يشته هل يتزوج الثيبات وأمهات الأولاد والأرامل، كيف وقد عرض عليه خيرة بنات قريش فأبى!

    ردحذف
    الردود
    1. يعني لو أمر الله الناس بأن زوجة الابن المتبني حلال ، وبدون توضيح عملي ، شو كان رح يصير؟؟ لازم عملي؟

      حذف
    2. و مين قالك انه عملي تسع اعشار الاحاديث و السيرة مغلوطة

      حذف
  6. يظهر محمد نعمه الله عاملك كابوس يا كلب البهاء :)

    ردحذف
  7. رسالتى لقراء هذا الموضوع وما ينشره البهائى سانب

    إن التعدد كله لحكم منها –فضلا عما سبق- بيان كل ما يقع في بيت النبوة من أحكام عملاً بقوله تعالى:"واذكرن ما يتلى في بيوتكن من آيات الله والحكمة" [الأحزاب: 34] وإذا كان الحكم الشرعي لا يثبت بخبر الواحد غالباً فإن للتعدد أثره في إثبات الأحكام بالتواتر، كما أن زوجات الرسول –صلى الله عليه وسلم- اختلفت أحوالهن بين غنى وفقرٍ وحسب ونسب وبساطة لكل من يتزوج بأي صورة من هذه الصور قدوة في حياة الرسول –صلى الله عليه وسلم- مع زوجته التي تطابق حال زوجه وتعددهن فيه بيان لكل ما يمكن أن يقع من النساء داخل البيت كالغيرة والصبر والتآمر وطلب الدنيا؟ والتواضع ونشر العلم والرضى... إلخ.
    إن بسط الكلام في هذا الأمر متعذر في هذه العجالة ومن يريد الاستزاده فعليه بكتاب زوجات النبي –صلى الله عليه وسلم- لبنت الشاطئ. تعدد الزوجات لأحمد عبد الوهاب. الرحيق المختوم (الجزء الثاني) للمباركفوري.
    كما انه لم ينجب الاولاد لقوله صلى الله عليه وسلم حين موت ابنه ابراهيم لو عاش لكان صديقا نبيا
    والمعلوم ان كلمات الله لا مبدل الله والرسول صلى الله عليه وسلم خاتم الرسل

    اما ما ذكره النجس سانب كلب البهاء عن ما ورد فى الصحيحين من حديث ميمونة بنت الحارث الهلالية (رضى الله عنها) قالت: كان النبى إذا أراد أن يباشر إمراة من نسائه أمرها فاتزرت و هى حائض. و لهما عن عاشة نحوه. و ظنوا بجهلهم أن ذلك يتعارض مع قوله تعالى (( وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْمَحِيضِ قُلْ هُوَ أَذًى فَاعْتَزِلُواْ النِّسَاء فِي الْمَحِيضِ وَلاَ تَقْرَبُوهُنَّ حَتَّىَ يَطْهُرْنَ فَإِذَا تَطَهَّرْنَ فَأْتُوهُنَّ مِنْ حَيْثُ أَمَرَكُمُ اللّهُ إِنَّ اللّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ)) (البقرة 22)

    و سبب ذلك انك لا تفقه ولا تعقل ومجرد كلب جهول يصدح بما لا يفهم ولا يفقه فالمباشرة المنهى عنها فى الأية الكريمة هى المباشرة فى الفرج أما ما دون ذلك فهو حلال بالإجماع و قد روى الإمام أحمد و أبو داوود و الترمذى و ابن ماجة عن عبد الله بن سعد الأنصارى أنه سأل رسول الله (ص) : ما يحل لى من امرأتى و هى حائض؟ فقال (ص) : " ما فوق الإزار", و روى إبن جرير أن مسروقاً ركب إلى عائشة ( رضى الله عنها) فقال: السلام على النبى و على أهله, فقالت عائشة: مرحباً مرحباً فأذنوا له فدخل فقال: إنى أريد أن أسألك عن شىء و أنا أستحى فقالت : إنما أنا أمك و أنت إبنى فقال: ما للرجل من إمرأته و هى حائض؟ فقالت له : " كل شىء إلا الجماع" و فى رواية ما" فوق الإزار"

    و قد راينا فى حديث ميمونة أن نبى الله (ص) كان إذا ما أراد أن يباشر إمرأة من نسائه أمرها" فاتزرت " فأين التعارض المزعوم إذاً يا ملبسى الحق بالباطل.

    و لعل ما دفع هذا الكلب النجس إلى الإعتراض هو وضع المرأة الحائض فى الكتاب اللا مقدس (( وَإِذَا حَاضَتِ الْمَرْأَةُ فَسَبْعَةَ أَيَّامٍ تَكُونُ فِي طَمْثِهَا، وَكُلُّ مَنْ يَلْمِسُهَا يَكُونُ نَجِساً إِلَى الْمَسَاءِ. كُلُّ مَا تَنَامُ عَلَيْهِ فِي أَثْنَاءِ حَيْضِهَا أَوْ تَجْلِسُ عَلَيْهِ يَكُونُ نَجِساً، وَكُلُّ مَنْ يَلْمِسُ فِرَاشَهَا يَغْسِلُ ثِيَابَهُ وَيَسْتَحِمُّ بِمَاءٍ وَيَكُونُ نَجِساً إِلَى الْمَسَاءِ. وَكُلُّ مَنْ مَسَّ مَتَاعاً تَجْلِسُ عَلَيْهِ، يَغْسِلُ ثِيَابَهُ وَيَسْتَحِمُّ بِمَاءٍ، وَيَكُونُ نَجِساً إِلَى الْمَسَاءِ. وَكُلُّ مَنْ يَلَمِسُ شَيْئاً كَانَ مَوْجُوداً عَلَى الْفِرَاشِ أَوْ عَلَى الْمَتَاعِ الَّذِي تَجْلِسُ عَلَيْهِ يَكُونُ نَجِساً إِلَى الْمَسَاءِ. وَإِنْ عَاشَرَهَا رَجُلٌ وَأَصَابَهُ شَيْءٌ مِنْ طَمْثِهَا، يَكُونُ نَجِساً سَبْعَةَ أَيَّامٍ. وَكُلُّ فِرَاشٍ يَنَامُ عَلَيْهِ يُصْبِحُ نَجِساً.))(لاوين-15-19)

    فهذا هو كتابه الذى يجعلها فى حيضها كالكم المهمل الذى لا يقترب منه أحد و كأنها ( جربة ) و قد ورد عن أنس أن اليهود كانت إذا حاضت المرأة منهم لم يواكلوها و لم يجامعوها فى البيوت فسأل الصحابة رسول الله (ص) فى ذلك فأنزل الله تعالى ((البقرة22)) فقال رسول الله (ص) : " اصنعوا كل شىء إلا النكاح" فبلغ ذلك اليهود فقالوا: ما يريد هذا الرجل أن يدع من أمرنا شيئاً إلا خالفنا فيه .
    فالحمد لله الذى جعل لنا شريعه لنخالفك فيها يا كلب البهاء

    ردحذف
  8. ‫؟‫؟‫؟‫؟
    الحقيقة انا مش عارف حضرتك بتكلم مين ‫، المقال ده مش بتاعي‫.‫
    والحقيقة انا إتقال عليا حاجات كتير ‫، بس ‫"‫بهائي‫"‫‫؟ جديدة‫.‫
    ماعلينا ‫، شكراً لردك الفقهي المفحم

    ردحذف
    الردود
    1. ما معنى بهائي

      حذف
  9. الى جانب تعففه عن احداهن لان كان بجسدها بياضا فلم يدخل بها بعد ان عقد عليها.
    ==========================================
    خد يا جحش البهاء



    ذكر الطبرانى و غيره عن سهل بن سعد أن النبي صلى الله عليه وسلم تزوج امرأة من أهل البادية فرأى بها بياضا ففارقها قبل أن يدخل بها و كالعادة إعترض النصارى وكلاب الالحاد!!!!!!!!!

    قلت بعد الحمد لله و الصلاة و السلام على رسول الله: قال رسول الله (ص) " خير النساء من إذا نظرت إليها سرتك و إذا أمرتها أطاعتك و إذا أقسمت غليها أبرتك و إذا غبت حفظتك فى نفسها و مالك" و من هذا الحديث الشريف نجد أن من حقوق الزوج أن يتزوج إمرأة يسره النظر إليها و تكون على خلق و دين, و رسول الله (ص) كانت معظم زيجاته كما هو معلوم لأغراض إنسانية بحته و هو لم يعدد الزوجات إلا بعد الخمسين و لكن هذا لا يمنع انه كان رجل جميل الخُلق و الخلق و عندما تزوج هذه المرأة كان يسره النظر إليها و لكنه وجد فيها هذا العيب الجلدى الذى نفره منها نفرة شديدة و كانت قد أخفته عليه فمتّعها و ردها إلى بيت أهلها قبل أن يمسها ولم تكتمل هذه الزيجة فما الحرج فى ذلك؟!!

    و عندما خطب المغيرة بن شعبة إمراة فأخبر رسول الله (ص) فقال عليه السلام"اذهب فانظر إليها فإنه أحرى أن يؤدم بينكما"أى تدوم بينكم المودة و العشرة و كان رسول الله (ص) إذا أراد أن يتزوج يرسل بعض النسوة ليتعرفن ما قد يخفى من العيوب فيقول لها" شمى فمها,شمى إبطيها...." فمن هذه الأحاديث الطيبة نجد أن رسول الله قد سنّ لنا ما إن فعلناه كان سبباً فى إستمرار المحبة و المودة و حسن المعاشرة , و الإسلام دين واقعى فهو يعطى كل ذى حق حقه و هل يعقل أن يطالب إنسان بأن يستمر فى معاشرة إمرأة وجد منها ما ينفره؟؟ أو تستمر إمرأة فى معاشرة رجل وجدت منه ما ينفرها؟؟ الإجابة هى بالطبع لا , و الحياة الزوجية فى الإسلام شعارها المعاشرة بالمعروف أو التسريح بإحسان و إلم تقم الحياة بين الزوجين على الصدق و المودة والرضى قامت على نفاق أو إكراه !!

    و هذا لا وجود له فى دين الله, فالإسلام و إن كان يحث على الصبر كما قال رسول الله (ص) " لا يفرك مؤمن مؤمنة إن كره منها خلقاً رضى منها أخر" إلا أن هناك أشياء قد لا يطيقها الإنسان و يشتد نفوره منها مما قد يذهب بأسس المودة و أداء الحقوق لذا فالإسلام هنا يرخص بالطلاق كما ورد فى البخارى عن ابن عباس قال" جاءت إمراة ثابت بن قيس إلى رسول الله (ص) فقالت: يا رسول الله ما أعتب عليه فى خلق و لا دين و لكنى أكره الكفر فى الإسلام ( تعنى كفران العشير) فقال رسول الله (ص) : أتردين عليه حديقته؟ قالت: نعم, فقال رسول الله (ص) لثابت : إقبل الحديقة و طلقها.

    اما الحال عند النصارى حبايبك فهو مأساة تشريعية بمعنى الكلمة و كثير منهم يستنجدون بالشريعة الإسلامية فالكنيسة المظلمة لا تكاد تبيح الطلاق إلا فى أضيق الحدود كحال الزنى أو تغيير الدين أما الكاثوليك فلا طلاق عندهم أساساً و لكن إنفصال جسدى !! و كثير من النصارى البائسين الذين لم يوفقوا فى إختيار شركاء الحياة يلجأون إلى الحيل و يغيرون مللهم ليحصلوا على حرياتهم و لا حول و لا قوة إلا بالله.

    و انا اذكر هنا قصة من التراث النصرانى و هو ما حدث مع فيليب أغسطس أحد أشهر ملوك الحملات الصليبية الذى كان قد تزوج الأميرة الدنماركية( انجبورج) و لم يشعر معها بأى سعادة فهجرها و إستغرق عام كامل فى إقناع مجلس الأساقفة حتى يحصل على الطلاق و لكن البابا سلستين الثالث أبى أن يوافق على هذا, فتحدى فيليب البابا و تزوج (أنى) الميرانية فحرمة سلستين!! و لكن فيليب ظل على موقفه و قال ( خير لى أن أفقد نصف أملاكى من أن افارق أنى) و امره انوسنت الثالث أن يرجع انجبورج فلما رفض حرمه من كثير من حقوقه فقال فى حسرة (( ما أسعد صلاح الدين ليس فوقه بابا يتحكم فى حياته)) و هدد بإعتناق الإسلام وواصل كفاحه دفاعاً عن المرأة التى أحبها أربع سنين و لكن الشعب إنضم إلى الكنيسة فى الضغط عليى خوفاً من عذاب النار الذى هدد به البابا!!! فطرد فيليب زوجته انى و لكنه أبقى إنجبورج محبوسة فى ايتامب حتى عام 1202 بعد أن قضت أفضل سنين عمرها فى هذا الجحيم و كل ذلك بسبب الفهم النصرانى المتطرف للزواج .
    كيرياليسون :))

    ردحذف
  10. اللى يقرا بفهم وانصاف هايفهم:)

    والحمد لله الذى حرمك منهم

    انت مش مطالب انك تفهم او انك تكون طرف فى الرد

    الرد للى هايدخل ويقرا :))

    ردحذف
  11. حبِّب إليَّ من دنياكم النساء والطيب ، وجعلت قرة عيني في الصلاة - الحديث صحيح . وقد رواه النسائي ( 3939 ) من حديث أنس بن مالك – رضي الله عنه - . وصححه الحاكم ( 2 / 174 ) ووافقه الذهبي ، وصححه الحافظ ابن حجر في " فتح الباري " ( 3 /15 ) و ( 11 / 345 ).

    ========================================

    الحديثَ صحيحٌ ، ولكن ليس المعنى كما فهم ذلك المنافق . وكم من عائبٍٍٍ قولاًً صحيحًا **** وآفته من الفهمِ السقيم . أنهم يبحثون عن تصيدِ الأخطاءِ لهذا النبي الكريم؛ فلو جاءهم ملكٌ من السماءِ برسالةِ من عند اللهِI وأرادوا أن يطعنوا في رسالتِه وأفعاله لفعلوا...
    قوله : " حُبب إلي من دنياكم " ؛ أي: أن اللهَ هو الذي حبب للنبيِّ...
    نلاحظ قولَه: " من دنياكم " ولم يقل من الدنيا ؛ لأنه لم يكن يريد الدنيا بل يريد اللهَ والدارَ ألآخرة ....وذلك في السلسةِ الصحيحة برقم 439 عن ابنِ عباسٍ - رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا -: أن رسولَ اللهِ دخل عليه عمر وهو على حصير قد أثر في جنبه فقال: يا نبي الله ! لو اتخذت فراشاً أوثر من هذا ؟ فقال:" ما لي وللدنيا ؟ ! ما مثلي ومثل الدنيا؛ إلا كراكب سار في يوم صائف فاستظل تحت شجرة ساعة من نهار ثم راح وتركها ".
    إذًامحمدٌ لم يكن يبحث عن دنيا يصيبها ....
    قولُه: " حُبب إلي من دنياكم الطيب " ؛ أي: الرائحة الطيبة الجميلة ، وقوله : " والنساء " ؛ هن الزوجات اللواتي أحلهن اللهُ له.
    قولُه : " وجُعلت قرةُ عيني في الصلاةِ " ؛ أي: أجمل ما رأته عيني من دنياكم ؛ أجمل من الطيبِ ، وأجمل من النساءِ (الزوجات الصالحات ). الصلاة :وهى الوقوف بين يدي اللهِ I...
    يقوي ذلك ما جاء في الآتي:
    1- صحيح مسلم برقم 5045 عن المغيرة tقال: قام النبيُّ حتى تورمت قدماه فقيل له: لم تصنع هذا وقد غُفر لك ما تقدم من ذنبِك وما تأخر ؟ قال: " أفلا أكونُ عبدًا شكورا " .
    2- سنن أبي داود برقم 1124 عَنْ حُذَيْفَةَ قَالَ: كَانَ النَّبِيُّ إِذَا حَزَبَهُ أَمْرٌ صَلَّى.
    تحقيق الألباني:( حسن ) انظر حديث رقم : 4703 في صحيح الجامع
    3-مسند أحمد عَنْ عَائِشَةَ قَالَتِ: افْتَقَدْتُ النَّبِيَّ ذَاتَ لَيْلَةٍ فَظَنَنْتُ أَنَّهُ ذَهَبَ إِلَى بَعْضِ نِسَائِهِ ،فَتَحَسَّسْتُ ثُمَّ رَجَعْتُ فَإِذَا هُوَ رَاكِعٌ أَوْ سَاجِدٌ يَقُولُ سُبْحَانَكَ وَبِحَمْدِكَ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ فَقُلْتُ : بِأَبِي أَنْتَ وَأُمِّي، إِنَّكَ لَفِي شَأْنٍ ،وَإِنِّي لَفِي شَأْنٍ آخَرَ.
    تعليق شعيب الأرنؤوط : حديث صحيح ، وهذا إسناد اختلف فيه على ابن جريج.
    وعليه فإن البشريةَ لم تعرف رجلاً حقق العبوديةَ للهI ، مثل : محمدٍ ....
    وبالتالي فإن ادعاءهم الذي يقول: بأنه كان يحب النساء أكثر من أي شيءٍ ؛ ادعاء باطل ، والدليل الحديث نفسه الذي استشهدوا هم به على شبهتهم ؛ ففيه يقول النبيُّ:" وجُعلت قرة عيني في الصلاة " ؛ أي: أنها أجمل ما تقر به عينه......
    ثم إن سيرته واضحةً لقارئِها... ففيها بيانٌ لعبادتِه، و زهدِه في الحياةِ ؛ فكان يجوع لُشبِعَ من حولَه، ويمر عليه الشهر والشهران ولا يوقد في بيته نار ، ويأمر بالتصدق قبل موتِه بستة دنانير كانت في بيته ، ويموت ودرعه مرهونة عند يهودي......

    ردحذف
  12. ثانيًا : إن قيل : إن المقصدَ من سؤالنا هو في قولِه : " حُبب إلي من دنياكم النساء " فقط دون بقية الحديث؟ قلتُ: استشعرتُ ذلك ، وبيّنتُ أنهن النساء اللواتي أحلهن اللهُ له ؛ أي: الزوجات ، والدليل على ذلك أنه لم تمس يده يدَ امرأةِ لا تحل له قط ؛ ثبت ذلك في الآتي:
    1- صحيحِ البخاري برقم 6674 عَنْ عَائِشَةَ - رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا - قَالَتْ :كَانَ النَّبِيُّ يُبَايِعُ النِّسَاءَ بِالْكَلَامِ بِهَذِهِ الْآيَةِ{ لَا يُشْرِكْنَ بِاللَّهِ شَيْئًا } قَالَتْ: وَمَا مَسَّتْ يَدُ رَسُولِ اللَّهِ يَدَ امْرَأَةٍ إِلَّا امْرَأَةً يَمْلِكُهَا.
    2- صحيح الجامع رقم 2513 قال في بيعةِ العقبة: " إني لا أصافح النساء "..
    3- لم يصح عنه أبدًا أنه اشتهى زوجةَ واحدٍ من أصحابِه y أو من أعدائِه.....
    ومن المعاني الجميلة من قوله : " حُبب إلي من دنياكم النساء" ؛ أي: أن اللهَ هو الذي حبب للنبيِّ النساء بإعطائهن حقوقهن ؛ حيث كانت المرأةُ في الجاهليةِ تباع وتشترى ، والبنت كانت توأد وهي حية، ويأخذ الوالدان صداقها (المهر ).... فحبب اللهُ I للنبيِّ النساء بإعطائهن حقوقهن ، ورفع مكانتهن فهي ليست نجسة كما هو حالُها في الكتابِ المقدس ، كما يذكر سفر الاّويِّين إصحاح 15 عدد 25/28.
    بل قال النبيُّ: " إِنَّ الْمُؤْمِنَ لَا يَنْجُسُ " . صحيح البخاري رقم 276.
    ثم إن قولَه : "حُبب إليّ من دنياكم النساء " فقط دون بقية الحديث يدل على أنه كان رجلاً كامل الرجولة فهي صفة كمال لا صفة نقص في حقِه فهل هناك ما يمنع من الكتابِ المقدسِ ، أومن أي كتاب على وجه الأرض أن النبيَّ يحبُ النساءَ ( الزوجات) ويعطيهن حقوقهن ؟!
    ثم إن اتهامهم لرسولِ اللهِ بولعه للنساء ، وتعلق قلبه بهن... نابع عن حقدٍ وكرهٍ عماهم عن تصورِ الحقيقةِ فأسقطهم في التناقضِ فتارةً يقولون : إنه رجل يشتهى النساء فأكثر من الزواج،وتارة يطعنون في رجولته بالغمز للطعن في أخلاقِه ....

    ثالثًا :إن محمدًا كان يحب زوجاتَه ، ولم تمس يده يد امرأة لا تحل له ........

    وأتساءل: هل لابد للنبيِّ أن يزني كما هو حال بعض الأنبياء في الكتاب المقدس ، مثل : النبيِّ داود ، والنبي لوط .. حتى يعترف المعترضون بنبوته ؟!
    وأما عن حبِ النساءِ المتبادر على أذهانِهم فإنني أكتفي بما نَسب الكتابُ المقدس لسليمانَ الموصوف فيه بأنه كان يحبُ النساءَ حبًا جمًا ؛ حتى كفر باللهِ بسببهن وتقرب لألهتِهن( العشتروت )... وذلك في سفر الملوك الأول إصحاح 11 عدد1وَأَحَبَّ الْمَلِكُ سُلَيْمَانُ نِسَاءً غَرِيبَةً كَثِيرَةً مَعَ بِنْتِ فِرْعَوْنَ: مُوآبِيَّاتٍ وَعَمُّونِيَّاتٍ وَأَدُومِيَّاتٍ وَصِيدُونِيَّاتٍ وَحِثِّيَّاتٍ 2مِنَ الأُمَمِ الَّذِينَ قَالَ عَنْهُمُ الرَّبُّ لِبَنِي إِسْرَائِيلَ: «لاَ تَدْخُلُونَ إِلَيْهِمْ وَهُمْ لاَ يَدْخُلُونَ إِلَيْكُمْ، لأَنَّهُمْ يُمِيلُونَ قُلُوبَكُمْ وَرَاءَ آلِهَتِهِمْ». فَالْتَصَقَ سُلَيْمَانُ بِهؤُلاَءِ بِالْمَحَبَّةِ. 3وَكَانَتْ لَهُ سَبْعُ مِئَةٍ مِنَ النِّسَاءِ السَّيِّدَاتِ، وَثَلاَثُ مِئَةٍ مِنَ السَّرَارِيِّ، فَأَمَالَتْ نِسَاؤُهُ قَلْبَهُ. 4وَكَانَ فِي زَمَانِ شَيْخُوخَةِ سُلَيْمَانَ أَنَّ نِسَاءَهُ أَمَلْنَ قَلْبَهُ وَرَاءَ آلِهَةٍ أُخْرَى، وَلَمْ يَكُنْ قَلْبُهُ كَامِلاً مَعَ الرَّبِّ إِلهِهِ كَقَلْبِ دَاوُدَ أَبِيهِ. 5فَذَهَبَ سُلَيْمَانُ وَرَاءَ عَشْتُورَثَ إِلهَةِ الصِّيدُونِيِّينَ، وَمَلْكُومَ رِجْسِ الْعَمُّونِيِّينَ. 6وَعَمِلَ سُلَيْمَانُ الشَّرَّ فِي عَيْنَيِ الرَّبِّ، وَلَمْ يَتْبَعِ الرَّبَّ تَمَامًا كَدَاوُدَ أَبِيهِ. 7حِينَئِذٍ بَنَى سُلَيْمَانُ مُرْتَفَعَةً لِكَمُوشَ رِجْسِ الْمُوآبِيِّينَ عَلَى الْجَبَلِ الَّذِي تُجَاهَ أُورُشَلِيمَ، وَلِمُولَكَ رِجْسِ بَنِي عَمُّونَ. 8وَهكَذَا فَعَلَ لِجَمِيعِ نِسَائِهِ الْغَرِيبَاتِ اللَّوَاتِي كُنَّ يُوقِدْنَ وَيَذْبَحْنَ لآلِهَتِهِنَّ.

    ردحذف
  13. ام ان اكثرهن كذبة تاريخية لم تحدث اصلا؟
    ========================================
    المؤرخ سانب افتى بتكذيب جميع الروايات تصفيق حاد من فضلكم :))

    هل يكذب المؤرخون السلف للتفاخر برجولة وفحولة نبيهم على افتراض حسن نيتهم؟؟
    ========================================

    كانوا طبقوا اكاذيبهم على الصحابه ايضا للتاكيد ان الفحوله (منتشره) بانتشار الاسلام وهاهى العدوى انتقلت من (محمد ) لاصحابه

    ام يكذبون لتشويه تاريخ النبي الذي طالما كره المنافقون دعوته؟
    ==================================

    نعم فكل الصحابه والتابعين وتابعى التابعين منافقون ههههههههههههههههههههه
    قبحك الله يا قرد والله لم ارى فى حياتى مدلسا مثلك

    الى متى سنظل نقدس الاكاذيب السلفية وندمر في رسالة نبينا الاسلامية؟
    =======================================

    ومن نصدق اذن يا ابن سلول :)) ؟؟

    ردحذف
  14. الرد الطويل الذي كتبه المواطن المجهول لا علاقة له بموضوعي! وكون اي زوجة للنبي ثيب لا يعني انها لن تنجب! فام سلمة كانت ثيب وعمرها 29 عامة ولديها اطفال! يعني قادرة على الانجاب وبكامل صحتها وشبابها. حفصة كانت صغيرة السن جدا وقت تزوجت النبي ولكن قيل انها كانت اقل امهات المؤمنين جمالا!

    التلاعب بكلمة ثيب وبكر لن يجدي. فكم من بكر عمرها تخطى الستين وكم من ثيب لم يتعدى عمرها العشرين ربيعا.

    ردحذف
  15. أنا مش عارف الأستاذ بيكلم مين وبيرد علي مين ‫، ومدخل الناس في بعضها ومدخل الكتب في بعضها البعض ‫‫، ومعظم كلامه لا دخل له بالتساؤل الموجود بالمقال ، ما علينا‫.‫ ليس كل ما نكتب لكل الناس

    ردحذف
  16. غير معرف افحم كل المشككين بس فية سؤال قصد صاحب المقال اية التشكيك في السنة ام ماذا اذا ارت التشكيك في السنة ضع ادلتك كاملة للرد عليها بشكل موضوعي اما كان غرضك التساؤل بمجرد البحث على جوجل او الاتيان الى لجنة الفتوي بلازهر سوف يفحموك و يظهرو ما بداخلك و نواياك اذا كانت خبيثة لانك لا تستطيع مجابهة اهل العلم ولاكن يمكنك اللعب بعقول الشباب البعيد عن الدين و تزيين الدنيا لهم

    ردحذف
  17. الصراحة أسئلة في غاية المنطقية وفي الصميم
    ولكن لي بعض المآخذ على أسلوبك في رفض الروايات
    وكأن غايتك في التشكيك في هذه الروايات انك تريدين ان تتخلصي من كل الشبهات التي يطرحها المشككين دفعة واحدة وذلك بالتبرؤ من الأحاديث المسيئة في نظرك كلها بلا استثناء ورميها في القمامة وهذا خطأ منهجي وقع فيه الدكتور أحمد صبحي منصور حين تبرأ من لتاريخ كله واعتبر الأحاديث كلها مدسوسةبلا استثناء

    انا معك في أن خديجة لم يكن عمرها 40 كما روي عن الواقدي
    والمعلومات الطبية التي لدينا حاليا ايضا ترجح هذا

    والأحاديث المروية عن قوة الرسول الجنسية أيضا فيها شيء من المبالغة ولربما أحس المسلمون (أقصد الرجال) بالنقص عندما كان اليهود يفاخرون بقوة رسلهم الجنسية المذكورة في التوراة فأرادوا ان يصنعوا روايات للرسول ظنوا في وقتهم وزمنهم انها شرف وفخر (وهذا سائد حتى الآن)

    اما عن الجواري فأعتقد والعلم عند الله انهم أرادوا ان يدعموا الفتاوي القائلة بأن ملك اليمين تعني الجواري حصرا وأن الرجل يحل له ان يشتري عشرات الجواري ويجامعهن ولا يقع في المحظور بل هو حلال حلال!!!

    ولكن لا يمكنك انكار أزواج الرسول بهذه البساطة فهم على الأقل على الأقل كانوا 11

    ولربما عتق الرسول مارية القبطية وتزوجهاكما روي عن البعض ولم تكن ملك يمين قط
    ثم ان الرسول كان رجلا عاديا يعيش بمعطيات عصره وعادات وتقاليد العرب آنذاك وبعد ان أكرمه الله بان أصبح قائدا لقوة عظيمة منظمة لم تعرف شبه الجزيرة العربية لها مثيل
    أصبحت مصاهرة الرسول شرف كبير وهذه لها أثر كبير على العلاقات بين الحلفاء من زعماء القبائل وهذا ما كان شائعا آنذاك ويحصل حتى اليوم بين العائلات الملكية
    اما عن الأطفال فربما كان الرسول ولا مؤاخذة يعزل
    ولو فعل فلن تجدي هذا في أي رواية طبعا حيث ان الظروف
    التي كان يمر بها قاسية ولا مكان فيها للأولاد وحياة الرسول لم تعد بسيطة كما كانت قبل البعثة

    اما عن أعمار ازواج الرسول فهي فعلا جدلية جدا حيث لم يعرف العرب التوثيق وتدوين تواريخ الميلاد في ذلك الوقت فلا بد من التمحيص فيها أكثر وعدم اتباع الشائع والمشهور بهذه البساطة

    ولكن للاسف فان هالة القداسة التي أحاط كهنة الاسلام بها
    التراث منعت التحقيق والتحليل المنطقي لها على ضوء المعرفة المتوفرة حاليا
    فمنهجهم العلمي يعتمد أساسا على الثقةوالعدالة والمعاصرة والاجتماع وغيرها من الأساليب الساذجة
    لا على الشك والتحليل المنطقي

    ردحذف
  18. هناك طريقة واسلوب وفكر وبصيرة تؤدي الى عواقب سليمة، واخرى تؤدي الى عواقب وخيمة... السلف (الصالح) ارسلونا الى اسفل سافلين بتعاليمهم اللطيفة العجيبة الغريبة ووجدنا انفسنا تحت الحكم الاسلامي الجائر الذي لا يهمه سوى الخمر والجواري مئات السنين وبعدها الاحتلالات المختلفة لمئات السنين ايضا وبعدها تحت الدكتاتوريات القمعية - لا اقتصاد لا سياسة لا حريات لا تعليم لا رفاهية لا شيء يفتخر به الانسان، الانـــســــان الذي يحب ان يفكر ويتسائل لان هذا هو المغزى من هبة العقل التي انعم الله بها علينا... لا زلنا نلتزم بتعاليم السلف ونهبط في سلم الحضارة... بس بنقول ايه، ثقافة الكوبي بيست اصبحت هي الطاغية علينا والحمدلله والبعض يعتقد فعلا ان الازهر وشيوخه يستطيعون الرد على هذه التساؤلات. فعلاً انهم يستطيعون الرد، والرد سهل وبسيط: يا كـــــــافـــــــر!!! متبوعة باهدار دم ونيلة سودة على بخت الي استجرا وسأل.
    الى اصحاب المدونة، إســـتـــمـــروا، إن كنتم تملكون الوقت؛ لكني اعدكم بانكم لن تحققوا شيئاً في عالم الجهل والتخلف والتكفير.

    ردحذف
  19. في حكمه بحبها اوي (لاتجادل الاحمق الجاهل لانه سوف يضيع وقتك ويسلبك صبرك وفي النهايه سيتهمك بانك جاهل )وطبعا العالم الجهله اللي بيشككوا في الاسلام والسلف الصالح شغلتهم انهم يشككوا ويضلوا المسلمين عن دينهم ولكن والله لو واحد مالوش دين وفي ذره عقل وقرا التعليقات هيختار يكون مسلم ويتبع السلف الصالح والنبي المصطفي والصحابه لان مافيش اي حاجه امرنا بيها القران والنبي والصحابه الا وكان وراها حكمه وازدهار وتطور انا طبعا مابكفرش حد لان ربنا وحده اللي مطلع ع القلوب بس طالما انتم مش مقتنعين بالاسلام ولا بالمصطفي النبي محمد عليه الصلاه والسلام ياريت تستكتوا احسن ولكم دينكم وليا دين
    ويوم الحساب انشاء الله هوا الفيصل بينا كلنا ولو حد فيكم قرا سوره واحده من القران وفكر يقارنها بكل الكتب المقدسه يتاعتكم هيتاكد لو عنده شويه عقل ان القران ده معجزه الله انزلها ع رسوله وان الاسلام هوا دين النور والتطور وبيه وبس هتحل كل مشاكل العالم المقرفه من اباحيه وهمج ونفاق وفساد في الارض وانقسام واهدار دم وجهل واميه ومحسوبيه ورشوه وكل بدع هذا الزمان اللي ابتدعها اليهو دواعداء الاسلام والماسونين اللي بتنخر في الشباب زي السوس ولكن يمكرون ويمكر الله والله خير الماكريت واذا اراد الله شيئا ان يقول له كن فيكون والايام هتثبتلكم ان نصر الله للاسلام والمسلمين لقريييييييييييييييييييييييييب

    ردحذف
  20. أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم التي تتعلق بشأن أهل بيته وزوجاته خاصة،لا اظنها افعال غريبة على مسلمين يعرفون معنى الزواج بالحلال..احيانا انا تصادفني بعض الشبهات اثناء المداعبة او العلاقة الجنسية انا وزوجي،لكن في سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم مع زوجاته،وفي كتب الفقه التي تشرح معنى تلك الأحاديث على اصولها وليس على وجهها الظاهر،اجد الإجابات الشافية لكل تساؤلاتي.

    فنحن المسلمون والمسلمات نتق الله حتى ونحن على الفراش وفي احلى لحظات الحميمة..وليس غريبا ان نكون نحن الوحيدين الذين نمتاز بهذه الصفات عن باقي الأديان.

    ردحذف
  21. تقوى الله و انت و زوجك في الفراش؟؟؟؟؟؟ ما فهمت، يعني بقرأ آية الكرسي و هو بجامعك مثلا، أو بحكي الله أكبر بعد كل بوسة و بقرأ المعوذات ولا ايش بالزبط، و شو علاقة كلامك و الهبل الفاضي اللي بتحكي فيه بموضوع النقاش من أساسه

    ردحذف
  22. اريدان اقدم نصيحة لصاحب المدونة اذا كنت تريد تفاعل اكثر من الناس ورد المشككين في اسلامك وحتى تصل الى تحليلات اكثر دقة واكثر واقعية و بعيدة عن الشبهات وحتى تفيد الاسلام والمسلمين اتمنى منك وبشددددة ان تأخذ اراء العلماء و ان تناظرهم و تعرض عليهم افكارك لانك انت في وادي وهم في وادي لماذا لا تجتمعون مع بعض سيكون افضل بكثير لك ولهم و لجميع المسلمين

    ردحذف
  23. اسمحوا لي ، أنا عندي رأي بسيط ، أنا دخلت هنا بالخطأ ولن أعيدها ، قاتل الله من يتهم نبينا بالخطأ ، هو النبي المعصوم ، " وما ينطق عن الهوى . إن هو إلا وحي يوحى " صدق الله العظيم.
    وأرجو من الجميع ألا يجادل أحد الجهلة والسفهاء ، يقول الإمام علي كرم الله وجهه " ما جادلت عالماً إلا غلبته وما جادلني جاهل إلا وغلّبني " أي أتعبني . والسلام

    ردحذف
  24. بسم الله و كفي و الصلاة و السلام علي من اصطفي ،
    اما بعد
    المدونة عنوانها جميل يدل علي التثقيف الفاهم و الايمان اليقيني الناتج عن قناعة ويعتمد علي التفاسير المادية المثبتة التي يستسيقها العقل.و الاخير هذا(التفسير المادي) ما حدا بالمؤلف الي الانحدار عن قضيب السير و التغريد خارج السرب.فهناك كثير من المسلّمات نحن ننفذها دون نقاش ليس لاننا جهلاء او امعات لكنها عصية عن التحليل في الوقت الحاضر ولا زال العلماء الي يومنا هذا يردون كثير من الاكتشافات الي كتاب الله المتين ودونك مركز الارض الكعبة.وادني نقطة علي ظهر الارض البحر الميت .وسماع صوت الاذان علي سطح القمر!! ولازلنا في مرحلة قاصرة عقولنا علي التحليل الكامل لما يدور من حولنا ولازال علمنا قاصر(وما اوتيتم من العلم الا قليلا).ولهذا ادعو كل مؤلفي هذه المدونة و خاصة (سانيب) او سيستم ادمنستراتا نيب ادعوهم الي الاجتهاد في التحليل كلٌ في مجال ما اوتي من علم واستشفاف ما رمز اليه في القران والسنة و تفنيده الي ما يمكن ان ينتَفع به و التسليم بما هو فوق علمكم المحدود (فوق كل ذي علم عليم) وتركه لزمان لاحق قد يكشف الله علمه.
    و لنؤمن ايمانا قاطعا بان كل ما جاء به رسولنا الكريم صلوات الله عليه و اله و سلم لهو حقا اليقين ما عرفناه وما لم نعرف ،واننا لفي نعمة لا نعرف لها قيمة ولا يعرف الانسان النعمة حتي يفقدها ،فتخيل فقط انك فجأة اصبحت لا تبصبر؟!! او انك عاجز عن اخراج فضلاتك ؟!!
    و الحمد لله الذي جعلنا مسلمين

    ردحذف
  25. من الظواهر الطريفة والمحيرة والتي قد تساعد على البحث في هذا الموضوع ان الذكور من ابناء الرسول (ص) ماتوا قبل البلوغ اما بنات الرسول (ص) باستثناء فاطمة رضي الله عنها لم ينجبن من ازواجهن من ذلك مثلا عثمان رضي الله عنه تزوج اثنتين منهن فلم ينجب منهن ولكن عمر بن الخطاب انجب من ام كلثوم حفيدة رسول الله من فاطمة وهذا مؤشر على ان الامر الهي غيبي والله اعلم

    ردحذف
  26. شكرا على المقال فعلا أسئلة محيّرة أتمنى مواصلة البحث عن حقيقتها أما بالنسبة للتعليقات المهاجمة فهي تدل على معدن و حقيقة الشعوب العربية المتخلّفة الرافضة للتفكير و التحليل المنطقي العابدة للبشر ' البخاري ,مسلم , ابن باز , العريفي ...' بدل عبادة الله وحده .. يا للعجب أصبحت كلمة قرآني 'مسبة و شتيمة ' أصبح الذي يتبع القرآن المحفوظ من عند الله و الذي لا يأتيه الباطل من بين يديه و لا من خلفه أصبح الذي يتبعه كافر خارج عن الملة .. أفيقوا يا مسلمين الى أين أنتم ذاهبون بجهلكم .. و الأدهى و الأمرّ المعلقة التي أدخلت علاقتها الجنسية مع زوجها في هذا الموضوع .. حسبنا الله و نعم الوكيل .

    ردحذف
  27. أصلا لو النبي اتزوج 12 انا لا بدي اياه ولا بدي دين ربنا اللي نزل عليه .... بس شو الواحد بده يحكي لهيك أمه حوش تفكيرهم في رجولتهم وفحوليتهم معميه جمارهم ...لا وبغلط .. ومش عاجبه سانب منكر الحديث و بهائي ومش عارف شو ههههههه ولك روح جمع كل احاديثك واعمل فيها قراطيس بيع فيها ترمس احسنلك ....اذا قرأنا القرءان بقولوا قرآني واذا شغلنا عقولنا شوي بقولوا عقلانيين وعلمانيين ... شو التخلف هاد

    ردحذف
  28. ما ادري شنو اقول . . غير ان معظم الانبياء . . أللي ذكرهم ربنا في القران . . لم يتزوجو على زوجاتهم . . وكل واحد فيهم عنده وحده بس . . واذا كانت عاقر او عقيم . . اصلحها الله . . وهي عجوز . . مع انهم كانوا يدعون ربهم بالذريه . . اللا ان ربي لم يؤمرهم بالزواج الثاني او حتى التعدد . . بل ربي يصلح لهم زوجاتهم . . وهذا قمه في جبر خاكر النراه ومعرفة نفسيتها وفطرتها . . التي تأبى عليها مهما كان مشاركة امراه معها في زوجها . . انها الفطره وليست الغيره . . حتى وان كانت غيره . . .فيدل ذلك ان الرجل ليس لديه غيره في امراته . . ان كان لها شريك اخر مع زوجها فيها . .

    اشمعنى تغيرت الشريعه عند نبينا . . . والاحظ ان اي شيء يخص النساء . . اللا ولها تفسير مهين وكأنها مجرد عدد ومنعه جنسيه واله تستخدم للتفريخ والخدمه . . فقط . .
    وكأن لا رأي لها نهائيا يباع ويشترى بها . . .

    والثيب تنجب اطفال حتى لو عمرها مليون . . والدليل زوجات الانبياء . . والثيب كللللها اغراء وذكاء وميوعه ودلع لانها عرفت مايريده الرجل وليست بكر . . فقط خذوه فقلوه

    ردحذف
    الردود
    1. مع اني مع رأي الكاتب الا ان سيدنا يعقوب تزوج 4 وسيدنا سليمان تزوج 100

      حذف
  29. لقد استفدة كثيرا شكرا

    ردحذف
  30. اي والله صدقت . هل يعقل 11 او اكثر او اقل ولا واحدة منهن تلد ؟؟؟ اللهم الا مارية القبطية . اين عائشة الحبيبة المدللة ؟؟؟ اين اين ...
    الغريب انه مشرع مثني وثلاث ورباع وقال الاكابر يجوز الزواج باربعة كحد اقصي . بينما الرسول يتجاوز القاعدة ب 11 او اكثر حسب قول الاكابر ؟؟؟
    اجد قصص الف ليلة وليلة اقرب لاني اعلم انها مجرد قصص خيالية اما زواج الرسول بطزينة نساء ؟؟؟؟؟؟ ولا ولد ؟؟؟؟ وكل مسلم له حق اربعة ؟؟؟
    ويقولون ان قريش تاد البنات ؟؟؟
    ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ههههههههههههههه شبعنا اختلاف ونكاد نختنق بسبب كبرائنا واكابر مجرميها وحراميها وحاميها ومدلسيها


    ردحذف
  31. أنا محتار من شئ ! القرآن لايطلق عليها وصف زوج الا اذا كانت متوافقة مع زوجها من ناحية الايمان بالله والاهم تكون أنجبت منه ! الدليل امراة زكريا عندما كانت عاقر وزوج زكريا عندما أنجبت ! امراة نوح كافرة امراة لوط كافرة امراة فرعون هو كافر! وهي لم تنجب . القران يصف نساء النبي عليه الصلاة والسلام بازواج النبي فهل كلهن أنجبن منه ؟ وكم عددهن ؟ حسب التراث لم ينجب عليه السلام الا من اثنتين !! لااعلم

    ردحذف
  32. بالعقل كيف يكون للحديث (بأنه يطوف بزوجاته جميعاً بغسل واحد) صحيحاً؟؟؟
    هل هناك من يراقب النبي و يعلم ما يدور داخل منزله؟ و بالنسبة لقائد مهم في زمانه هل سيترك قومه و ينشغل بنساءه بهذه الطريقة؟؟ و بالعقل الرجل سيفقد شهوته بعد الجماع و يشعر عضوه بالإنهاك فيعطي نفسه فترة راحة و ليس 11 مرة في اليوم! لا اعلم ما الحكمة الإلهية ان يجعل الأنبياء ذوي قدرة جنسية هائلة ألن يشغلهم التفكير في الجنس عن الله؟

    ردحذف