الأربعاء، 15 يونيو 2011

القرآن وضرب النساء

القرآن وضرب النساء


بقلم: زيد علي المهدي




(http://db.tt/gUlKmWM نسخة PDF)






يفرض خطأً أن لغتنا العربية بوضعها الحالي ولهجتنا العاميه هي امتداد متكامل ومتطابق للّغة العربية التي كانت متداوله في وقت نزول القرآن وان بعض كلمات اللغه العربيه في الزمن الحاضر وكذلك اللهجه خاليتان من الاخطاء والتشويه والتغيير وهذا فرض خاطئ لاسباب عديده منها بُعد الفتره الزمنيه ومنها ما مرت به المنطقه من حروب واحتلالات واستعمارات وامبراطوريات و بلغات كثيره مختلفه.
وكذلك فرض خاطئ اخر بان المنطقه تتكلم العربيه الخالصه متناسين وجود امتدادات الحضارات القديمه وسكان المنطقه من مختلف الاديان والقوميات من مسيحيّين ويهود وفرس وتُرك وغيرهم واختلاطهم وتأثيرهم واتصالهم المباشر في المنطقه وبلغاتهم ألاصلية السريانيه والفارسيه والعبريه وغيرها من اللغات الاصيلة المتأصلة في المنطقة وامتزاجها و تزاوجها مع اللغه العربيه بالاضافه الى تأثّر التفاسير العربيه ألمُعتَمِده على ترجمات الديانات الاخرى للغات مختلفه. فقد تكون اندثرت بعض الكلمات والمصطلحات وحلت محلها كلمات اخرى تشتمل على معنى اخر.
فهل بعض كلمات لغتنا العربيه المتداوله هي نفسها كلمات لغة العرب الذين نزل القرآن بلغتهم؟ هل فهمنا واستخدامنا لبعض كلمات اللغه بشكلها الحالي يعطينا المعنى الصحيح لشبيهتها الوارده في ايات القران؟

ساستغل هذه المقدمه للانطلاق في اسلوب تحليل موضوع البحث بالاعتماد على النص القراني فقط وبتجرد بعيداً عن تأثير اي تفسير ومحاولا تفسير القران بالقران وعملا بقوله:

"أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِنْدِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا" النساء (82)
"أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ أَمْ عَلَىٰ قُلُوبٍ أَقْفَالُهَا" محمد (24)

موضوع النقاش والتحليل هو كلمة ”اضربوهن" الوارده في الاية (34) من سورة النساء:
"الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاءِ بِمَا فَضَّلَ اللَّهُ بَعْضَهُمْ عَلَىٰ بَعْضٍ وَبِمَا أَنْفَقُوا مِنْ أَمْوَالِهِمْ ۚ فَالصَّالِحَاتُ قَانِتَاتٌ حَافِظَاتٌ لِلْغَيْبِ بِمَا حَفِظَ اللَّهُ ۚ وَاللَّاتِي تَخَافُونَ نُشُوزَهُنَّ فَعِظُوهُنَّ وَاهْجُرُوهُنَّ فِي الْمَضَاجِعِ وَاضْرِبُوهُنَّ ۖ فَإِنْ أَطَعْنَكُمْ فَلَا تَبْغُوا عَلَيْهِنَّ سَبِيلًا ۗ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيًّا كَبِيرًا" النساء (34)

لو أخذنا كلمة الضرب بمفهومها المتداول وهو الاذى و بالعاميه (البسط بالعراقي) فالسؤال المطروح, هل هذا ما يريده الدين الاسلامي من المسلمين لنسائهم بما فيهم انبيائهم ورسلهم؟ (بسط) احدهم للاخر؟ قد يكون الجواب بالايجاب او قد يكون بالنفي.

ورد جذر كلمة "ضرب" في القرأن (57) مره في (54) آيه...سأذكر عينات منها ونبحث فيها وبعد ذلك سأورد جميع الايات.

ضرب الامثال:
من متابعة ايات القران المتعلقه بالامثال يلاحظ هناك شيئان, اولا ذكر المثل وثانيا ضرب المثل
ذِكرُ المثل بصوره منفرده وهو عملية تشبيه شئ بشئ اخر لتقريب الصوره والمفهوم كما في الامثله التاليه:
- "مَثَلُ الَّذِينَ يُنْفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ كَمَثَلِ حَبَّةٍ أَنْبَتَتْ سَبْعَ سَنَابِلَ فِي كُلِّ سُنْبُلَةٍ مِائَةُ حَبَّةٍ ۗ وَاللَّهُ يُضَاعِفُ لِمَنْ يَشَاءُ ۗ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ" البقره (261)

هنا عملية تشبيه مباشره للذين ينفقون اموالهم في سبيل الله وتشبيههم بحبة انبتت سبع سنابل لتقريب صورة كيف ان الله يضاعف لمن يشاء.

- "كَمَثَلِ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ قَرِيبًا ۖ ذَاقُوا وَبَالَ أَمْرِهِمْ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ " الحشر (15)

تشبيه مباشر لقوم معينين وتشبيههم باقوام قبلهم كيف ذاقوا وبال امرهم لتقريب صورة ما سيحصل لهم

وغيرها كثير من الامثال التي ذكرت لتشبيه شئ بشئ اخر لتقريب الصور والمفهوم.

اما عملية ضرب المثل فهي تختلف عن ذكر المثل....ضرب المثل هو ليس عملية تشبيه بل هي عملية ذكر مثل لشئ معين وضربه مع مثل اخر لنفس الشئ ...بمعنى اخر هي عملية ذكر مثل لحاله معينه لشئ ما ومقارنته مع حالة اخرى لنفس الشئ ولكنها بعيده عنه كل البعد. ضرب المثل هو عملية الابعاد او ايضاح البعد بين نقيضين لشئ واحد.

- "لَوْ أَنْزَلْنَا هَٰذَا الْقُرْآنَ عَلَىٰ جَبَلٍ لَرَأَيْتَهُ خَاشِعًا مُتَصَدِّعًا مِنْ خَشْيَةِ اللَّهِ ۚ وَتِلْكَ الْأَمْثَالُ نَضْرِبُهَا لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ" الحشر (21)
هذا مثل مضروب وليس مذكور....مَثَل عظمة الجبل وشموخه مع ما هو نقيض لحالته الا وهو مَثَل خشوعه وتصدعه....بعدت الصفتان الواحده عن الاخرى...فتم ضرب المثل اي تبيان البعد بين مثلين نقيضين لشئ واحد
------------------------------
- "أَنْزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَسَالَتْ أَوْدِيَةٌ بِقَدَرِهَا فَاحْتَمَلَ السَّيْلُ زَبَدًا رَابِيًا ۚ وَمِمَّا يُوقِدُونَ عَلَيْهِ فِي النَّارِ ابْتِغَاءَ حِلْيَةٍ أَوْ مَتَاعٍ زَبَدٌ مِثْلُهُ ۚ كَذَٰلِكَ يَضْرِبُ اللَّهُ الْحَقَّ وَالْبَاطِلَ ۚ فَأَمَّا الزَّبَدُ فَيَذْهَبُ جُفَاءً ۖ وَأَمَّا مَا يَنْفَعُ النَّاسَ فَيَمْكُثُ فِي الْأَرْضِ ۚ كَذَٰلِكَ يَضْرِبُ اللَّهُ الْأَمْثَالَ" الرعد (17)
مثل مضروب, ما ينفع الناس من السيل يمكث في الارض مقارنة مع الزبد الذي يذهب جفاء, تم ضرب المثل بتبيان البعد بين نقيضين لشئ واحد (السيل). سأذكر ضرب الحق والباطل بعد قليل في مكان اخر لانه ليس مثل ولكن واقع حال.
------------------------------
- "ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا عَبْدًا مَمْلُوكًا لَا يَقْدِرُ عَلَىٰ شَيْءٍ وَمَنْ رَزَقْنَاهُ مِنَّا رِزْقًا حَسَنًا فَهُوَ يُنْفِقُ مِنْهُ سِرًّا وَجَهْرًا ۖ هَلْ يَسْتَوُونَ ۚ الْحَمْدُ لِلَّهِ ۚ بَلْ أَكْثَرُهُمْ لَا يَعْلَمُونَ" النحل (75)
ضرب مثل بمقارنة عبد مملوك مع من رزقه الله ينفق سرا وجهرا...فتم ضرب المثل بذكر حالتين متباعدتين
------------------------------
- "وَضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا رَجُلَيْنِ أَحَدُهُمَا أَبْكَمُ لَا يَقْدِرُ عَلَىٰ شَيْءٍ وَهُوَ كَلٌّ عَلَىٰ مَوْلَاهُ أَيْنَمَا يُوَجِّهْهُ لَا يَأْتِ بِخَيْرٍ ۖ هَلْ يَسْتَوِي هُوَ وَمَنْ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ ۙ وَهُوَ عَلَىٰ صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ" النحل (76)
مقارنة مَثَل شخص ابكم لا يقدر على شئ مع مَثَل لشخص اخر يأمر بالعدل وهو على صراط مستقيم...تم ضرب المثل بذكر حالتين متباعدتين
------------------------------
- "وَضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا قَرْيَةً كَانَتْ آمِنَةً مُطْمَئِنَّةً يَأْتِيهَا رِزْقُهَا رَغَدًا مِنْ كُلِّ مَكَانٍ فَكَفَرَتْ بِأَنْعُمِ اللَّهِ فَأَذَاقَهَا اللَّهُ لِبَاسَ الْجُوعِ وَالْخَوْفِ بِمَا كَانُوا يَصْنَعُونَ" النحل (112)
ضرب للمثل, مقارنة مَثَل حالة القريه كونها مطمئنه ياتيها رزقها رغدا من كل مكان مع مَثَل لنفس القريه ولكن في حالة بعيده عن الحالة الاولى وهو ان الله اذاقها لباس الجوع والخوف...فتم ضرب المثل اي تبيان البعد بين الحالتين.
------------------------------
- "وَاضْرِبْ لَهُمْ مَثَلَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا كَمَاءٍ أَنْزَلْنَاهُ مِنَ السَّمَاءِ فَاخْتَلَطَ بِهِ نَبَاتُ الْأَرْضِ فَأَصْبَحَ هَشِيمًا تَذْرُوهُ الرِّيَاحُ ۗ وَكَانَ اللَّهُ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ مُقْتَدِرًا" ألكهف (45)
مقارنة مَثَل حالة النبات الذي يربو ويخضر بماء من السماء وضربه مع المَثَل النقيض الا وهو نفس النبات اصبح هشيما تذروه الرياح...تم ضرب المثل بتبيان البعد بين الحالتين.
------------------------------
الكهف (32)-الى-(43):
- "وَاضْرِبْ لَهُمْ مَثَلًا رَجُلَيْنِ جَعَلْنَا لِأَحَدِهِمَا جَنَّتَيْنِ مِنْ أَعْنَابٍ وَحَفَفْنَاهُمَا بِنَخْلٍ وَجَعَلْنَا بَيْنَهُمَا زَرْعًا" (32)> .....الى.....< "وَأُحِيطَ بِثَمَرِهِ فَأَصْبَحَ يُقَلِّبُ كَفَّيْهِ عَلَى مَا أَنْفَقَ فِيهَا وَهِيَ خَاوِيَةٌ عَلَى عُرُوشِهَا وَيَقُولُ يَا لَيْتَنِي لَمْ أُشْرِكْ بِرَبِّي أَحَدًا (42) وَلَمْ تَكُنْ لَهُ فِئَةٌ يَنْصُرُونَهُ مِنْ دُونِ اللَّهِ وَمَا كَانَ مُنْتَصِرًا" (43)
مثل مضروب وهو ذكر مَثَل حالة جنتي الرجل من كونهما تحويان اعناب ومحفوفتان بنخل وبينهما زرع مع مَثل حاله بعيده ليصبح ثمرها محاطا وهي خاويه على عروشها...وكذلك مَثَل حالة الرجل من كونه يقول ما اظن ان تبيد هذه الى ان اصبح يقلب كفيه على ما انفق فيها يقول يا ليتني لم اشرك بربي احدا....تم ضرب مَثَل حالة الجنتين بتبيان البعد بين الحاله الاولى والاخيره للجنتين وكذلك بالنسبه لحالة الرجل.
------------------------------
- "إِنَّ اللَّهَ لَا يَسْتَحْيِي أَنْ يَضْرِبَ مَثَلًا مَا بَعُوضَةً فَمَا فَوْقَهَا ۚ فَأَمَّا الَّذِينَ آمَنُوا فَيَعْلَمُونَ أَنَّهُ الْحَقُّ مِنْ رَبِّهِمْ ۖ وَأَمَّا الَّذِينَ كَفَرُوا فَيَقُولُونَ مَاذَا أَرَادَ اللَّهُ بِهَٰذَا مَثَلًا ۘ يُضِلُّ بِهِ كَثِيرًا وَيَهْدِي بِهِ كَثِيرًا ۚ وَمَا يُضِلُّ بِهِ إِلَّا الْفَاسِقِينَ" البقره (26)
لم يضرب اي مثل, القول ان الله لا يستحيي حتى ضرب (مباعدة) مثل بعوضة مع ما فوقها.
------------------------------
- "انْظُرْ كَيْفَ ضَرَبُوا لَكَ الْأَمْثَالَ فَضَلُّوا فَلَا يَسْتَطِيعُونَ سَبِيلًا (48) وَقَالُوا أَإِذَا كُنَّا عِظَامًا وَرُفَاتًا أَإِنَّا لَمَبْعُوثُونَ خَلْقًا جَدِيدًا (49)" الاسراء (48 و 49)
ضرب للمثل, الحاله الاولى عظاما ورفاتا...الحاله الثانيه مبعوثون خلقا جديدا...جمعهم معا في سياق واحد لتبيان بعد الحالتين احدهما عن الاخرى وهو عملية الضرب (ضرب المثل)
------------------------------
- "وَضَرَبَ لَنَا مَثَلًا وَنَسِيَ خَلْقَهُ ۖ قَالَ مَنْ يُحْيِي الْعِظَامَ وَهِيَ رَمِيمٌ" يس (78)
ضرب للمثل, احياء العظام مع رميم العظام...حالتان متباعدتان.

سأكتفي بهذا القدر من ضرب الامثال. البقيه بعضها يحتاج لذكر الايات او تفصيل اكثر ولكن النتيجة واحده وهي ان المثل يضرب لمباعدة الحالة الاولى عن الثانيه.
يبدو ان ضرب الامثال كان فنا شائعا في ذلك الزمن وكانوا يتنافسون ويتباهون به ولهذا نرى الله يضرب لهم الامثال ويرد عليهم ضربهم للامثال (وضرب لنا مثلا ونسي خلقه).
ذِكر المثل هو تشبيه شئ بشئ.
ضرب المثل هو تبيان البعد بين حالتين معينتين.
==================================================================


الضرب في الشئ:

- "لِلْفُقَرَاءِ الَّذِينَ أُحْصِرُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ لَا يَسْتَطِيعُونَ ضَرْبًا فِي الْأَرْضِ يَحْسَبُهُمُ الْجَاهِلُ أَغْنِيَاءَ مِنَ التَّعَفُّفِ تَعْرِفُهُمْ بِسِيمَاهُمْ لَا يَسْأَلُونَ النَّاسَ إِلْحَافًا ۗ وَمَا تُنْفِقُوا مِنْ خَيْرٍ فَإِنَّ اللَّهَ بِهِ عَلِيمٌ" البقره (273)
- "يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَكُونُوا كَالَّذِينَ كَفَرُوا وَقَالُوا لِإِخْوَانِهِمْ إِذَا ضَرَبُوا فِي الْأَرْضِ أَوْ كَانُوا غُزًّى لَوْ كَانُوا عِنْدَنَا مَا مَاتُوا وَمَا قُتِلُوا لِيَجْعَلَ اللَّهُ ذَٰلِكَ حَسْرَةً فِي قُلُوبِهِمْ ۗ وَاللَّهُ يُحْيِي وَيُمِيتُ ۗ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ" ال عمران (156)
- "يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا ضَرَبْتُمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَتَبَيَّنُوا وَلَا تَقُولُوا لِمَنْ أَلْقَىٰ إِلَيْكُمُ السَّلَامَ لَسْتَ مُؤْمِنًا تَبْتَغُونَ عَرَضَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا فَعِنْدَ اللَّهِ مَغَانِمُ كَثِيرَةٌ ۚ كَذَٰلِكَ كُنْتُمْ مِنْ قَبْلُ فَمَنَّ اللَّهُ عَلَيْكُمْ فَتَبَيَّنُوا ۚ إِنَّ اللَّهَ كَانَ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرًا" النساء (94)
- "وَإِذَا ضَرَبْتُمْ فِي الْأَرْضِ فَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَنْ تَقْصُرُوا مِنَ الصَّلَاةِ إِنْ خِفْتُمْ أَنْ يَفْتِنَكُمُ الَّذِينَ كَفَرُوا ۚ إِنَّ الْكَافِرِينَ كَانُوا لَكُمْ عَدُوًّا مُبِينًا" النساء (101)
- "يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا شَهَادَةُ بَيْنِكُمْ إِذَا حَضَرَ أَحَدَكُمُ الْمَوْتُ حِينَ الْوَصِيَّةِ اثْنَانِ ذَوَا عَدْلٍ مِنْكُمْ أَوْ آخَرَانِ مِنْ غَيْرِكُمْ إِنْ أَنْتُمْ ضَرَبْتُمْ فِي الْأَرْضِ فَأَصَابَتْكُمْ مُصِيبَةُ الْمَوْتِ ۚ تَحْبِسُونَهُمَا مِنْ بَعْدِ الصَّلَاةِ فَيُقْسِمَانِ بِاللَّهِ إِنِ ارْتَبْتُمْ لَا نَشْتَرِي بِهِ ثَمَنًا وَلَوْ كَانَ ذَا قُرْبَىٰ ۙ وَلَا نَكْتُمُ شَهَادَةَ اللَّهِ إِنَّا إِذًا لَمِنَ الْآثِمِينَ" المائده (106)

وغيرها من الايات....المعنى واضح وهو السفر او الابتعاد في الارض.
==================================================================


الضرب على الشئ:
البقره (61):
- وَإِذْ قُلْتُمْ يَا مُوسَىٰ لَنْ نَصْبِرَ عَلَىٰ طَعَامٍ وَاحِدٍ فَادْعُ لَنَا رَبَّكَ يُخْرِجْ لَنَا مِمَّا تُنْبِتُ الْأَرْضُ مِنْ بَقْلِهَا وَقِثَّائِهَا وَفُومِهَا وَعَدَسِهَا وَبَصَلِهَا ۖ قَالَ أَتَسْتَبْدِلُونَ الَّذِي هُوَ أَدْنَىٰ بِالَّذِي هُوَ خَيْرٌ ۚ اهْبِطُوا مِصْرًا فَإِنَّ لَكُمْ مَا سَأَلْتُمْ ۗ وَضُرِبَتْ عَلَيْهِمُ الذِّلَّةُ وَالْمَسْكَنَةُ وَبَاءُوا بِغَضَبٍ مِنَ اللَّهِ ۗ ذَٰلِكَ بِأَنَّهُمْ كَانُوا يَكْفُرُونَ بِآيَاتِ اللَّهِ وَيَقْتُلُونَ النَّبِيِّينَ بِغَيْرِ الْحَقِّ ۗ ذَٰلِكَ بِمَا عَصَوْا وَكَانُوا يَعْتَدُونَ (61)
الصقت بهم الذله والمسكنه...عكس ابعدت عنهم
------------------------------
ال عمران (112):
- ضُرِبَتْ عَلَيْهِمُ الذِّلَّةُ أَيْنَ مَا ثُقِفُوا إِلَّا بِحَبْلٍ مِنَ اللَّهِ وَحَبْلٍ مِنَ النَّاسِ وَبَاءُوا بِغَضَبٍ مِنَ اللَّهِ وَضُرِبَتْ عَلَيْهِمُ الْمَسْكَنَةُ ۚ ذَٰلِكَ بِأَنَّهُمْ كَانُوا يَكْفُرُونَ بِآيَاتِ اللَّهِ وَيَقْتُلُونَ الْأَنْبِيَاءَ بِغَيْرِ حَقٍّ ۚ ذَٰلِكَ بِمَا عَصَوْا وَكَانُوا يَعْتَدُونَ (112)
الصقت بهم الذله والصقت بهم المسكنه...عكس ابعدت عنهم
------------------------------
النور (31):
- وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا ۖ وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَىٰ جُيُوبِهِنَّ ۖ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ....الى اخر الايه.
ضرب الخمار على منطقة الجيب اي تغطيتها بجلب الخمار ووضعه او اطباقه على منطقة الجيب....عكس ابعاده عنه.
------------------------------
الكهف (11):
- فَضَرَبْنَا عَلَىٰ آذَانِهِمْ فِي الْكَهْفِ سِنِينَ عَدَدًا (11)
لم يُذكر ما هو الشئ الذي ضُرب على اذانهم ولكن مدلول الايه يبين انه اُطبِقَ على اذانهم.

الضرب على الشئ هو الوصول او الاقبال على الشئ والالتصاق به عكس البعد عنه.
==================================================================


الضرب بشئ:

الحديد (13):
- يَوْمَ يَقُولُ الْمُنَافِقُونَ وَالْمُنَافِقَاتُ لِلَّذِينَ آمَنُوا انْظُرُونَا نَقْتَبِسْ مِنْ نُورِكُمْ قِيلَ ارْجِعُوا وَرَاءَكُمْ فَالْتَمِسُوا نُورًا فَضُرِبَ بَيْنَهُمْ بِسُورٍ لَهُ بَابٌ بَاطِنُهُ فِيهِ الرَّحْمَةُ وَظَاهِرُهُ مِنْ قِبَلِهِ الْعَذَابُ (13)
اي اُبعِدَ بينهم بسور....تم الابعاد بين المنافقين والذين امنوا بواسطة سور.
------------------------------
الشعراء (63):
- فَأَوْحَيْنَا إِلَىٰ مُوسَىٰ أَنِ اضْرِبْ بِعَصَاكَ الْبَحْرَ ۖ فَانْفَلَقَ فَكَانَ كُلُّ فِرْقٍ كَالطَّوْدِ الْعَظِيمِ (63)
اي باعد بعصاك البحر فكانت النتيجه فِرقين متباعدين. تم ابعاد فرقي البحر بواسطة عصا.
------------------------------
{البقره (60):
- وَإِذِ اسْتَسْقَىٰ مُوسَىٰ لِقَوْمِهِ فَقُلْنَا اضْرِبْ بِعَصَاكَ الْحَجَرَ ۖ فَانْفَجَرَتْ مِنْهُ اثْنَتَا عَشْرَةَ عَيْنًا ۖ قَدْ عَلِمَ كُلُّ أُنَاسٍ مَشْرَبَهُمْ ۖ كُلُوا وَاشْرَبُوا مِنْ رِزْقِ اللَّهِ وَلَا تَعْثَوْا فِي الْأَرْضِ مُفْسِدِينَ (60)
الاعراف (160):
- وَقَطَّعْنَاهُمُ اثْنَتَيْ عَشْرَةَ أَسْبَاطًا أُمَمًا ۚ وَأَوْحَيْنَا إِلَىٰ مُوسَىٰ إِذِ اسْتَسْقَاهُ قَوْمُهُ أَنِ اضْرِبْ بِعَصَاكَ الْحَجَرَ ۖ فَانْبَجَسَتْ مِنْهُ اثْنَتَا عَشْرَةَ عَيْنًا ۖ قَدْ عَلِمَ كُلُّ أُنَاسٍ مَشْرَبَهُمْ ۚ وَظَلَّلْنَا عَلَيْهِمُ الْغَمَامَ وَأَنْزَلْنَا عَلَيْهِمُ الْمَنَّ وَالسَّلْوَىٰ ۖ كُلُوا مِنْ طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ ۚ وَمَا ظَلَمُونَا وَلَٰكِنْ كَانُوا أَنْفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ (160)
البقره (74):
- ثُمَّ قَسَتْ قُلُوبُكُمْ مِنْ بَعْدِ ذَٰلِكَ فَهِيَ كَالْحِجَارَةِ أَوْ أَشَدُّ قَسْوَةً ۚ وَإِنَّ مِنَ الْحِجَارَةِ لَمَا يَتَفَجَّرُ مِنْهُ الْأَنْهَارُ ۚ وَإِنَّ مِنْهَا لَمَا يَشَّقَّقُ فَيَخْرُجُ مِنْهُ الْمَاءُ ۚ وَإِنَّ مِنْهَا لَمَا يَهْبِطُ مِنْ خَشْيَةِ اللَّهِ ۗ وَمَا اللَّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ (74)}

(*1){تحت القشره الارضيه يوجد الماء بكثره بل حتى بكمية اكبر بمئات المرات (حسب المصدر) مما هو موجود فوق سطح الارض من بحار وبحيرات. يوجد هذا الماء تقريبا في كل مكان تحت سطح الارض (تلال, جبال, سهول, صحارى). قد يكون هذا الماء قريب جدا الى سطح الارض وقد يبعد مئات الاقدام في عمق الارض. قد يكون عمر هذا الماء ساعات قليله اذا كان قريبا من سطح الارض وقد يكون عمره مئات السنين في الاعماق المتوسطه وقد يكون عمره بضع الاف من السنين في عمق الارض.
المياه تحت الارض تكون قريبه من السطح وتسمى بالمياه الجوفيه او ال(
aquifers). تتكون المياه الجوفيه بسبب وجود فراغات بين احجار الطبقه الصخريه القريبه تحت سطح الارض وتجمع المياه في تلك الفراغات. كلما زاد العمق كلما قلت المسافات والفراغات بين الاحجار حتى تصبح الاحجار متلاصقه ومتراصه اكثر خاصة ان وزن الاحجار في الطبقات العليا يضغط على ما تحتها فيرصّها مع بعضها. لهذا السبب توجد المياه الجوفيه قرب سطح الارض. تتكون المياه الجوفيه نتيجة لترسب المياه وتغلغلها في قشرة الارض الى ان تصل الى الطبقه الصخريه القريبه. تتجمع هذه المياه في الفراغات الموجوده بين الاحجار.
هناك عاملان مهمان لتكوين المياه الجوفيه:
1- جاذبية الارض, قوة الجذب تسحب الماء نحو مركز الارض مما يعني ان الماء على السطح سيحاول التغلغل داخل الارض تحته
2- تحت قشرة (سطح) الارض هناك طبقه تسمى ال bedrock وحسب الترجمه (حجر الاساس). لو كانت هذه الطبقه صلده متراصه ومتكونه من حجر واحد مثل الكَرانيت الصلد فحتى الجاذبيه لن تجدي نفعا بسحب المياه الى الاسفل. لكن الحقيقه غير ذلك, فطبقة الbedrock مكونه من انواع متعدده من الاحجار كالحجر الرملي (sandstone) و الجرانيت (granite) و حجر الكلس (limestone). طبقة الbedrock تحتوي على درجات متفاوته من الفراغات بين احجارها وصخورها والتي تتجمع المياه الجوفيه فيها (اي في الفراغات). من الممكن ايضا لاحجار طبقة ال(bedrock) ان تتكسر و تتشقق مكونة فراغات يمكن ان يملؤها الماء ويجري فيها (->وَإِنَّ مِنْهَا لَمَا يَشَّقَّقُ فَيَخْرُجُ مِنْهُ الْمَاءُ ۚ<-). بعض صخور ال(bedrock) يمكن ان يذوب بالماء مثل حجر الكلس (limestone) مما يكون فراغات كبيره تملأ بالماء. (الحجاره لا تولد الماء ولكن قد تتشقق ويجري من خلالها الماء او قد تحوي مسامات يتجمع فيها الماء)

لو اخذنا مقطع عمودي للارض ممكن ان نلاحظ ان الاحجار تتجمع في طبقات وخاصة في مناطق الصخور الرسوبيه. بعض هذه الطبقات (كما ذكرنا) فان احجارها تحوي على فراغات فيما بينها يتحرك الماء فيها بحريه وبصوره افقيه. يلاحظ ان الجاذبيه لا تسحب المياه بعيدا الى مركز الارض (الحركه العموديه للماء) بسبب وجود طبقات صخريه صلده مكونه من الكَرانيت او مواد يصعب على الماء اختراقها مثل الطين. قد تقع هذه الطبقات الصلده والطينيه تحت الطبقه الصخريه ذات الفراغات وبهذا تعمل كطبقة عازله تمنع الحركه العموديه للماء نحو مركز الارض مما يؤدي بالماء الى التحرك افقيا وملئ الفراغات الموجوده بين الصخور والاحجار في الطبقات العليا وتستمر هذه الحركه الافقيه للماء الى ان يخرج الماء الى مصب ما كنهر او ما شابه (->وان لمن الحجاره لما يتفجر منه الانهار<-).}
(*1)(التفصيل اعلاه مترجم بتصرف من
http://ga.water.usgs.gov/edu/earthgw.html)

(*2){المياه الجوفيه (aquifers) ممكن ان توجد على اعماق مختلفه. ما كان منها قريبا للسطح ممكن ان يستعمل للشرب والسقي وبالاضافه الى ذلك من الممكن ان تزيد الامطار المتساقطه على مياهها بصوره مستمره. كثير من المناطق الصحراويه تحوي على هضاب او جبال من الاحجار الكلسيه (limestone) او حتى في الاماكن القريبه المجاوره لتلك المساحات الصحراويه والتي يمكن استغلالها كمصدر للمياه الجوفيه.
اجزاء من جبال الاطلسي في شمال افريقيا, سلسلة جبال لبنان و سلسلة جبال لبنان الغربيه بين سوريا ولبنان واسرائيل, الجبل الاخضر في عُمان, اجزاء من جبال سييرا نيفادا والسلاسل الجبليه في الجزء الجنوبي الغربي من الولايات المتحده الاميركيه كلها توجد فيها مياه جوفيه سطحيه (قريبه للسطح) تم استغلالها.
الشاطئ ممكن ان يستعمل كمثال لتقريب صورة المياه الجوفيه. اذا تم حفر حفره في رمال الشاطئ ستظهر طبقه رمليه مبلله او مشبعه بالماء قريبه جدا للسطح. هذه الحفره هي عباره عن بئر بسيط, الرمال الرطبه او المبلله تمثل طبقة المياه الجوفيه, و مستوى ارتفاع الماء في هذه الحفره يعرف بال(water table).
(*2)(مترجم بتصرف من
http://en.wikipedia.org/wiki/Aquifer#Aquifer_depth)

(*3) المياه الجوفيه الارتوازيه هي مياه جوفيه محصوره تحت ما يعرف بضغط ايجابي. هذا الضغط يؤدي الى ارتفاع الماء في بئر بصوره طبيعيه وبدون الحاجه الى الضخ (pumping) الى ان يصل الماء حالة التوازن الهايدروليكي (الاواني المستطرقه). هذا النوع من الابار يسمى الابار الارتوازيه. في بعض الاحيان ممكن للماء ان يصل سطح الارض خلال البئر بدون اي عملية ضخ اذا كان الضغط الطبيعي بدرجة كافيه لدفعه للاعلى وفي هذه الحاله يسمى بالبئر الارتوازي المتدفق.
(*3)(مترجم بتصرف من
http://en.wikipedia.org/wiki/Artesian_aquifer)

روابط مفيده:
http://ga.water.usgs.gov/edu/gwartesian.html
http://ga.water.usgs.gov/edu/earthgwaquifer.html
http://www.enotes.com/topic/Artesian_aquifer
http://www.ppwb.ca/information/5/index.html
http://www.dnr.state.mn.us/groundwater/bedrockaquifers.html


الواضح ان موسى في رحلته كان في منطقه قريبه نوعا ما من البحر (اضرب بعصاك البحر).
يذكر القران ان موسى كان قريب من منطقة جبليه (وَلَمَّا جَاءَ مُوسَىٰ لِمِيقَاتِنَا وَكَلَّمَهُ رَبُّهُ قَالَ رَبِّ أَرِنِي أَنْظُرْ إِلَيْكَ ۚ قَالَ لَنْ تَرَانِي وَلَٰكِنِ انْظُرْ إِلَى الْجَبَلِ فَإِنِ اسْتَقَرَّ مَكَانَهُ فَسَوْفَ تَرَانِي ۚ فَلَمَّا تَجَلَّىٰ رَبُّهُ لِلْجَبَلِ جَعَلَهُ دَكًّا وَخَرَّ مُوسَىٰ صَعِقًا ۚ فَلَمَّا أَفَاقَ قَالَ سُبْحَانَكَ تُبْتُ إِلَيْكَ وَأَنَا أَوَّلُ الْمُؤْمِنِينَ) وكذلك (واذ نتقنا الجبل فوقهم...).
لو قارنا موقع موسى مع ما ذكر في (*2) يتقرب لنا ان موسى كان في ارض منخفضه تكثر فيها المياه الجوفيه ممكن ان تكون واقعه بين الجبال العاليه من جهة وبحر منخفض من جهة اخرى. اي ان المياه الجوفيه تجري من مكان عالي تحت الجبال الى مكان منخفض (فتصب في بحر او حتى لا تصب في بحر المهم هو وجود جبال مرتفعه عن الارض تسهل انحدار المياه الجوفيه الموجوده اسفلها) . فلو كانت المياه الجوفيه موجوده بكثره وقريبه من سطح الارض حسب (*2) فمالذي يحتاجه موسى للحصول على الماء؟ بئر؟ مزيد من الضغط؟ ضرب الحجر هنا يعني ابعاد الحجر عن بعضه مما يخلق اولا حفره وثانيأ يزيد من ضغط الاحجار المتباعده على المياه الجوفيه ويقلص من الفراغات بينها فيزداد الضغط على الماء فيرتفع فتنبجس او تتدفق او تنفجر المياه الى سطح الارض...صوره ل(Odanah Shale Bedrock Aquifer) توضح مدى قرب المياه الجوفيه للسطح:
http://www.ppwb.ca/uploads/images/general/4/mb-odanah-shale-bedrock-aquifer.jpg
الصوره مأخوذه من:
http://www.ppwb.ca/information/5/index.html
------------------------------
{الصافات (91 و 92 و 93):
- فَرَاغَ إِلَىٰ آلِهَتِهِمْ فَقَالَ أَلَا تَأْكُلُونَ (91) مَا لَكُمْ لَا تَنْطِقُونَ (92) فَرَاغَ عَلَيْهِمْ ضَرْبًا بِالْيَمِينِ (93)
ألانبياء (57 و 58 و 59 و 60):
- وَتَاللَّهِ لَأَكِيدَنَّ أَصْنَامَكُمْ بَعْدَ أَنْ تُوَلُّوا مُدْبِرِينَ (57) فَجَعَلَهُمْ جُذَاذًا إِلَّا كَبِيرًا لَهُمْ لَعَلَّهُمْ إِلَيْهِ يَرْجِعُونَ (58) قَالُوا مَنْ فَعَلَ هَٰذَا بِآلِهَتِنَا إِنَّهُ لَمِنَ الظَّالِمِينَ (59) قَالُوا سَمِعْنَا فَتًى يَذْكُرُهُمْ يُقَالُ لَهُ إِبْرَاهِيمُ (60)}
لو كان لطما باليمين فهل نستطيع تخيل ابراهيم (وهو فتى) واقف امام اعداد كثيره من الاصنام كلها مصنوعه من الحجاره يصفعهم بكفيه الى ان يصبحوا جذاذا او يكسرهم و يهشمهم واحد بعد الاخر؟ كم من الوقت استغرقه ذلك؟ الم تتورم و تتعب كفيه؟ كيف تصفع حجاره وتتحطم؟ هل اليمين هي الكف ام الذراع (لأخذنا منه باليمين)؟
المقصود هو ابعاد الاصنام ودفعها او اسقاطها وبسقوطها تتهشم.
------------------------------
ص (41 و 42 و 43 و 44):
- وَاذْكُرْ عَبْدَنَا أَيُّوبَ إِذْ نَادَىٰ رَبَّهُ أَنِّي مَسَّنِيَ الشَّيْطَانُ بِنُصْبٍ وَعَذَابٍ (41) ارْكُضْ بِرِجْلِكَ ۖ هَٰذَا مُغْتَسَلٌ بَارِدٌ وَشَرَابٌ (42) وَوَهَبْنَا لَهُ أَهْلَهُ وَمِثْلَهُمْ مَعَهُمْ رَحْمَةً مِنَّا وَذِكْرَىٰ لِأُولِي الْأَلْبَابِ (43) وَخُذْ بِيَدِكَ ضِغْثًا فَاضْرِبْ بِهِ وَلَا تَحْنَثْ ۗ إِنَّا وَجَدْنَاهُ صَابِرًا ۚ نِعْمَ الْعَبْدُ ۖ إِنَّهُ أَوَّابٌ (44)

اي ابعد بالضغث ما مسك وليس المقصود ان تلطم او تصفع نفسك. (لم ابحث عن معنى الضغث)
==================================================================


الضرب (المطلق):

الانفال (12):
- إِذْ يُوحِي رَبُّكَ إِلَى الْمَلَائِكَةِ أَنِّي مَعَكُمْ فَثَبِّتُوا الَّذِينَ آمَنُوا ۚ سَأُلْقِي فِي قُلُوبِ الَّذِينَ كَفَرُوا الرُّعْبَ فَاضْرِبُوا فَوْقَ الْأَعْنَاقِ وَاضْرِبُوا مِنْهُمْ كُلَّ بَنَانٍ (12)

اي ابعدوا ما فوق الاعناق عن ما هو تحته و ابعدوا كل بنان عن مكانه ولو اتبعنا فهمنا باللهجه العاميه لكانت ابسطوا ما فوق الاعناق وابسطوا كل بنان!!

------------------------------

الانفال (50):
- وَلَوْ تَرَىٰ إِذْ يَتَوَفَّى الَّذِينَ كَفَرُوا ۙ الْمَلَائِكَةُ يَضْرِبُونَ وُجُوهَهُمْ وَأَدْبَارَهُمْ وَذُوقُوا عَذَابَ الْحَرِيقِ (50)

محمد (27):
- فَكَيْفَ إِذَا تَوَفَّتْهُمُ الْمَلَائِكَةُ يَضْرِبُونَ وُجُوهَهُمْ وَأَدْبَارَهُمْ (27)

كلمة الوجه تعبر عن ما هو امام الشخص و الدبر تعبر عن ما هو خلفه او في ظهره {(قدت قميصه من دبر) (وليتم مدبرين) ....الخ الكثير}, الايه تقصد عزل الذين كفروا بابعاد كل ما امامهم وما خلفهم عنهم وليس صفع او (بسط) الوجوه و الادبار.

------------------------------

الرعد (17):
- أَنْزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَسَالَتْ أَوْدِيَةٌ بِقَدَرِهَا فَاحْتَمَلَ السَّيْلُ زَبَدًا رَابِيًا ۚ وَمِمَّا يُوقِدُونَ عَلَيْهِ فِي النَّارِ ابْتِغَاءَ حِلْيَةٍ أَوْ مَتَاعٍ زَبَدٌ مِثْلُهُ ۚ كَذَٰلِكَ يَضْرِبُ اللَّهُ الْحَقَّ وَالْبَاطِلَ ۚ فَأَمَّا الزَّبَدُ فَيَذْهَبُ جُفَاءً ۖ وَأَمَّا مَا يَنْفَعُ النَّاسَ فَيَمْكُثُ فِي الْأَرْضِ ۚ كَذَٰلِكَ يَضْرِبُ اللَّهُ الْأَمْثَالَ (17)

نعود الى الايه اعلاه من جديد ولكن لنلاحظ (يَضْرِبُ اللَّهُ الْحَقَّ وَالْبَاطِلَ)...اي كذلك يباعد الله الحق عن الباطل كما يباعد بين الامثال.

------------------------------






ننظر الان الى الايه سبب البحث:
النساء (34):
- الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاءِ بِمَا فَضَّلَ اللَّهُ بَعْضَهُمْ عَلَىٰ بَعْضٍ وَبِمَا أَنْفَقُوا مِنْ أَمْوَالِهِمْ ۚ فَالصَّالِحَاتُ قَانِتَاتٌ حَافِظَاتٌ لِلْغَيْبِ بِمَا حَفِظَ اللَّهُ ۚ وَاللَّاتِي تَخَافُونَ نُشُوزَهُنَّ فَعِظُوهُنَّ وَاهْجُرُوهُنَّ فِي الْمَضَاجِعِ وَاضْرِبُوهُنَّ ۖ فَإِنْ أَطَعْنَكُمْ فَلَا تَبْغُوا عَلَيْهِنَّ سَبِيلًا ۗ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيًّا كَبِيرًا (34)

قوَامون:
{
- "يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُونُوا قَوَّامِينَ بِالْقِسْطِ شُهَدَاءَ لِلَّهِ وَلَوْ عَلَىٰ أَنْفُسِكُمْ أَوِ الْوَالِدَيْنِ وَالْأَقْرَبِينَ ۚ إِنْ يَكُنْ غَنِيًّا أَوْ فَقِيرًا فَاللَّهُ أَوْلَىٰ بِهِمَا ۖ فَلَا تَتَّبِعُوا الْهَوَىٰ أَنْ تَعْدِلُوا ۚ وَإِنْ تَلْوُوا أَوْ تُعْرِضُوا فَإِنَّ اللَّهَ كَانَ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرًا" النساء (135)
- "يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُونُوا قَوَّامِينَ لِلَّهِ شُهَدَاءَ بِالْقِسْطِ ۖ وَلَا يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ عَلَىٰ أَلَّا تَعْدِلُوا ۚ اعْدِلُوا هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَىٰ ۖ وَاتَّقُوا اللَّهَ ۚ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ" المائده (8)
- "وَالَّذِينَ إِذَا أَنْفَقُوا لَمْ يُسْرِفُوا وَلَمْ يَقْتُرُوا وَكَانَ بَيْنَ ذَٰلِكَ قَوَامًا" الفرقان (67)
}



اي قوامون على طلبات النساء, مؤَدين او موَفين على اكمل وجه لجميع الحقوق والواجبات وليس متسلطين و متجبرين.

أللاتي تخافون نشوزهن:
كل بيت او عائله دائما ما تحصل هناك مشاكل بين الزوج والزوجه وقد تكون لاتفه الاسباب ولكن قد يتطور الامر بسرعه ويتحول الى عناد بين الجانبين وجفاء. في هذه الحاله ينصح المُشَرِع الرجل بالتالي:

عظوهن بالكلام المنطقي و اهجروهن في المضاجع (وانتم ما زلتم معهم في نفس المسكن) و ابتعدوا عنهن أو ابعدوهن خارج المسكن او (اضربوهن)...فان اطعنكم فلا تبغوا عليهن سبيلا.

الضرب بصورته المطلقه تعني ألابتعاد والمفارقه.

ليس فقط ذلك بل في هذه الايه منع بصوره غير مباشره من ان يؤذي الزوج زوجته فأوصاهم بالموعظه والهجر في المضاجع والابتعاد واعطاء مساحة للطرفين للتفكر والهدوء حتى لا يتطور الامر وينتهي بأذية احدهما.

ورود حرف الواو بين عظوهن واهجروهن في المضاجع واضربوهن قد لا يفيد الترتيب وممكن ان تكون كلها احتمالات وخيارات مقدمة يمكن القيام بأي منها بدون الرجوع الى الترتيب ولكن في نفس الوقت تدَرُّج المعاني في السياق من موعظه الى هجر في المضجع الى ابتعاد يبدو انه تسلسل سليم ممكن اتخاذه تدريجيا.

ولو كان الضرب يعني الاذى الجسماني الفيزيائي فلماذا بعد ان قام المُشَرع بذكره لم يحدد ما هية الاذى وباي اداة تكون ومتى يبدأ ومتى ينتهي والى اي حد (وهذا ما ابدع فيه اصحاب المهنه)؟

وكيف ان رسالة حديثة العهد تعاني من الاضطهاد والقمع المتواصل تدعو الى فعل الخير والعمل الصالح واحترام الاخر مهما اختلف لونه وشكله ودينه, كيف كانت ستكتسب عطف ورضا نصف المجتمع الانثوي وهي في اشد الحاجة لمناصرين واتباع من ذكور واناث؟ وكيف تأمر بايذاء والانتقاص من نصف مجتمع كامل وهي تنادي بوحدة ومساواة الخلق وعدم اختلافه في اصله*:

- "يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ (13)" ألحجرات
- "فَجَعَلَ مِنْهُ الزَّوْجَيْنِ الذَّكَرَ وَالْأُنثَى (39)" ألقيامة
- "وَأَنَّهُ خَلَقَ الزَّوْجَيْنِ الذَّكَرَ وَالْأُنثَى (45)" النجم


من كان يريد ان يؤذي زوجته ويلطمها ويصفعها فهذا فعل يجب عليه هو وحده تحمل مسؤولياته وتبعاته سواء كان برد فعل الزوجة نفسها او عرف عشائري او قبلي او قانون مدني ولا يجوز ان يستغل الدين واسم الدين واسم المُشرع لتبرير مثل افعاله تلك.


ملخص ما يمكن ان تعنيه كلمة (ضرب):
1- ضرب: ابتعاد او ابعاد
2- ضرب في: ابتعاد مقترن بالسفر
3- ضرب على: اقتراب والتصاق (عكس الابتعاد, عكس ضرب)
4- ضرب ب: ابعاد شئ بأستخدام اداة



زيد علي المهدي
zaid.almahdi@yahoo.com


(*1)(التفصيل مترجم بتصرف من http://ga.water.usgs.gov/edu/earthgw.html)
(*2)(التفصيل مترجم بتصرف من http://en.wikipedia.org/wiki/Aquifer#Aquifer_depth)
(*3)(التفصيل مترجم بتصرف من http://en.wikipedia.org/wiki/Artesian_aquifer)

الايات التي وردت فيها كلمة "ضرب":
البقره (26) (60) (61) (73) (273)
ال عمران (112) (156)
النساء (34) (94) (101):
المائده (106)
الاعراف (160)
الانفال (12) (50)
الرعد (17)
ابراهيم (24 و 25 و 26) (45)
النحل (74 و 75 و 76) (112)
الاسراء (48 و 49)
الكهف (11) (32)-الى-(43) (45)
طه (77)
الحج (73)
النور (31) (35)
الفرقان (7 و 8 و 9) (39)
الشعراء (63)
العنكبوت (43)
الروم (28) (58)
يس (13) (78)
الصافات (91 و 92 و 93)
ص (44)
الزمر (27) (29)
الزخرف (5) (16 و 17) (57 و 58)
محمد (3 و 4) (27)
الحديد (13)
الحشر (21)
التحريم (10 و 11)
المزمل (20)

هناك 34 تعليقًا:

  1. لماذا لم يخاطبنا الله بشكل أوضح في هذه النقطة والقرآن كله بيان

    فكل من يقرأ اضربوهن سيفهمها كما هي.. بدون تكلف التأويل

    انا اعتقد أن هذا الضرب (غير المبرح) تقييدا في حالة خاصة جدا وبعد استيفاء المرحلتين السابقتين حينها يباح - ولا يوجب - الضرب غير المبرح فقط هنا.. في ثقافة لا تعتبر ذلك تنقيصا بقدر ما هو اظهار لأي مستوى وصل إليها الإنذار

    وهي استثناء لقاعدة عامة وهي في قوله صلى الله عليه وسلم : (( لا تضربوا إماء الله ... لقد أطاف بآل بيت محمد نساء ٌكثيرُ يشكون أزواجهن ّ ليس أولئك بخياركم ))

    ردحذف
  2. بارك الله بكم تقولون دائماً ما في قلبي كمسلمة أؤمن بأن القرآن أتى لينشر المحبة والمودة والرحمة بين الناس
    كلامكم جميل ومنطقي واللغة العربية حقاً بحر واسع ومن يريد فهم القرآن عليه أن يفهم اللغة أولاً

    ردحذف
  3. جميل جدا هذا التفسير
    والله العظيم ان قلبي ليرتاح اليه
    كنت دائم التوجس في هذه النقطة؛ فمن جهة يقول القرآن بصريح القول "اضربوهن"، ومن جهة اخرى تثبت الاحاديث القولية الصحيحة عن الرسول نهيه عن ضرب النساء، وانه ما ضرب امرأة قط

    ردحذف
  4. كل الأمثلة المتعدية بغيرها (بـ على عن ....) لا علاقة لها بالموضوع
    أما موضوعنا هو الضرب المتعدي بذاته (اضرب فولاناً) , والاحتجاج بمثل (ضرب المثل) باطل , لأن ضرب المثل محفوظة هكذا عن العرب
    أما اضرب فولاناً (اضربها ، اضربوهن) كلها معانٍ حقيقية للضرب
    مش عشان تخفي ما لايعجبك من النص تقوم تفقد الدال دلالته !!

    ردحذف
    الردود
    1. فولانا یا مولانا؟ افحمتنا! یروق لک الضرب و لم تتسأل؟ هذا بعید عن السیاق ، هدأت حده الخلاف "بالهجر فی المضاجع" ثم یقوم بالضرب بلا داعی کیف؟

      حذف
  5. كل الكلام عن "الضرب" المتعدي بغيره (اضرب عن ، ضرب بـ) حشوٌ لا علاقة له بمحل البحث
    البحث في الضرب المتعدي بذاته , كاضرب فولان , أو اضربها أو اضربوهن
    الضرب المتعدي بذاته لا يطلق الا ع المعنى الحقيقي , الا ما حفظ عن العرب مثل (اضرب مثلاً) , إنما اضربها أو اضربه أو اضرب فولاناً فهو على حقيقته
    مش عشان تخفي مالايرضيك فى النص تقوم تفقد الدال دلالته !!

    ردحذف
  6. سواءا هذا هو المقصود بالضرب أو لا فهو ليس مأخوذ به في الشريعة ولا يعتبره ما يسمون بكبار العلماء, المرأة ما زالت تعتبر ناقصة حالها حال الطفل الذي لم يكتمل فهمه و يوجه و يأدب من قبل الرجل سواءا كان أب, زوج, أو أخ الذي من حقه ان يستعمل انواع التأديب على المرأة .المسكينة

    ردحذف
  7. كل رجال العالم من دون الرسل . . يرضون ويقبلون ان يتم تغيير في التفاسير بحجة ا ربما رئينا مالم يرو . . والزمان والكان يختلف ويتغير . . وممكن يحرفون ويبدلون . . . في القران كللله . . وان هذا مراد الله تعالى . . ولكن عند هذه الايه ابدا ابدا لا يرضون ان تتغير ابدا فهي واضحه وضوح الشمس ويقعدون يصنفون المجلدات في اهمية ضرب النساء . . . ووووو . .

    دائما اقول ومازلت . . اختلف جميييييع رجال طوائف ومذاهب الامه الاسلاميه على ربهم
    واتفق جمييييييع رجال طوائف ومذاهب الامه الاسلاميه على المراه

    ولكم كتبهم انظروا فيها . . . اذا كنتم غير مصدقين . . .

    ردحذف
  8. اللي مايعرف سبب نزول النبوه على الرجل دون المراه . . .فدعوه يضربها . . .

    ردحذف
  9. لمة ضرب جاءت باول السور بمعنى واحد ثم اتت عند المراه بمعنى مختلف ثم اتت بعد المراه بنفس المعنى الاول التي اتت به . . فقط كلمة اضربوهن . . اتت بمعنى مختلف جدا جدا عن اخواتها . . . يعني مدري احنا بهائم ضالين مانفهم واللا ايش

    وعلشان جذيه تم تحريم تفسير القران وانتهى بموجبه على ضرب المراه . . . . عجب
    وين مبدا العين بالعين والسن بالسن والقجروح قصاص
    اشوفه توقف اهنيه وانتهى وابطل العمل به

    ردحذف
  10. الضرب = هو زياده سريعه وقويه ومضاعفه تظهر على امر ما

    ردحذف
  11. كلام صحيح ومقال جميل ومفيد .. لطالما احترت في هذه الآيه

    ردحذف
    الردود
    1. لقد قرأت حديثا لرسول ص يمنع فيه المسلمين ضرب الزوجات .

      حذف
  12. السلام عليكم أحببت ‘ن احصل على نسخة من هذا الشرح باللغة الإنجليزية. فهل من الممكن؟

    ردحذف
  13. الضرب هو الضرب فلا تلوو اعناق الايات لتفرحوا قليلا وتصفق عليكم بعض النساء . استغفر الله من كلامكم

    ردحذف
    الردود
    1. هل من الممكن ان يقبل الله بضرب الرجل للمرأة حتى لو كان ضربا غير مبرح فهو اهانة و ايذاء نفسي لها ..؟ هل يقبل الله ان تتاذى المرأة ولو نفسيا هذا كلام لا يقبله العقل .
      اذا وصل الرجل الى مرحلة الضرب فالأفضل الانفصال .

      حذف
    2. ما معنى الضرب هو الضرب ،، هذا لا اختلاف عليه الاختلاف على اختيار بعض المفسرين الرجال و تصميمهم على تفسير واحد لمعانى الضرب العديدة كما وردت بالقران ، لان هذا هو المعنى الوحيد الذى يروق لهم ويتفق مع شخصياتهم ويشعرهم بالتفوق و يعوض اى عجز او احساس بالعجز ، العلاقة الزوجية علاقة مودة و رحمة و تفسيركم بالضرب المتعارف عليه يتناقض مع قول الله عن المودة والرحمة، و تفسيركم لا يحل مشاكل الاسرة و لا النشئ المشوه خلقيا و نفسيا.

      حذف
  14. الضرب هو الضرب ولا تلوى الايات لتناسب فكرك او لتفرح بعض النساء . استغفر الله من كلامكم . نفس تفكير المستشرقين تؤمنون به

    ردحذف
  15. لا ليس ممكن ان تحصلى على هدا الهراء . هدا اسمه هراء وستحاسب عليه يوم القيامة لان من يتبع الهوى ولا كتاب منير امره لله عزوجل .

    ردحذف
  16. سبب نزول الآية في سعد بن الربيع بن عمرو وكان من النقباء وفي امرأته حبيبة بنت زيد بن أبي زهير ، وذلك أنها نشزت عليه فلطمها فانطلق أبوها معها إلى النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ فقال : أفرشته كريمتي فلطمها ، فقال النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ : " لتقتص من زوجها " ، فانصرفت مع أبيها لتقتص منه ، فقال النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ : ارجعوا ، هذا جبرائيل أتاني وأنزل الله هذه الآية فتلاها النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ وقال : أردنا أمرا ، وأراد الله أمرا ، والذي أراده الله تعالى خير ،

    ردحذف
  17. مشروعية ضرب النساء ليست بالأمر المستنكر في العقل أو الفطرة ، فيحتاج إلى التأويل ، فهو أمر يحتاج إليه في حال فساد البيئة وغلبة الأخلاق الفاسدة ، وإنما يباح إذا رأى الرجل أن رجوع المرأة عن نشوزها يتوقف عليه ، وإذا صلحت البيئة ، وصار النساء يعقلن النصيحة ، ويستجبن للوعظ ، أو يزدجرن بالهجر ، فيجب الاستغناء عن الضرب ،

    ردحذف
  18. لمادا تستكبرون مشروعية ضرب المرأة الناشز ، ولا تستكبرون أن تنشز وتترفع عليه ، فتجعله وهو رئيس البيت مرءوسا بل محتقرا ، وتصر على نشوزها حتى لا تلين لوعظه ونصحه ، ولا تبالي بإعراضه وهجره ، ولا أدري بم تعالجون هؤلاء النواشز ؟ وبم تشيرون على أزواجهن أو يعاملوهن به ؟ لعلهم تتخيلون امرأة ضعيفة نحيفة ، مهذبة أديبة ، يبغي عليها رجل فظ غليظ ، فيطعم سوطه من لحمها الغريض ، ويسقيه من دمها العبيط ، ويزعم أن الله تعالى أباح له مثل هذا الضرب من الضرب ، وإن تجرم وتجنى عليها ولا ذنب ، كما يقع كثيرا من غلاظ الأكباد متحجري الطباع ............................................................................................، حاش لله أن يأذن بمثل هذا الظلم أو يرضى به ، إن من الرجال الجعظري الجواظ الذي يظلم المرأة بمحض العدوان ، وقد ورد في وصية أمثالهم بالنساء كثير من الأحاديث ، ويأتي في حقهم ما جاءت به الآية من التحكيم ، وإن من النساء الفوارك المفلسات اللواتي يمقتن أزواجهن ، ويكفرن أيديهم عليهن ، وينشزن عليهم صلفا وعنادا ، ويكلفنهم ما لا طاقة لهم به ، فأي فساد يقع في الأرض إذا أبيح للرجل التقي الفاضل أن يخفض من صلف إحداهن ، ويدهورها من نشز غرورها بسواك يضرب به يدها ، أو كف يهوي بها على رقبتها ؟ وإن كثيرا من الكفار يضربون نساءهم العالمات المهذبات والكاسيات العاريات ، المائلات المميلات ، فعل هذا حكماؤهم وعلماؤهم ، وملوكهم وأمراؤهم ، فهو ضرورة لا يستغني عنها الغالون في تكريم أولئك النساء المتعلمات ، فكيف تستنكر إباحته للضرورة في دين عام للبدو والحضر ، من جميع أصناف البشر ؟ ! .

    ردحذف
  19. ولا أدري بم تعالجون هؤلاء النواشز ؟ وبم تشيرون على أزواجهن أو يعاملوهن به ؟

    ردحذف
  20. والله قلوبكم وعقولكم فسدت لانكم اتبعتم اهواءكم . انت تفسر فاضربوهن . بالابتعاد ؟ سبحان الله . وعالم فى تركيا قال الضرب هو ضرب الامثال واخرى فى امريكا قالت معنى اخر . ولا يفهم كلام الله عزوجل الا المؤمن الحق . الدى لا يخاف لومة لائم . الله يهديكم ويهدينا وادا كنت تريد تفسير وحوار انا بفضل الله تحت امرك ولكن لا تكن منبع الفتن لان كل كلمة تحاسب عليها

    ردحذف
  21. من لا يتفق مع هذا التفسير عليه ان يفسر لنا كيف جاءت مشتقات كلمة ضرب 57 مرة في كتاب الله و لا تعني في اية منها المعنى الذي لقنوكم في الدين السني و الشيعي , ضرب الزوجة هو اعتداء على انسان اخر ليس ملكك, و يجب ان تحاسب عليها ان لم يكن في الدنيا ففي الاخرة, و تحاسب على جريمتين, الاول ضرب انسان ضعيف,و ثانيا الافترء على الله.

    ردحذف
  22. نعم قد يكون هناك إختلاف في تقبل الناس لمعنى ضرب, و نظراً لان كلمة ضرب ذكرت كثيراً بمعاني كثيرة, فأنا أرى انه لا احد يستطيع أن يجزم بمعناها و بارك الله في صاحب المقال على مجهوداته الحسنة النية, لكن سؤالي للحريصين
    على ان الضرب هو هو العنف الجسدي و ابراح المرأة ضرباً و اللذين يريدون إقناع الكل بأن هذا هو الرأي الوحيد في الاسلام و لا يُقبل غيره,

    1) أولاً القرآن قال أضربوهن فقط
    بدون تحديد مستوى, إذا هل هذا يعني الضرب بدون حد معين , يعني مباح ان يصل لعاهات جسدية لايقاف النشوز, بالذات اننا نعرف انه هناك اناس الضرب العادي لا يغير عنادهم بل يزيدهم عناداً على عكس الانفصال او المقاطعة فهي حالة واحدة لا مستويات لها تقريباً

    2) ثانياً لو كان الضرب هو العنف الجسدي, فلماذا لم يفعله النبي او لم يحلله لأحد

    اجتماعياً: الضرب يحصل في اي مكان بالعالم, عند الشرق الاوسط و عند الغرب ايضاً, سواء الرجال يضربون نساءهم او الام تضرب ابنائها, و يحصل ذلك كرد فعل عفوي خارج السيطرة نتيجة خلاف و تكبر احد الاطراف بالكلام, كان تقوم المرأة بصفع رجل لصراخه في وججها او تبصق عليه او تهجم عليه, لكن اذا كانت زوجتك تتصرف هكذا كلما ناقشتها, هل ترى بانها تستحق ان تبقى زوجة لك ؟ و لو ستقول يجب ان تبقى لتربي الأطفال, هل ترضى ان تربي اطفالك امرأة كهذه ؟ الطلاق افضل او ارجاعها لبيت ابيها على الاقل ناهيك انه كما قلت: ضربك لها يكون كرد فعل خارج سيطرتك, فهل الاسلام دين يحلل للشخص ان يتصرف خارج سيطرته و بدون وضع حدود لرد فعله ؟

    4) و أخيراً و ليس آخراً: إذا كان الضرب هو مصرح للرجل المسيطر على مشاعره و اللذي يضرب كقرار من عقله و ليس تصرف طائش, من هو الرجل اللذي يمد يده هكذا على امرأة ؟

    ردحذف
  23. يعني ليس من المعقول ان الله يسمح للرجل بضرب المرأة حتى لو كان ضرب لا يؤذي فاذا لم يؤذي الجسد فهو يؤدي النفس هل من المعقول ان الله يرضى بهذا الشيء

    ردحذف
  24. انا اتساءل داءما لمذا شيوخنا "الاجلاء" يحملون الكلام في القران معان كثيرة و في هذه الاية ابو الا ان يحملوها معنا واحدا و هو المعنى الضاهر للعموم؟؟؟؟!!!!!

    ردحذف
  25. لمن انتا تحتاج تنبه انسان فتحاول تكلمه لكن اذا ما سمعك او انتبه لك رح تحاول تلمسه عشان ينتبه لك

    ردحذف
  26. يلي مو عاجبو التفسير ياكل هوا ويخرس وياجماعه هدول حيوانات ولاتناقشوهم هيك مخهن والله كمان لو كان معناها الضرب كان الله انزل ايه للزوجات بيسمح فيها انها تضرب زوجها وخاصه هلق مافي رجال منيح وكلن ازفت من بعض وكل واحد معاملتو جحشنه مع زوجته أكثر من التاني
    ويلي مو عاجبو التفسير مريض نفسي سادي غير طبيعي بيحب التعذيب

    ردحذف
  27. الله يكرمك يا أستاذ زيد بحث رصين ومنطقي .. ومقنع للغاية .. اما الذين بفهمون الضرب على أنه الايذاء الجسدي للمرأة عليهم أن يقرأوا الآية رقم ( 228 ) من سورة البقرة وفيها : وَلَهُنَّ مِثْلُ الَّذِي عَلَيْهِنَّ بِالْمَعْرُوفِ أي لهن على الرجال من الحق مثل ما للرجال عليهن .. اذا الرجال يحق لهم ضرب النساء فالنساء ايضا لهن الحق في ضرب الرجال .. فهل سيرضى الذكور بذلك ؟؟ اذا تفسير الباحث الأستاذ زيد هو المنطقي وهو الذي يعكس عدالة وسماحة ديننا الاسلامي الحنيف .. فجزاه الله خيرا كثيرا

    ردحذف
  28. لقد قرأت حديثا لرسول ص يمنع فيه المسلمين ضرب الزوجات .

    ردحذف
  29. الضرب أولا هوغير مبرح ثانيا هو مباح يجوز فعله وتركه ثالثا لايكون الا بعد مرحلة الموعظة والهجر ولم يحدد الشرع مدتيهما فهناك من يستطيع أن يصبر على زوجته فقط بالموعظة وأخيرا الضرب غيه نوع من التعبير عن الحب للزوجة والنساء تعرف ذلك

    ردحذف