الخميس، 25 مارس 2010

الصحابي الجليل عبد الله بن عباس ‫‫، هل هو محل ثقة كراو للأحاديث‫؟

نبذة عن حياته‫:
هو عبد الله بن عباس بن عبد المطلب بن هاشم، ابن عم الرسول عليه الصلاة والسلام ، حبر الأمة وفقيهها وإمام التفسير ‫، لقب أيضا بترجمان القرأن ، ولد ببني هاشم قبل عام الهجرة بثلاث سنين‫ ‫، وقيل بعد الهجرة بعا‫م.‫ توفي رسول الله عليه الصلاة والسلام وعمر ابن عباس لا يتجاوز ثلاث عشرة سنة أو عشرة في بعض التقديرات ، وقد روي له 1660 حديثا. روي أن عبد الله بن عباس كان مقدما عند عثمان بن عفان، وأبو بكر الصديق ، ثم جعله علي بن أبي طالب واليا على البصرة‫.‫
لقب بالبحر إذ أنه لم يتعود أن يسكت عن أمر سُئل عنه ، فإن كان الأمر في القرآن أخبر به ، وإن لم يكن في القرآن وكان عن رسول الله أخبر به ، فإن كان من سيرة أحد الصحابة أخبر به ، فإن لم يكن في شيء من هؤلاء قدم رأيه فيه‫.‫ قيل عنه أن تنوّع ثقافته ، وشمول معرفته كان مما يبهر الألباب. فهو الحبر الحاذق الفطن في كل علم. في تفسير القرآن وتأويله وفي الفقه. وفي التاريخ . وفي لغة العرب وآدابهم ، ومن ثمّ فقد كان مقصد الباحثين عن المعرفة ، يأتيه الناس أفواجا من أقطار الإسلام ، ليسمعوا منه ، وليتفقهوا عليه‫.‫
نبذة عن أرائه‫:
من تفسيراته الشهيرة للقرأن تفسيره للأية الكريمة‫:
يٰأَيُّهَا ٱلنَّبِيُّ قُل لأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَآءِ ٱلْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلاَبِيبِهِنَّ ذٰلِكَ أَدْنَىٰ أَن يُعْرَفْنَ فَلاَ يُؤْذَيْنَ وَكَانَ ٱللَّهُ غَفُوراً رَّحِيماً
فقال‫: "وإدناء الجلباب أن تقنع وتشد علي جبينها" وقال أيضا " أمر الله نساء المؤمنين إذا خرجن من بيوتهن في حاجة أن يغطين وجوههن… ويبدين عيناً واحدة"‫.‫ وإختلف الفقهاء علي صحة سند هذه المقولات ونسبتها إلي إبن عباس لأنه قد روي عنه أيضا أن في معني الأية ‫"‫ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها‫"‫ قال: الكف والخاتم والوجه‫.‫ فدعاة الحجاب يرفضون الأولي ودعاة 
النقاب يرفضون الثانية‫.
سأل أحد الناس عبد الله بن عباس فقال له: ما تقول في الغناء؟ أحلال أم حرام؟ فقال ابن عباس: لا أقول حراما إلا ما ذكر في كتاب الله أنه حرام. فقال الرجل: أحلال هو؟ فقال ابن عباس: ولا أقول حلالاً إلا ما ذكر في كتاب الله أنه حلال. ونظر ابن عباس إلى الرجل ، فرأى على وجهه علامات الحيرة فقال له: أرأيت الحق والباطل إذا جاءا يوم القيامة ، فأين يكون الغناء؟ فقال الرجل: يكون مع الباطل وهنا قال ابن عباس: اذهب فقد أفتيت نفسك .
قال الله تعالى في سورة لقمان : " ومن الناس من يشتري لهو الحديث ليضل عن سبيل الله "- قال ابن عباس: لهو الحديث الباطل والغناء‫.‫
وروي عن بن عباس أيضا: خُلِقَتْ الْمَرْأَة مِنْ الرَّجُل، فَجُعِلَتْ نَهْمَتهَا فِي الرَّجُل، وَخُلِقَ الرَّجُل مِنْ الْأَرْض فَجُعِلَتْ نَهْمَته فِي الْأَرْض، فَاحْبِسُوا نِسَاءَكُمْ. وقد تقدم الموقع

بتفسير لهذا الكلام كالأتي‫: ولعل مراد ابن عباس رضي الله عنهما- إن صح عنه ذلك- من الأمر بحبس النساء هنا هو صيانتهن، والمحافظة عليهن من الضياع والفساد، بحيث لا يترك لهن الحبل على الغارب يتصرفن في الخروج والدخول كيف شئن، فإن في ذلك المخاطر والشرور ما لا يخفى على عاقل. ولا يعنى هذا حبسهن عن الخروج مطلقا ، بل يجوز لهن الخروج لحاجة وبضوابط معينة‫.‫
بعضا مما روي إبن عباس عن الرسول عليه الصلاة والسلام‫:
عن ابن عباس : انه سكب للنبي صلى الله عليه وسلم وضوءا عند خالته ميمونة ، فلما خرج قال : من وضع لي وضوئي ؟ قالت : ابن أختي يا رسول الله ، قال اللهم فقهه في الدين ، وعلمه التأويل‫.‫ وقيل أنه قال‫: اللهم أعط ابن عباس الحكمة‫.‫ صححه الألباني في السلسلة الصحيحة‫.‫
وعن ابن عباس قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " اطلعت في الجنة فرأيت أكثر أهلها الفقراء . واطلعت في النار فرأيت أكثر أهلها النساء " . متفق عليه
عن ابن عباس " يقطع الصلاة المرأة الحائض والكلب" رواه أبو داود باسناد صحيح
قال ابن عباس: إذا عسر على المرأة ولدها تكتب هاتين الآيتين والكلمتين في صحيفة ثم تغسل وتسقى منها وهي: بسم اللٌه الرٌحمن الرٌحيم لا إله إلاٌ اللٌه العظيم الحليم الكريم سبحان اللٌه ربِ السماوات وربِ الأرض وربٌ العرش العظيم"
من هذه النبذة البسيطة يتضح لنا مدي تأثير إبن عباس ‫، فإن جزءا ليس بالقليل من الفقه الإسلامي يعود إلي مقولات أو تفسيرات أو أحاديث نبوية تنسب إلي إبن عباس‫.‫
ولكن
القاريء المتمعن في النبذة أعلاه يلحظ الأتي‫:
أولا ‫: أن عبد الله إبن عباس كان صبيا لا يتعدي عمره ثلاث عشر عام علي أكثر تقدير وعشرعلي أقله‫.‫ فما هي مقدرة صبيا في هذا السن في تذكر ما سمع من الرسول ‫، هذا إن كان ما روي عنه صحيح‫؟
ثانيا ‫: أنه إشتهر ‫، كما قيل ‫، بأنه لم يكن يسكت عن أي موضوع يسأل عنه ‫، فإن لم يجد في القرأن أو في كلام الرسول عليه الصلاة والسلام أفتي برأيه ‫، وفي هذا قد يخطيء وقد يصيب‫.‫
ثالثا ‫: نلحظ أن تفسيره للعديد من أيات القرأن مبني علي رأيه الشخصي وليس ما سمع عن الرسول عليه الصلاة والسلام ‫.‫ فما قال عن حجاب المرأة مثلا لم يرجعه إلي الرسول عليه الصلاة والسلام بل قطع به بنفسه‫.‫
رابعا ‫: يستند بعض الفقهاء إلي ‫رواية "‫اللهم فقهه في الدين‫"‫ كحجة للأخذ بكلام إبن عباس بلا نقاش أو تساؤل ‫، فكيف يخطيء من دعا له الرسول عليه الصلاة والسلام شخصيا بالتفقه‫؟ الملاحظ هنا أن هذه الرواية رواها إبن عباس نفسه‫ ‫، إن صحت‫.‫
يعتبر علماء الحديث إبن عباس من الرواة الثقات لأحاديث الرسول عليه الصلاة والسلام‫.‫ نتساءل هنا‫: هل بعد ما أوردناه أعلاه مازال عبد الله بن عباس راو ثقة‫؟ يبدو أن الإمام البخاري شخصيا كان يعتقد ذلك فإن العديد مما روي إبن عباس أدرجه البخاري في صحيحه‫.‫ معني ذلك أن البخاري قبل إبن عباس كراو ثقة علي شرطه‫.‫
نعم يا عزيزي القاريء لقد أدركت الهدف من هذا المقال ‫، أنا بالفعل أتساءل‫: كيف أخذ دنياي وأخرتي عن إبن عباس بعد ذلك‫؟ وإن لم يكف ما ذكرت ‫، أدعوك إلي التمعن في الرواية التالية‫.‫
منقول بتصرف‫:
فى يوم ما ارسل ابو ألأسود الدؤلى رسالة إلى أمير المؤمنين على بن ابى طالب يقول له فيها (إن ابن عمك وعاملك على البصرة قد أكل ما تحت يده بغير علمك).‫
فكتب الخليفة رسالة إلى إبن عباس قال له فيها (أما بعد :فقد بلغنى عنك أمر إن كنت فعلته فقد اسخط ربك وأخربت أمانتك وعصيت إمامك وخنت المسلمين. بلغنى انك جردت ألأرض وأكلت ما تحت يدك فأرفع إلى حسابك وأعلم ان حساب الله أشد من حساب الناس .) وتلك كانت شكوى من ابو ألأسود الدؤلى يشكو فيها إبن عباس و اكله اموال الناس بالباطل .فطلب منه الخليفة ان يقدم كشف حساب يرد به على تلك الشكوى وليبرىء ذمته امام الله وامام الناس إن كان من المظلومين .
قال ابن عباس فى رده (أما بعد فإن الذى بلغك باطل .وانا لما تحت يدى أضبط وأحفظ .فلا تصدق على الأظناء يرحمك الله).وهذا رد غير كاف ولا شاف ولا يبرىء متهما فقد رفض تقديم كشف حساب للخليفه . فكتب إليه الخليفة مرة أخرى كتابا قال فيه (فإنه لا يسعنى تركك حتى تعلمنى ما أخذت من الجزية ومن اين أخذته وفيما وضعت ما أنفقت منه فإتق الله فيما أئتمنتك عليه وإسترعيتك حفظه والسلام.) وهنا اصبحت الصورة اكثر من انها إتهام موجه له بل مطالبة بتقديم الدفاتر مشفوعة بمصادر المال ومصارف إنفاقه.
فأجاب إبن عباس بتقديم إستقالته عبر رسالة جاء فيها
(أما بعد :فقد فهمت من تعظيمك على مرزئة ما بلغك أتى رزأته أهل هذه البلاد والله لأن ألقى الله بما فى بطن هذه ألأرض من عقيانها ولجينها وبطلاع ما على ظهرها .أحب إلى من أن ألقاه وقد سفكت دماء ألأمه لأنال بذلك ألملك والإماره.فأبعث إلى من أحببت) أى انه إعترف بما أخذ ونهب من أموال بيت مال المسلمين.
ثم جمع ما تبقى من أموال فى بيت مال المسلمين وهرب بها إلى مكة تحت حماية أخواله فى البصره من بنى هلال
فأرسل إليه الخليفة على بن أبى طالب برسالة أخيره قال فيها(أما بعد فإنى كنت قد اشركتك فى امانتى ولم يكن فى أهل بيتى رجل أوثق منك فى نفسى لمواساتى ومؤازرتى وأداء ألامانه لى فلما رأيت الزمان على إبن عمك قد كلب .والعدو عليه قد حرب وأمانة الناس قد خربت وهذه ألأمة قد فتنت .قلبت له ظهر المجن ففارقته مع القوم المفارقين وخذلته اسوأ خذلان الخاذلين وخنته مع الخائنين فلا إبن عم اسيت ولا أمانة أديت كأنك لم تكن لله تريد بجهادك .أو كأنك لم تكن على بينة من ربك وكأنك كنت تكيد أمة محمد عن دنياهم أو تطلب غرتهم عن فيئهم فلما امكنتك الغرة اسرعت العدوة وغلطت الوثبة وإنتهزت الفرصة وإختطفت ما قدرت عليه من أموالهم إختطاف الذئب الزل دامية الماعز الهزيلةظالعها الكبير .فحملت أموالهم إلى الحجاز رحيب الصدر .تحملها غير متأثم من أخذها كأنك لا أبا لغيرك .إنما حزت لأهلك تراثك عن أبيك وأمك سبحان الله؟ أفما تؤمن بالمعاد ولا تخاف سوء الحساب ؟ أما تعلم أنك تأكل حراما وتشرب حراما ؟ أو ما يعظم عليك وعندك أنت تثتثمن الإماءوتنكح النساء بأموال اليتامى وألارامل والمجاهدين الذين أفاء الله عليهم البلاد ؟فإتق الله وأد الأموال القوم فإنك والله إلا تفعل ذلك ثم مكننى الله منك لأعذرنك الله فيك حتى آخذ الحق وأرده وأقمع الظالم وأنصف المظلوم والسلام) وفى تلك الرساله يذكره على بن ابى طالب ويخاطب الخير فيه ويحثه على صلة القربى بينهما وعلى ثقته فيه .ويعاتبه على خذلانه له وتركه وهجره مع من تركوه وهجروه ورحلوا عنه بل الأكثر مرارة انه تركه وحمل معه ما أئتمنه عليه من اموال الفقراء والمساكين وأهل البلاد (البصره) وذهابه بها إلى الحجاز يشترى الإماء والدور ويتزوج النساء . ويخاطب جانب التقوى فيه بتذكيره بيوم الحساب والوقوف بين يدى الله سبحانه وتعالى ثم يعظه ويخبره بأنه بفعلته هذه اصبح مأكله ومشربه حرام .ثم يتوعده لإن قدر عليه ليقتصن منه ويعيد الحق إلى اصحابه من المظلومين ..ولكن نسى أمير المؤمنين على بن ابى طالب انه يتحدث مع صديق معاوية بن أبى سفيان وعمرو بن العاص ملوك الدنيا الجديده فهل يترك المال وبريقه لأصدقاءه ويعود يأكل القديد مع على بن أبى طالب ؟؟
فبعث إليه إبن عباس برد جامع قاطعا على على بن أبى طالب كل أمل فى إصلاحه والعودة بمال المسلمين جاء فيه .
(أما بعد : بلغنى كتابك تعظم على إصابة المال الذى اصبته من مال البصره ولعمرى إن حقى فى بيت المال لأعظم مما أخذت ..ولئن لم تدعنى من اساطيرك لأحملن هذا المال إلى معاوية يقاتلك به ). يبرر إبن عباس فعلته بأن ما نهبه من بيت مال المسلمين والذى قدر بحوالى ستة ملايين درهم هو أقل من حقه ونصيبه فى خمس سهم رسول الله عليه الصلاة والسلام . ولئن لم تنتهى يا على من أوهامك سارسل هذا المال إلى معاويه ليقاتلك به ..وقد مات على بن أبى طالب بعد ذلك بفترة قصيره ولم يتمكن من إبن عباس

وردت هذه الرواية في تاريخ الطبري وقد طعن فيها العديد من علماء أهل السنة والجماعة موعزين أنها رواية مختلقة ألفها بعضا من رفاق معاوية للطعن في رفاق الإمام علي‫.‫ ولفت بعض العلماء الإنتباه أن الطبري قال في مقدمته‫: ‫"‫ وليعلم الناظر في كتابنا هذا ، أن اعتمادي في كل ما أحضرت ذكره فيه ، مما شرطت أنى راسمه فيه ، إنما هو على ما رويت من الاخبار التى أنا ذاكرها فيه ، والآثار التى أنا مسندها إلى رواتها فيه ، دون ما أدرك بحجج العقول ، وأستنبط بفكر النفوس ، إلا اليسير القليل منه ، إذ كان العلم بما كان من أخبار الماضين ، وما هو كائن من أنباء الحادثين ، غير واصل إلى من لم يشاهدهم ولم يدرك زمانهم ، إلا بإخبار المخبرين ونقل الناقلين ، دون الاستخراج بالعقول ، والاستنباط بفكر النفوس ، فما يكن في كتابي هذا من خبر ذكرناه عن بعض الماضين ، مما يستنكره قارئه ، أو يستشنعه سامعه ، من أجل أنه لم يعرف له وجها في الصحة ، ولا معنى في الحقيقة ، فليعلم أنه لم يؤت في ذلك من قبلنا ، وإنما أتى من قبل بعض ناقليه إلينا ، وأنا إنما أدينا ذلك على نحو ما أدى إلينا‫"‫
معني هذا أن الطبري يحذر القاريء أنه نقل في كتابه ماسمع ولا يدعي بالضرورة صحته‫.‫ وهذا قولا لا ينفي رواية بيت المال تحديدا‫.‫ يقول بعض العلماء ما مؤداه ‫"‫ حبر الأمَّة عبد الله بن عبَّاس وغيره من الصَّحابة رضي الله عنهم منزَّهون عن هذه الأفعال الدنيئة ، التي لا تليق بمن هم أقل منهم شأنا ، ونحن لا ندعي لهم العصمة ، لكنا لا نقبل أن يُتهموا بما لم يثبت عنهم ، وتشوَّه سمعتهم بأمثال هذه الأسانيد السَّاقطة‫"‫ ثم يطعنون في أسانيد هذه القصة وفي شخصيات رواتها‫.‫

في الواقع أن هذه القصه بالفعل تحتمل الخطأ ‫، وذلك إن أساليب تدوين التاريخ في ذلك العصر كانت بالأساس تعتمد علي رواية خبر الفرد الواحد وقد يكون الرواة بالفعل مخطئون أو مدلسون‫.‫ وينطبق هذا علي السواد الأعظم من تاريخ هذه الفترة‫ ‫، بحلوه ومره.‫
ولكن
مما يذكر أن الإمام البخاري كان من أكثر جامعي الحديث تشددا في إنتقاء الأحاديث ‫، حيث كان يرفض أي حديث روي عن أي شخص تشوبه أي شائبة أو حتي شبهة شائبة‫.‫ فالسؤال الأن هل كان البخاري يعلم بهذه القصة‫؟ فإن كان عالما بها فلماذا قبل الأحاديث المروية عن إبن عباس وهذه القصة تشكل ولا شك شبهة قوية في شخص إبن عباس‫؟ البخاري رفض أحاديث كثيرة لأسباب أقل من هذه بكثير‫.‫ وإن لم يكن يعلم ‫، ألا يحق لنا ‫، طبقا لقواعد علم الجرح والتعديل ‫، أن نرفض كل ما روي عن إبن عباس ‫، أو علي الأقل نأخذ به إسترشادا علي الأكثروليس إستشهادا‫؟ ألا تشكل هذه القصة علامة إستفهام كبيرة في مدي الثقة التي يوليها علماء الأحاديث والتفسير في أراء وروايات إبن عباس‫؟
ألم يحن الوقت أن نسأل‫؟

هناك 28 تعليقًا:

  1. وماذا عن رأيك أنت فيما فعله البخارى؟
    هل بالفعل كان لا يعلم بهذه القصة (لا أظن ذلك) أم أنه كان يعلم بها ويعلم عنها ما لا نعلمه نحن (مثل أنه كان يعلم أنها قصة ملفقة) أما أن هذه القصة لا وجود لها من الأساس ؟

    ردحذف
  2. أفترض أن هذا السؤال لي كما كان لي علي الفيسبوك.‫
    اهلا أستاذ محمود عثمان. لقد أجبت عليك علي الفيسبوك ، ولكني سأجيب هنا ثانية.‫
    أولاً: المصدر التي أشار إليها د.طه مصدر قوي،فهو من المصادر التي نأخذ منها كل تاريخ هذه الفترة. ولم نكن لنعلم شيئاً عن ، مثلاً الخلفاء الراشدين ، لو لم يكتب الطبري وغيره كتبهم هذه. إضفاء الشك علي قصة من هذه القصص يضفي الشك عليها كلها. لاحظ أننا لا نتحدث عن مجرد إشاعة قصيرة. القصة لها تفاصيل طويلة من الصعب تخيل أن كلها ملفقة. بالتالي قولك انها ملفقة يحتاج إلي دليل قوي جداً جداً.‫
    ثانياً: البخاري كما ذكر المقال رفض رواة لأسباب أقل تفاهة من تلك القصة. فلا يمكن تصور أن البخاري كان يعلم بها.‫
    ثالثاً: هناك نقاط أخري في المقال غير قصة بيت المال. ولكن الخلاصة إني أري مع الكاتب أن عبد الله بن عباس لا يصح الإعتداد به كراو ومفسر.

    ردحذف
  3. لماذا أشعر دائما أنّ البخاري نفسه هو دسيسة على الإسلام و المسلمين

    ردحذف
  4. أهلاً بك أستاذ غير معرف (ولو أني أعتقد إني أعرف من أنت). أنا لا أتفق معك في هذه النقطة. البخاري شخص كتب كتاباً. أنا لا ألوم عليه كتابته ، ولكني ألوم علي من اتوا بعده حين أضفوا عليه من القداسة ما لا ينبغي لبشر.‫
    أهلاً بك وأتمني دوام المشاركة

    ردحذف
  5. سيد سانب
    قارئت مدونتك مرارا وتكرار ولم اكن انور الرد الاب عد البحث من خلال مصادرك ولكني لن اتطرق الي رايك في الحجاب ولكن عن ما قلته في ابن عباس
    اولا البحوث العلميه اثبتت ان ما يتعلمه الانسان في الصغر يظل راسخا وهنا مقوله (العلم في الصغر كالنقش علي الحجر
    اما افتاء ابن عباس معتمدا علي رايه الشخصي قد اوردت في مقالتك ما هوه دفاعا عنه عندما ساله الرجل عن الغناء معتمدا علي حديث رسول الله ومعناه ( الحلال بين والحرام بين وبينهما متشابهات فاجتنبو الشبهات)
    اما ما اوردته من قصص فانا لدي الكثير من قصص الشيعه التي تجرح في الرسول نفسه وليس فياهل البيت الصحابه والتابعين فقط
    استحلفك بالله انت تتاكد من مصادر روايتك وان تتبع الكتب الشيعيه لتجد حقيقة ما كتبت

    ردحذف
  6. أستاذ محمود عبد العزيز ، أهلاً بك. لست أدري لم توجه كلامك لي فأنا لست كاتب هذا المقال. عموماً المقال واضح ومصادره أيضاً واضحة ، إذا أردتم الإطلاع فالمقال يحيلكم علي عدة مصادر منها وأهمها الإمام الطبري شخصياً. وهذا ليس بالمصدر الضعيف أو الواه كما تعلم. اتمني أن تراجع هذه المصادر بنفسك

    ردحذف
  7. الي كاتب المقال
    تاريخ الطبري نحيط علم سيادتكم ان جميع ما كتب في في تاريخ الطبري لم يصلنا منه نسخه كامله من مجلداته فقد لفق المستشرقون اماكن النقص فيه من كتب اخري وظهر تاريخ الطبري في 13 عشر مجلدا طبعت بهولندا
    اما عن عدم استناد الامام البخاري لما ورد في تاريخ الطبري
    ولد الامام البخاري في لثالث عشر من شوال سنة أربع وتسعين ومائة 194 هـ وتوفي ف سنة 256 هـ
    ولد الامام الطبري سنة224 هـ ، وتوفي في 28 شوال 310 هـ
    عند وفات البخاري كان عمر الطبري لم يصل ال 32 عاما وكان لم يخرج الي النور تاريخ الطبري وحتي لو كان قد خرج الي النور فمن المنطق والمشهود للبخاري انه لم يذكر ما قيل عن ابن عباس من الاساس
    فكتاب الطبري سجل التاريخ الاسلامي من بداية الهجرة حتي عام 302
    والاهم من هذا
    ان الرسول صلي الله عليه وسلم قد لقبه بحبر الاممه ايعقل ان حبر الامه يسرق من بيت المال
    امن ان المصطفي صلوات الله عليه خالف وقال الله
    (لا ينطق عن الهوي )
    يسيدي ان الاسلام في تلك الفتره عاني كثيرا من هجمات المشركين لم يجدو سبيلا الي القران فاتجهو اللي السنه وما جاء في البخاري اجتهاد الامام وليس كتاب انزل من السماء ولكنه اجتهاد وسعي الامام البخاري وان سعيه سوف يري ثم يجزاه الجزاء الاوفي
    فاحرص علي سعيك فمقالك يتناول ائمة الاسلام

    ردحذف
  8. طيب كويس قوي يبقي نرمي تاريخ الطبري كله في الزبالة ولا نأخذ منه شيئاً؟ أعتقد أن علماء التاريخ الإسلامي سيعترضون لأن كل علمنا بتاريخ هذه الفترة أصله من الطبري وإبن سعد وأمثالهم.‫

    أما بالنسبة لأن البخاري لم يستند إلي الطبري فالمقصود في المقال أن البخاري لم يسمع بالقصة سواء من الطبري أو من غيره ، فإن كان هذا صحيحاً فأولي بنا نحن أن نضع كل ما روي إبن عباس تحت المجهر وذلك طبقاً لقواعد الجرح والتعديل.

    ***************
    الرسول صلي الله عليه وسلم قد لقبه بحبر الاممه
    ****************
    أسف هذا تأليف من عند حضرتك فتسمية حبر الأمة لاحقة للرسول أي بعد وفاته بسنين.‫

    ****************
    لا ينطق عن الهوي
    ****************
    هذا في الوحي فقط يا سيدي الفاضل والدليل علي هذا سورة عبس والأية الأولي من سورة التحريم اللتي تثبت أن الرسول فعل في حياته مالم يكن وحياً.‫

    أهلاً بك

    ردحذف
  9. ولا نرمي البخاري ولا نرمي الطبري ولا نجرح في ابن عباس ولنكن
    مسلمون ولكن
    فما الهدف من تشويه امام من ائمة الاسلام شهد النبي وعاصره ورافق اصحاب النبي وكان سند لسيدنا علي ومنارة يستنير بها طالبي العلم في عصره
    وعذرا فانا لم اقصد ان الرسول هو من لقبه ولم اقم بالتاليف ولمقصدان الرسول هوه من بشره وكم من بشري بشر بها النبي وتمت
    فكل ما كنت احاول قوله الي الان
    ان تاريخ الطبري وصحيح البخاري ليسو كتب سماويه
    اما ابن عباس فهو جزء من تاريخ امة محمد صلي الله عليه وسلم

    ردحذف
  10. ن تاريخ الطبري وصحيح البخاري ليسو كتب سماويه
    اما ابن عباس فهو جزء من تاريخ امة محمد صلي الله عليه وسلم
    ***********************
    كلام كويس ، السؤال بقي كيف عرفنا إبن عباس؟ وكيف عرفنا حياته وماقاله؟ الإجابة من هذه الكتب ، الطبري والبخاري وغيرهما. إذاً الكلام هنا يدور في دوائر: الطبري والبخاري ليست كتب سماوية إذاً هي قابلة للخطأ ، حسب كلامك ، إبن عباس جزء من تاريخ الأمة ، ولكننا نعرف إبن عباس من خلال الطبري والبخاري ، اللائي ليسوا كتب سماوية ، وهكذا. فاهم قصدي؟

    ردحذف
  11. أما الهدف من المقال فهو موضح في كلام الكاتب:
    ***********
    من هذه النبذة البسيطة يتضح لنا مدي تأثير إبن عباس ، فإن جزءا ليس بالقليل من الفقه الإسلامي يعود إلي مقولات أو تفسيرات أو أحاديث نبوية تنسب إلي إبن عباس .
    *************
    إذاً التساؤل هنا ليس عن إبن عباس بشخصه ، ولكنه عن ما أخذ منه من فقه إسلامي ، وهو كثير. هل نأخذ دنيتنا وأخرتنا من شخص تحوم حوله هذه التساؤلات؟ هذا هو السؤال الأساسي.‫

    ردحذف
  12. هناك احاديث كثيره اتفق وبالاجماع علي انها ضعيفه ومسنده لكثير من الصحابه منهم سيدنا عمر ابن الخطاب وعلي والزبير وابي هريره وابن عباس وغيرهم
    وهناك ايضا قصص كثيره تشكك في الكثير من صحابة رسول الله صلي الله عليه وسلم ومنهم ابي بكر الصديق وعثمان ابن عفان وعمر ابن الخطاب ومعاويه وعمرو ابن العاص وغيرهم الكثير
    فهل ورد علي مسامعكم انا من لقب سيدنا عمر بالفاروق هم اليهود اونه هاجم بيت سيدنا علي والسيده فاطمه وضربها وتسبب في فقدانها للجنين ليجبرهما علي البيعه لابي بكر وان ابو موسي الاشعري تأمر علي سيدنا علي وان عمرو ابن العاص كان من المنافقين وكل هذه الروايات واكثر مصحوبه بشهود لن تجدها لا في كتب الشيعه
    فانا لست بصدد الدفاع عن البخاري والطبري ولكن للدفاع عن ابن عباس وتبرئتة من قصه شيعيه
    فلنبحث اولا من اين اتت كل هذه التساؤلات


    اما بالنسبه للتشريعات القائمه علي احاديث ابن العباس او غيره فقط غير مستنده الي نص من كتاب الله فهي اجتهاد
    واذ وجد في احاديث ابن عباس اوغيره ما يخالف كتاب الله فلن ناخذ به
    فحجة ائمة التشريع في الاجتهاد ربنا لاتؤخذنا ان نسينا او اخطانا
    وحجتنا حجة ائمة التشريع وقول رسول الله
    إن الحلال بين وإن الحـرام بين وبينهما أمور مشتبهات لا يعـلمهن كثير من الناس فمن اتقى الشبهات فـقـد استبرأ لديـنه وعـرضه ومن وقع في الشبهات وقـع في الحرام كـالراعي يـرعى حول الحمى يوشك أن يرتع فيه ألا وإن لكل ملك حمى ألا وإن حمى الله محارمه ألا وإن في الجـسد مضغة إذا صلحـت صلح الجسد كله وإذا فـسـدت فـسـد الجسـد كـلـه ألا وهي الـقـلب
    وهذا الحديث اخرجه البخار ومسلم والترمزي وابن ماجه وغيرهما ولم يرد في اسناده ابن العباس

    ردحذف
  13. للدفاع عن ابن عباس وتبرئتة من قصه شيعيه

    ***************************
    سيدي الفاضل ، إذا كنت تري أن الطبري من الشيعة يبقي لا داعي للحوار من أصله. قوة هذه القصة وغيرها في أن من رواها لا ناقة له ولا جمل ولا غرض له في أي شيء


    واذ وجد في احاديث ابن عباس اوغيره ما يخالف كتاب الله فلن ناخذ به

    ********************
    متفق معك تماماً ، ما رأيك في أراءه وتفاسيره المدرجة في المقال؟ ما رأيك في أنه فرض النقاب؟ ما رأيك في أمره بحبس النساء؟ معظم الأحاديث المروية عن إبن عباس تناقض القرأن وتضيف عليه ما ليس فيه أصلاً.‫

    متفق مع باقي كلامك

    ردحذف
  14. سن 13 مش "صبي" مثل هذه الايام يلعب على البلي ستيشن .. :)

    لا اقول ناخذ بكل ما رواه ابن عباس رضي الله عنه و لكن لا نرفضه بحجة انه كان "صبي". نستطيع رفض الحديث اذا كان حديث احاد و معناه فيه مخالفة صريحة للقرآن او لحديث اخر اكثر وثوقية منه .. مثل حديث "الكلب و المرأة" فهذا الحديث مثلا عائشة نفسها اعترضت عليه و يمكن ان نرفضه بدون اي مشاكل.

    لكن لا نرفض كل احاديث ابن عباس بسبب ذلك.

    انا في الحقيقة نقطة اعتراضي هي ان اغلب المحققين يعتبرون مجرد رواية الصحابي تجعل الحديث موثوق 100% و كأن الصحابي لا ينسى ولا يخطيء ولا تلتبس عليه الامور؟

    ردحذف
  15. أول رسالة علمية عن الإسرائيليات في تفسير الطبري
    د. آمال ربيع: ناشر إسرائيلي عرض علي مليون جنيه مقابل الحصول على الرسالة

    ردحذف
  16. لا ..نحن نثق فيك أكثر منه ايها الكاتب..

    كيف، فأنت اكتشفت اشياء في الدين حتى محمد صلى الله عليه وسلم ما اكتشفها، ايش رايك تاخذ محله؟؟ شكلك طيب كذا..وما تحب الناس تكون مجبورة على شيء،حتى الجنة والنار مش مجبورين ندلخها، هي على كيفنا.الي يحب يروح النار كم يوم كذا ويطلع عادي يصير..المهم إنه يفكر شوية قبل لا يدخلها هي حترقه ولا لأ!
    ______________________________________
    ليس عاي ملامة ان احمد الله على العقل اولا،ثم على الدين الذي هداني إليه-اقصد الله- مفضلني بذلك على كثير من الناس.

    ردحذف
  17. من العار ان يتحدث الا نسان فى غير فنه اولا يجب ان نميز بين ما نحنه بالصدد وسابدا من الا قل سنا الطبر ى مؤرخ شرع فى كتابه التاريخ الاسلامى وبرا نفسه وقال انه جامع للاحداث ونبهه بالعهدة على الراوى لا نه ليس بمحدث ولكنه مؤرخ ثانيا الا مام البخارى عالم حديث وفقيه لم يدخل شىء من عندة فى كتابه الا حاديث لا نه ناقل لاحاديث النبى باوثق الا سانيد واشترط سلامه السند وعلوة فليس البخارى طرف مع الطبرى (ولكن علم المقصود ليس ابن عباس المقصود من المقال )

    ردحذف
  18. انا لم اقرأ كتاب الطبري و لا افقه كثيرا من العلم مما يؤهلني للنقاش معكم لكن المقالة استفزتني كيف ان صحابي جليل يتهم باكل الحرام و سرقه مال المسلمين و هي ليست بالامور الهينة قال صلى الله عليه وسلم لاتسبو اصحابي و هذا السب فما بالكم بالكلام المسيء ...هناك قصص كثيرة مؤلفه عن اكثر من صحابي لماذا ابن عباس تحديدا التي استوقفتكم ..كل ما اريد قوله اتقو الله وهذا صحابي و كما امرنا الا نتكلم في الفتنة التي بين معاوية و علي رضي الله عنهما فالافضل الا نتكلم في هذا ايضاا ..

    ردحذف
  19. تحياتي لكم من أخوكم من المغرب.

    بارك الله في مسعاكم فأنتم ولله أملنا في التقدم إلى المعالي مع باقي الإنسانية المكرمة من الله تعالى.

    لنرجع إلى توحيد الخالق و وحيه و تنقية ديننا من غبش القرون و الصراعات و النفوس. رسالة واضحة أن آمن و أعمال عملاً صالحاً.

    ردحذف
  20. اياك اعني واسمعي ياجارة هههه
    كل هذه اللفة من أجل التشكيك في البخاري ، وبالتالي التشكيك في واحد من أهم مصادر السنة
    حسبنا الله عليكم ونعم الوكيل

    ردحذف
  21. اياك اعني واسمعي ياجارة ههه
    كل هذه اللفة من أجل التشكيك في البخاري أحد أهم مصادر السنة
    حسبنا الله عليكم ونعم
    الوكيل

    ردحذف
  22. طيب سوف نفترض ان ابن عباس سرق مال البصرة وبالتالي هو بالنسبة لك ليس بأهل ثقة لنأخذ عنه ديننا .... وبما أن البخاري ومسلم وكبار علماء الإسلام أثنو ونقلوا عن إبن عباس ، إذن فهؤلاء العلماء ايضا ليسو بأهل للثقة لتأخذ عنهم الدين ..... طيب ممكن تقول لنا من هم الثقات الذين هم فقط يستحقون أن نأخذ عنهم ديننا ؟!!



    ردحذف
    الردود
    1. أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
  23. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  24. ممكن سؤال .....ولو انه خارج عن الموضوع لكن؟؟؟
    هل النار تبقى للابد ويعذب فيها الناس الى الابد ام انها تفنى
    لان مسألة خلود النار تبدو غير عقلانية

    ردحذف
  25. هل من المعقول أن الإمام البخارى الذى كان يطوف الأرض من مشرقها إلى مغربها من اجل إثبات صحة حديث من عدمه لم يسمع بما فعله ابن عباس مع على بن ابى طالب كما ذكرت فى تاريخ الطبري وان الطبري هو من سمع هذه الرواية دون باقى الباحثين والمؤرخين أم أن الأمر يحتاج إلى لحظة تأمل وهل أنت مقتنع بما ورد فى المقال غالباً ما ننشر آراء أناس أخر دون اعتقاد منا بصحة ما كتب

    ردحذف
  26. لعن الله كل من تآمر ويتآمر على هذا الدين الحنيف ولعن ايضاً المندسين في صفوف المسلمين كالحمل الوديع ماان تمكنوا حتى ظهرت أنيابهم في خواصرنا وسررنا ومعروفون من هم المشككون والمتسللون وووو الخ... من يهود ومجوس وماسونيه وعجم وروم وصليبين وكل ذلك واكثر لفريق صفوفنا وتوهيمنا وضلالنا البعيد والمخالفه والاختلاف والتفرق والتشرذم والطوائف والاحزاب والفرق والجماعات هنا مربط الفرس اخوتي هذه كلها من اجل هذا وهذه لعبه لاتنطلي على احد الكل بات يعرف القاصي، والداني وحتى الرضيع بحضن امه العبو غيرها ياشطار ولاتلعبوا على هذه الاوتار لانها ستقطع اصابعكم ذات يوم والله اعلم من وراءك ومجند لصالح من وتهتف لمن اذهب واتقي الله في نفسك اذا كنت عربي او اذا كنت غير عربي ومدسوس لتفتننا بهذه الفتنه التي لم ينزل الله بها من سلطان فتبت يداك والامر مفروغ منه تماماً بعد ان دعى له رسول الله صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم تريد انت ان تغشي عقول الناس وقلوبهم نقول لك خسئت انت ومن معك ومن ساندك وساعدك لفعلتك الشنيعه ولانستغرب منكم اي كهذا او احقر منه

    ردحذف
  27. الصقتان اللتان لازمتا عبد الله بن عباس لا ادري لم يعتقد بانهما صفتا مدح و الاقرب انهم صقتا ذم فترجمان القرآن و كأن كتاب الله يحتاج مترجما و حبر الأمه كيف يحتمل ان تكون صفة مدح و هي صفة علماء اليهود و نعلم من كتاب الله ماذا قال في احبار اليهود من تحريفهم الكلم عن موضعه ، الحقيقه ان العصمة لله و للرسول فقط و ثانيا كيف نقطع ان البهاري روا له او لغيره و هل لدينا مخطوط صحيح البخاري لنقارنه بما بين يدينا من كتب لنتأكد انه مطابقا للاصل و هذا خال باق كتب السنه فوالله لو نفذ المسلمون اوامر نبيهم بعدم تدوين السنه و ضاعت و لم تكن لتضيع ولكن اقول وضاعت خيرا من ان نعبد الله بدين لا ندري اهو من الله ام من البشر و لا اطعن في البخاري ذاته او باق أئمة الحديث فقد وضعوا شروطا لقبول الحديث و لكن ما شروطنا في من نسخ هذه الكتب و نقلها لنا هل من مجيب.

    ردحذف