الأربعاء، 2 أبريل، 2014

ملك اليمين

هل ملك اليمين هي فعلاً المرأة التي يزني معها الرجل بغطاء الشرع؟
 لنعد إلى القرآن:

1: ملك اليمين ليست بالضرورة امرأة
 والدليل: "ولا يبدين زينتهن إلا لبعولتهن و..وما ملكت أيمانهن"
إذن أولاً,بطلت مزاعم أنها امرأة بالضرورة
 ثانياً,بطلت مزاعم أنه يتم اغتصابها (نعم اغتصابها),بالحلال
 لا أتخيل امرأة تغتصب رجلاً أسرته في الحرب,أو اشترته من سوق العبيد

2: الرجال الأسرى في القرآن حكمهم:
 "فإما مناً بعد وإما فداء حتى تضع الحرب أوزارها"
يعني إما نخلي سبيلهم كرم أخلاق أو لوجه الله,وإما نفادي بهم (تبادل أسرى)
فإن كان هذا حكم المقاتل الرجل,فما بالنا بحكم من لا علاقة لهم بالحرب من النساء؟

3: كيف يأسر المسلم نساء ابتلين بحرب بلد ما,ويزني معهن,لأن الحرب قائمة
 أين آية "لا تزر وازرة وزر أخرى" من حساباتهم؟

4: إذن الأهل والمهر شرطان من شروط الدخول بملك اليمين
 والدليل "فمن ما ملكت أيمانكم من فتياتكم المؤمنات..فانكحوهن بإذن أهلهن وآتوهن أجورهن"
وهنا أسأل,كيف يكون معنى ملك اليمين=أمة,ثم يضع القرآن شروطاً لمجامعتها؟
 وكلنا يعلم أنه في العصور المظلمة,عندما كان يشتري الرجل أمة,كان يمتلك كل الامتيازات,ويفعل معها ما شاء دون شروط ودون أن يحاسبه أحد
 وكذلك,كيف يكون معنى ملك اليمين=سبية (أسيرة حرب),ثم يقول القرآن "انكحوهن بإذن أهلهن"؟
 يعني هل يختطف معها أهلها؟

5: العقد شرط من شروط معاشرة ملك اليمين
 النكاح في القرآن يعني العقد ولا يعني المعاشرة الجنسية كما يظن معظم المسلمين
 والدليل "إذا نكحتم المؤمنات ثم طلقتموهن من قبل أن تمسوهن"
فكيف ينكحها دون أن يمسها إن كان النكاح يعني المعاشرة الجنسية؟

6: ملك اليمين كل من وقع تحت رعايتي وإشرافي ومسؤوليتي
 والدليل "فما الذين فضلوا برادّي رزقهم على ما ملكت أيمانهم أفبنعمة الله يجحدون؟!"
الآية تتحدث عن التصدق على الناس بما أعطانا الله
 وبالتالي لا معنى لها إن كان تفسيرهم ل"ملك اليمين" صحيحاً
 أما لو ذهبنا إلى تفسيرها بمعنى "كل من هو تحت إشرافي ورعايتي ومسؤوليتي",يستقيم المعنى

 الخلاصة:
تبين لنا أن شروط معاشرة "ملك اليمين" هي:
موافقة الأهل
 العقد
 المهر
=>شروط الزواج
 وبالتالي فإن أي معاشرة خارج إطار هذه الشروط,تستحيل زنى
 والدخول بامرأة دون شهود وعقد زنى
 وأحل الله الزواج وحرم الزنى

هناك 30 تعليقًا:

  1. اذا ما هو الفرق في هذة الشروط بينها وبين شروط العقد العادي في الزواج

    ردحذف
    الردود
    1. عقد ملك اليمين هو عقد زواج مع مومنة بالله ولكن بالاسلام - يهودية او نصرانية

      حذف
  2. لا فرق..لذا ذهب البعض إلى القول إن ملك اليمين هي الخطيبة (في مصطلح اليوم)
    وهي من يعاشرها الرجل بموافقتها وموافقة أهلها وبوجود عقد وشهود ومهر
    الخطيبة والزوجة من ضمن من تشملهم لفظة ملك اليمين,أي من ضمن من هم تحت رعايتي
    ولكن عندما نتحدث عن مجامعة..تنضوي ملك اليمين في إطار الخطيبة أو الزوجة (إن كانت امرأة)

    ردحذف
  3. هل يوجد عبيد و جواري في القرآن الكريم و الاسلام
    ابحث عن الحقيقة يوجد بعض التفسيرات عن بعض الاسئلة التالية في هذا الموقع :

    http://www.ejaaba.com/user/Hashem?tab=topics

    ما معنى ملك اليمين في القران الكريم ؟

    هل يوجد رق و عبيد و جواري في الاسلام ؟ وما معنى فك او تحرير رقبة؟

    ما المقصود في القران (الحر بالحر والعبد بالعبد) و(عبدا مملوكا )و (عبادكم وامائكم)؟


    ما معنى قوله تعالى ((ولا تكرهوا فتياتكم على البغاء إن أردن تحصنا))؟

    ردحذف
  4. ما معنى ملك اليمين في القران الكريم ؟

    فقد كان النبي صلى الله عليه وسلم في سكرات الموت وهو يقول" الصَّلاَةَ الصَّلاَةَ وَمَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ"
    توضيح أن ما جاء في كتب التراث من أن ملك اليمين هم أسرى الحرب وما أطلقت عليه الموروثات السبايا من الحرب، هو أمر لم يرد في القرءان الكريم بل هو من الإضافات البشرية وليس عليه دليل من القرءان. فليس هنا علاقة بين ملك اليمين وأسرى الحرب.
    أما ما جاء في مصير أسرى الحرب في النص القرءاني فهو شيئين لا ثالث لهما بعد نهاية الحرب:
    - المَن عليهم وإطلاق سراحهم بدون مقابل.
    - قبول فديةٍ ما مقابل إطلاق سراح الأسرى.
    ما بالك بنساء و اولاد الاسير
    ولم يأمر رب العالمين بالإحتفاظ بأسرى الحرب أو إستعبادهم فيما تسميه كتب التراث بالسبي، وهذا واضح في هذا النص القرءاني التالي (فَإِذَا لَقِيتُمُ الَّذِينَ كَفَرُوا فَضَرْبَ الرِّقَابِ حَتَّىٰ إِذَا أَثْخَنتُمُوهُمْ فَشُدُّوا الْوَثَاقَ فَإِمَّا مَنًّا بَعْدُ وَإِمَّا فِدَاءً حَتَّىٰ تَضَعَ الْحَرْبُ أَوْزَارَهَا ذَٰلِكَ وَلَوْ يَشَاءُ اللَّـهُ لَانتَصَرَ مِنْهُمْ وَلَـٰكِن لِّيَبْلُوَ بَعْضَكُم بِبَعْضٍ وَالَّذِينَ قُتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّـهِ فَلَن يُضِلَّ أَعْمَالَهُمْ ﴿٤﴾) سورة محمد
    ومن جهة آخرى فإن ما تروجه مرويات التراث من فهم لملك اليمين على أنه إتخاذ العبيد، أو إستعباد أسرى الحرب فلا دليل عليه في القرءان الكريم. ويبدو أنه من التحريف البشري الذي حدث بعد وفاة الرسول الكريم وتم نسبته إفتراءً إلى رسالة السماء.
    والله تعالى أعلم
    ملك اليمين على حسب علمي و اطلاعي :

    1-
    ( ومن لم يستطع منكم طولا أن ينكح المحصنات المؤمنات فمن ما ملكت أيمانكم من فتياتكم المؤمنات والله أعلم بإيمانكم بعضكم من بعض فانكحوهن بإذن أهلهن وآتوهن أجورهن بالمعروف محصنات غير مسافحات ولا متخذات أخدان فإذا أحصن فإن أتين بفاحشة فعليهن نصف ما على المحصنات من العذاب ذلك لمن خشي العنت منكم وأن تصبروا خير لكم والله غفور رحيم) .النساء - الآية 25

    ومن لم يستطع منكم الزواج من المسلمات العفيفات فمن الكتابيات المومنات اللاتي يتحركن في المجتمع تعرفون اخلاقهن من العفيفات من الذين اوتوا الكتاب
    ((والمحصنات من الذين أوتوا الكتاب من قبلكم ))
    اللاتي اباح الله تعالى الارتباط معهن بعقد نكاح شرعي - اباحه الله تعالى للمسلمين -اضافة للمسلمات- هو فقط نساء الذين اوتوا الكتاب..
    .( اليوم أحل لكم الطيبات وطعام الذين أوتوا الكتاب حل لكم وطعامكم حل لهم والمحصنات من المؤمنات والمحصنات من الذين أوتوا الكتاب من قبلكم إذا آتيتموهن أجورهن محصنين غير مسافحين ولا متخذي أخدان ومن يكفر بالإيمان فقد حبط عمله وهو في الآخرة من الخاسرين ) سورة المائدة الاية 5

    2-
    (وإن خفتم ألا تقسطوا في اليتامى فانكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع فإن خفتم ألا تعدلوا فواحدة أو ما ملكت أيمانكم ذلك أدنى ألا تعولوا) النساء - الآية 3
    واحدة مسلمة او كتابية مومنة من اللاتي يتحركن في المجتمع تعرفون اخلاقهن من العفيفات من الذين اوتوا الكتاب .

    3-
    (إلا على أزواجهم أو ما ملكت أيمانهم فإنهم غير ملومين) المؤمنون - الآية 6
    الا على ازواجهم المسلمات او ازواجهم كتابيات مومنات

    4-
    (إلا على أزواجهم أو ما ملكت أيمانهم فإنهم غير ملومين) المعارج - الآية 30
    الا على ازواجهم المسلمات او ازواجهم كتابيات مومنات

    5-
    (والمحصنات من النساء إلا ما ملكت أيمانكم كتاب الله عليكم وأحل لكم ما وراء ذلكم أن تبتغوا بأموالكم محصنين غير مسافحين فما استمتعتم به منهن فآتوهن أجورهن فريضة ولا جناح عليكم فيما تراضيتم به من بعد الفريضة إن الله كان عليما حكيما) النساء - الآية 24
    والمحصنات من النساء = ويحرم عليكم نكاح المتزوجات من النساء- يشمل زوجات المخاطبين -
    إلا ما ملكت أيمانكم = استثناء زوجات المخاطبين - يشمل المسلمة والكتابية المومنة -

    6-
    (واعبدوا الله ولا تشركوا به شيئا وبالوالدين إحسانا وبذي القربى واليتامى والمساكين والجار ذي القربى والجار الجنب والصاحب بالجنب وابن السبيل وما ملكت أيمانكم إن الله لا يحب من كان مختالا فخورا) النساء - الآية 36
    ما ملكت أيمانكم = الذين يقعون تحت وصيتك و رعايتك واشرافك مثال : زوجاتك و عيالك و و و و .......

    ردحذف
    الردود
    1. فلماذا فرق بينهم فى قوله الا على ازواجهم او ما ملكت ايمانهم فانهم غير ملومين

      حذف
  5. 7-
    (والله فضل بعضكم على بعض في الرزق فما الذين فضلوا برادي رزقهم على ما ملكت أيمانهم فهم فيه سواء أفبنعمة الله يجحدون) النحل - الآية 71
    ما ملكت أيمانهم = الذين يقعون تحت وصيتك و رعايتك واشرافك مثال : زوجاتك و عيالك و و و و .......

    8-
    (وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن ويحفظن فروجهن ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها وليضربن بخمرهن على جيوبهن ولا يبدين زينتهن إلا لبعولتهن أو آبائهن أو آباء بعولتهن أو أبنائهن أو أبناء بعولتهن أو إخوانهن أو بني إخوانهن أو بني أخواتهن أو نسائهن أو ما ملكت أيمانهن أو التابعين غير أولي الإربة من الرجال أو الطفل الذين لم يظهروا على عورات النساء ولا يضربن بأرجلهن ليعلم ما يخفين من زينتهن وتوبوا إلى الله جميعا أيه المؤمنون لعلكم تفلحون) النور - الآية 31
    ما ملكت أيمانهن = لذين يقعون تحت وصيتهن و رعايتهن واشرافهن الذين ليس لديهم شهوة و غريزة و ميل للنساء كل اطفال دون سن الاحتلام مثال :اليتامى .

    9-
    (وليستعفف الذين لا يجدون نكاحا حتى يغنيهم الله من فضله والذين يبتغون الكتاب مما ملكت أيمانكم فكاتبوهم إن علمتم فيهم خيرا وآتوهم من مال الله الذي آتاكم ولا تكرهوا فتياتكم على البغاء إن أردن تحصنا لتبتغوا عرض الحياة الدنيا ومن يكرههن فإن الله من بعد إكراههن غفور رحيم) النور - الآية 33
    مما ملكت أيمانكم = الذين يقعون تحت وصيتك و رعايتك واشرافك مثال :بناتك و اليتامى من الفتيات واخواتك و و و .......

    10-
    (يا أيها الذين آمنوا ليستأذنكم الذين ملكت أيمانكم والذين لم يبلغوا الحلم منكم ثلاث مرات من قبل صلاة الفجر وحين تضعون ثيابكم من الظهيرة ومن بعد صلاة العشاء ثلاث عورات لكم ليس عليكم ولا عليهم جناح بعدهن طوافون عليكم بعضكم على بعض كذلك يبين الله لكم الآيات والله عليم حكيم) النور - الآية 58
    ملكت أيمانكم = الذين يقعون تحت وصيتك و رعايتك واشرافك الذين ليس لديهم شهوة و غريزة و ميل للنساء كل اطفال دون سن الاحتلام مثال :اليتامى .

    11-
    (لا جناح عليهن في آبائهن ولا أبنائهن ولا إخوانهن ولا أبناء إخوانهن ولا أبناء أخواتهن ولا نسائهن ولا ما ملكت أيمانهن واتقين الله إن الله كان على كل شيء شهيدا) الأحزاب - الآية 55
    ما ملكت أيمانهن = لذين يقعون تحت وصيتهن و رعايتهن واشرافهن الذين ليس لديهم شهوة و غريزة و ميل للنساء كل اطفال دون سن الاحتلام مثال :اليتامى .

    12-
    (ضرب لكم مثلا من أنفسكم هل لكم من ما ملكت أيمانكم من شركاء في ما رزقناكم فأنتم فيه سواء تخافونهم كخيفتكم أنفسكم كذلك نفصل الآيات لقوم يعقلون) الروم - الآية 28
    ما ملكت أيمانكم = الذين يقعون تحت وصيتك و رعايتك واشرافك مثال : زوجاتك و عيالك و و و و .......

    13-
    (يا أيها النبي إنا أحللنا لك أزواجك اللاتي آتيت أجورهن وما ملكت يمينك مما أفاء الله عليك وبنات عمك وبنات عماتك وبنات خالك وبنات خالاتك اللاتي هاجرن معك وامرأة مؤمنة إن وهبت نفسها للنبي إن أراد النبي أن يستنكحها خالصة لك من دون المؤمنين قد علمنا ما فرضنا عليهم في أزواجهم وما ملكت أيمانهم لكيلا يكون عليك حرج وكان الله غفورا رحيما) الأحزاب - الآية 50
    ملكت يمينك = تعني اللاتي ملكت وطاهن -طبعا بعقد نكاح شرعي - ولكن دون ان تدفع مهرا -أي بفيء من الله تعالى.

    14-
    (لا يحل لك النساء من بعد ولا أن تبدل بهن من أزواج ولو أعجبك حسنهن إلا ما ملكت يمينك وكان الله على كل شيء رقيبا) الأحزاب - الآية 52
    لا يحل لك النساء من بعد = تحريم جميع النساء و دون استثناء ومنهن نساؤه
    الا ما ملكت يمينك = لتستثني نساءه صلى الله عليه وسلم اللاتي ملك وطأهن بعقد نكاح شرعي
    -----
    هذا فهمي الايات وفهمي بعد متابعة المهندس عدنان الرفاعي

    والله اعلم

    ردحذف
    الردود
    1. الايه الاخيره حرم على النبي فيها التزوج او الاستبدال و استثنى ملك اليمين فلو كان زواجا عاديا لما استثناه

      حذف
  6. الحقيقة لم افهم ما تقصده بمعنى ملك اليمين هل يمكن التوضيح اكثر لو سمحتم

    ردحذف
  7. المعنى انو ملكات اليمين لا يتزوجهن الا حكالم البلاد او المسؤول عن البلد وما بتزوجو لانو ما لهم شروط عقد زواج والخ...لانه ينسب الابن او الابنة للرجل ولكن الامراة لا تكون على اسم زوجها لانه لا يشرع لها زواج فنبي محمد صلى الله عليه وسلم تزوجة من ملكة يمين وهي ام ابراهيم عليه السلام
    اختكم بالله ليان في الصف الثالث متوسط
    الكلام منقول من انستي اي المعلمة

    ردحذف
  8. احترم نفسك يامن تستهزئ بدين الله وتفتري علی الله الكذب .. لأن الاسلام لا يسمح للمرأة المسلمة بأن تنكح عبدها الذي تشتريه وهذا بإجماع العلماءوالمسلمون .. واما ملك اليمين أي الإماء فيحل للمسلم ان ينكح امته التي اشتراها او التي يحصل عليها في الحرب لأنه تكون ملكه لأن الله جعل ذلك جزاء لكفرهم وصدهم عن السبيل فيكون عبيد وإماء ومع ذلك فقد جعل الإسلام للأمة حقوق حافظ بها عليها حتی لا تتعرض لظلم سيدها ... فلا تأتي وتقول وتفتري وتشوه صورة الاسلام لأنه للأسف يوجد بعض الناس الجهلة الذين قد يصدقوا هذه الأكاذيب ويعتقدوا بأن الاسلام اباح الزنا لا سمح الله .. اتق الله ربك

    ردحذف
  9. عليكم من الله ماتستحقونه من العذاب والذل والهوان يامن تفترون علی الله ورسوله ودينه الكذب

    ردحذف
  10. Hash كلامك صحيح ١٠٠٪ و هو مطابق لكلام المفكر عدنان الرفاعي
    بارك الله فيك

    ردحذف
  11. اقرب الكلام للمنطق ..هو ان ملكات اليمين هن الكتابيات المؤمنات بالله ..وليس المشركات لانهم محرمين علي المؤمنين ...فكيف يحرم الله الزني بآية واضحه ...ثم هناك من يقول ان ملك اليمين هي معاشرة المرأة سفاحا ...اتقوا الله ولا تتبعوا اهوائكم وتشوهوا القرآن الكريم ..

    ردحذف
  12. اقرب الكلام للمنطق ..هو ان ملكات اليمين هن الكتابيات المؤمنات بالله ..وليس المشركات لانهم محرمين علي المؤمنين ...فكيف يحرم الله الزني بآية واضحه ...ثم هناك من يقول ان ملك اليمين هي معاشرة المرأة سفاحا ...اتقوا الله ولا تتبعوا اهوائكم وتشوهوا القرآن الكريم ..

    ردحذف
  13. اقرب الكلام للمنطق ..هو ان ملكات اليمين هن الكتابيات المؤمنات بالله ..وليس المشركات لانهم محرمين علي المؤمنين ...فكيف يحرم الله الزني بآية واضحه ...ثم هناك من يقول ان ملك اليمين هي معاشرة المرأة سفاحا ...اتقوا الله ولا تتبعوا اهوائكم وتشوهوا القرآن الكريم ..

    ردحذف
  14. اقرب الكلام للمنطق ..هو ان ملكات اليمين هن الكتابيات المؤمنات بالله ..وليس المشركات لانهم محرمين علي المؤمنين ...فكيف يحرم الله الزني بآية واضحه ...ثم هناك من يقول ان ملك اليمين هي معاشرة المرأة سفاحا ...اتقوا الله ولا تتبعوا اهوائكم وتشوهوا القرآن الكريم ..

    ردحذف
  15. ماذا كانت ريحانة بنت شمعون بالنسبة للنبي محمد؟ اليست اسيرة حرب وملك يمين له ؟ وهذه الحالة مجرد مثال

    ردحذف
  16. الرب يبارك الجميع بالصدفة وانا ببحث لقيت هذه المدونة و التى تدل عل جهل صاحبها الشديد و عدم فهمه لاساسيات الاسلام ولا لأحكامه
    اولا ملك اليمين غير المسبية المملوكة فليست كل مملوكة مسبية و ليست كل مسبسة مملوكة و ليست كل مملوكة ملك يمين ولكن كل ملك يمين مملوكة فالمسبية هى العبدة المحاربة ولا يجوز سبي المدنيين المسالمين و هناك فقه كامل
    اما ملك اليمين فهم الفتيات المؤمنات المملوكات و على رأى راي آخر انهم المسلمات و اهل الكتاب اما المملوكات الكفار من المسيحيات و غيرهم فلا يصح ان يكن ملك يمين لان ملكة اليمين مكرمة للمرأة

    ردحذف
  17. Mamg Gtide
    من أين لك بهذه الأراء اللتي ذكرتها؟ هلا ذكرت أسماء قائليها, هذا ناهيك عن أنك لم ترد على الآيات و اتجهت للأراء و هذا يخالف أسايات الاسلام

    ثانياً هل أنت مسيحي؟

    ردحذف
  18. افضل تفسير اقنعني عن ملك اليمين
    http://www.m.ahewar.org/s.asp?aid=358947&r=0

    ردحذف
  19. اجمل تفسير اقتنعت به
    http://www.m.ahewar.org/s.asp?aid=358947&r=0

    ردحذف
  20. جمال موشاوش

    اعزك الله يا صديقي
    الامة ضلعت بين روايات ما يسمونه الكتب المعصومة(البخاري.مسلم)
    و تاهت الامة عن كتاب ربها و معانيه و اسراره
    و يتحمل هذا مسئليته خلفاء بني امية الذين دسوا على شخصية رسول الله لينزل لمستواهم
    كفاني غباء و جهلا ان اكون بما يسمونه سني او ملتزم
    هؤلاء مستعدون ان يضربا 50 اية بحديث وجده في البخار
    لو عرضنا الاسلام للعالم بالمنضومة القرانية. لاسلمت الملايير
    لكن نعرض السبي و الذبح الارهاب للاسف
    ذكرتني بقول الغزالي " ان نصف اثم الحاد العالم سيتحمل ممسئليته المسلممون انفسهم.انهم اناس شوهوا الله الى خلقه" ....تعالى الله عما يصف بني امية و ابن تيمية و الوهابية السعودية

    ردحذف
  21. اعتقد ان ملك الايمان هوا تعبري مجازي نقول ما ملك ايمان فلان ...بمعنى ما استطاعا ..

    ردحذف
  22. الى حد اليوم لم تفصلوا في قضية ملك اليمين على رغم من وضوح الايات فقد وضع القران نوعين من النكاح 1:الزواج 2: ملك اليمين ، فملك اليمين خاص بالفقراء أو النعوسة حيث اذا لم يتمكن شخص من الزواج بسبب ظروفه عدم وجود مسكن و عمل ولكن يرد اشباع رغبته الجنسية يتقدم بخطبة فتات لكن بدون مسكن تبقى في بيتها ،أما مشكلة النعوسة فلله عزوجل لن ينسى بنات لم يتقدم أحد الى خطبتهم فحل فحل هو ملك اليمين حيث يكون عقد بين الرجل و المرأة من أجل حفض فرجها فيصبح ملك يمينها وبموافقة والديها أي بعقد و لكن دون شروط السكن و الاولد فهدف منه اشباع رغبة الجنسية لديها لو طبقنا هذا اليوم لاتم القضاء على العنوسة و قضاء على أوكار الزنا و الدعارة

    ردحذف
  23. ملك اليمين هو نفسك التي زاوجت جسدك

    ردحذف
  24. بصراحة لا اعرف ما هي ملك اليمين و لا ادري ان كان صاحب المقال مصيبا في تعريفه لملك اليمين ... لكن ما هو واضح ان ملك اليمين في القران لا تعني النساء الاسيرات او المملوكات المشريات من سوق العبيد و اللواتي يجوز للرجل وطئهن و حتى اجبارهن على الجنس و الايات اللتي جلبها صاحب المقال اكثر من كافية و لكل من يريد القول ان ملك اليمين هي فعلا النساء الاسيرات اذا عليه ان يفند الايات القرانية المذكورة اولا قبل ان يجلب لنا تفاسير فلان و قول علتان ... اما عن معنى ملك اليمين الحقيقي فحتى لو لم نعرفه فهذا ليس اثما و لا اظن الله سيحاسبنا عن معنى ملك اليمين

    ردحذف
  25. متابع لي عودة للمقال لأن الموضوع موضوع مهم جدا و أصبح مصدر تنذر على الاسلام و المسلمين بيبب بدع مشائخ الفساد في التحليل و التحريم كيفما شاؤو .

    ردحذف
  26. [2:21 PM, 11/28/2016] +962 7 9606 0079: ما هو " ملك اليمين " ؟ وهل يجب أن يكون الشخص متزوجاً كي يحصل على واحدة منهن ؟ وكيف لك أن تنهي الأمر وتحصل على واحدة ، وتنص على أنها من ملك يمينك ؟.
    تم النشر بتاريخ: 2002-09-12
    الحمد لله

    أولاً :

    إذا أقدر الله تعالى المجاهدين المسلمين على الكفار المحاربين : فإن رجالهم يكون أمرهم بين القتل أو الفداء أو العفو عنهم أو استرقاقهم وجعلهم عبيداً ، ويكون الأمر راجعاً في اختيار واحدة من هذه الأربع إلى الإمام حسب ما يراه من المصلحة في ذلك .

    وأما النساء فإنهن يصرنَ إماء وملك يمين ، والأطفال الذكور يصيرون عبيداً ، ويقسِّم القائد والإمام هؤلاء بين المحاربين المجاهدين .

    قال الشيخ الشنقيطي رحمه الله : "وسبب الملك بالرق : هو الكفر ، ومحاربة الله ورسوله ، فإذا أقدر اللهُ المسلمينَ المجاهدين الباذلين مُهَجهم وأموالهم وجميع قواهم وما أعطاهم الله لتكون كلمة الله هي العليا على الكفار : جعلهم ملكاً لهم بالسبي إلا إذا اختار الإمام المنَّ أو الفداء لما في ذلك من المصلحة للمسلمين" .

    " أضواء البيان " ( 3 / 387 ) .

    فقد حصر الإسلام مصادر الرق التي كانت قبل الرسالة المحمدية في مصدر واحد وهو : رق الحرب الذي يفرض على الأسرى من الكفار .

    وقد أكرمهن الإسلام في رقهن عما كنَّ يلقينه في غير بلاد الإسلام ، فلم تعد أعراضهن نهباً مباحاً لكل طالب على طريقة البغاء ، وكان هذا هو مصير أسيرات الحروب في أغلب الأحيان ، وإنما جعلهن ملكاً لصاحبهن وحده ، وحرَّم أن يشترك معه أحد في جماعها حتى لو كان ابنه ، وجعل من حقهن نيل الحرية بالمكاتبة ، ورغَّب في عتقها ووعد بالثواب على ذلك ، وجعل عتقها واجباً شرعياً في بعض الكفارات ككفارة القتل الخطأ والظِهار واليمين ، وكن يلقين أحسن المعاملة من أسيادهن كما أوصاهم بذلك الشرع المطهر .

    ثانياً :

    ولا يجب أن يكون المجاهد متزوجاً حتى يحصل على ملك اليمين ، ولم يقل أحدٌ من أهل العلم بهذا .

    ثالثاً :

    إذا تملك المجاهد أمة أو عبداً فإنه يجوز له أن يبيعهما ، وفي كلا الحالتين – التملُّك من المعركة أو من البيع – لا يجوز للرجل أن يعاشر الأمَة إلا بعد أن تحيض حيضة يُعلم بها براءة رحمها من الحمل ، فإن كانت حاملاً : فعليه أن ينتظر حتى تضع حملها .
    [2:21 PM, 11/28/2016] +962 7 9606 0079: السؤال :

    ما المقصود بملك اليمين في قوله تعالى: (وَالَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حَافِظُونَ . إِلَّا عَلَى أَزْوَاجِهِمْ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ) المؤمنون/5- 6.


    الجواب :

    المقصود بملك اليمين في الآية الرقيقات اللواتي كُنّ يُبعن ويُشترين، والأصل فيهنَّ أنهنَّ أسيرات حرب يقرِّر وليُّ أمر المسلمين جعلهنّ رقيقات لمصلحة يقدِّرها، كالمعاملة بالمثل أو غيرها، فإذا قرّر ذلك يُقسَّمن بين المجاهدين، وعندئذ لا يجوز لمن ملكها أن يطأها إذا كانت حاملاً حتى تضع، وإن لم تكن حاملاً فلا يجوز أن يطأها حتى يستبرئها بحيضة، فإذا وطأها بعد ذلك صارت لها أحكام مثل أحكام الزوجة، فهي تحرم على آباء سيِّدها الذي وطئها وعلى أبنائه إلى الأبد كما تحرم زوجة الأب والابن، وإذا ولدت كان ولدها حرًّا، ولا يجوز لسيدها أن يبيعها بعد ذلك، وتُعتَبَر حرّةً بمجرّد موت سيِّدها.

    ويحرم على غير سيّدها أن يطأها؛ لأنها ليست ملكاً لغيره، وإذا لم يطأها سيّدها، أو وطئها ولم تحمل، ثم أراد بيعها جاز له ذلك، لكن ليس لمن اشتراها أن يطأها ما لم يستبرئها بحيضة، وتختلف في أحكامها عن الزوجة بأن عدد الرقيقات اللواتي يجوز للرجل أن يملكهن غير محصور بأربع أو أكثر، ولا يجب التسوية بينهن في المبيت، لكن يجب على السيد أن يُعفّ كل واحدة منهنّ عن الحرام بأن يطأها أو يزوِّجها أو يبيعها.

    وقد كانت الجواري يتفاوتن في المركز الاجتماعي بحسب المواهب والمهارات العلمية والمهنية كما تتفاوت الحرائر، ويكفي أن تعرف أن كلَّ خلفاء بني العبّاس أبناء جوارٍ إلا هارون الرشيد وابنه الأمين، وتذكر أنّ شجرة الدرّ حكمت مصر وكانت جارية، وغيرها كثيرات كان لهن ذكر حسن بين الناس.

    وللإطلاع على المزيد من هذه الأحكام راجع في كتب الفقه باب الاستبراء، وباب أمهات الأولاد، ومن الكتب الحديثة كتاب شبهات حول الإسلام لمحمد قطب، انظر فيه موضوع الإسلام والرق.

    ومن هذا يتبيّن أن هذه الأحكام هي حلول شرعية لاستيعاب ما تُخلِّفه الحرب من أسيرات حتى لا يكنَّ معرَّضات للضياع من جهة، وسبباً للفساد الخُلُقيِّ من جهة أخرى كما هو الحال عند غير المسلمين.

    ردحذف