السبت، 28 مايو، 2011

عشر نساء بلا اطفال



بقلم: دونا كيخوتا


في حوار لي مع صديق امس حول حياة النبي الجنسية التي تكلمت عنها الاحاديث وشغفه بالنساء، حضرنا سؤال مهم عن مدى مصداقية كل ما نقل لنا عن حياة النبي، وسألخص لكم الحوار حتى نصل للسؤال.


لقد عرفنا من السيرة النبوية والاحاديث المروية ان النبي تزوج ودخل باثنتى عشر امرأة هم بالترتيب:
1-خديجة بنت خويلد
2- سودة بنت زمعة
3- عائشة بنت ابي بكر
4- حفصة بنت عمر بن الخطاب
5- زينب بنت خزيمة
6- أم سلمة بنت أبي امية بن المغيرة
7- زينب بنت جحش
8- جويرية بنت الحارث
9- ماريا القبطية
10- أم حبيبة
11- صفية بنت حيي
12- ميمونة بنت الحارث


ولقد تفننت السيرة والسنة في اظهار فحولة النبي وولعه بالنساء مما اثار الكثير من الشبهات حول حياة النبي الشريفة ومنها على سبيل المثال:


حبِّب إليَّ من دنياكم النساء والطيب ، وجعلت قرة عيني في الصلاة - الحديث صحيح . وقد رواه النسائي ( 3939 ) من حديث أنس بن مالك – رضي الله عنه - . وصححه الحاكم ( 2 / 174 ) ووافقه الذهبي ، وصححه الحافظ ابن حجر في " فتح الباري " ( 3 /15 ) و ( 11 / 345 ).


حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ خَلِيلٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا عَلِيُّ بْنُ مُسْهِرٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو إِسْحَاقَ هُوَ الشَّيْبَانِيُّ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ الْأَسْوَدِ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ عَائِشَةَ ، قَالَتْ : " كَانَتْ إِحْدَانَا إِذَا كَانَتْ حَائِضًا فَأَرَادَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنْ يُبَاشِرَهَا أَمَرَهَا أَنْ تَتَّزِرَ فِي فَوْرِ حَيْضَتِهَا ، ثُمَّ يُبَاشِرُهَا ، قَالَتْ : وَأَيُّكُمْ يَمْلِكُ إِرْبَهُ كَمَا كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَمْلِكُ إِرْبَهُ " ، تَابَعَهُ خَالِدٌ ، وَجَرِيرٌ ، عَنْ الشَّيْبَانِيِّ . الحكم المبدئي: إسناده متصل، رجاله ثقات، على شرط الإمام البخاري.
أَخْبَرَنَا عَلِيُّ بْنُ الْحُسَيْنِ , أَخْبَرَنَا أَبُو عَرُوبَةَ الْحُسَيْنُ بْنُ مُحَمَّدٍ، أَخْبَرَنَا
أَحْمَدُ بْنُ سُلَيْمَانَ, أَخْبَرَنَا مِسْكِينُ بْنُ بُكَيْرٍ , حَدَّثَنَا شُعْبَةُ , عَنْ هِشَامِ بْنِ زَيْدٍ , عَنْ أَنَسٍ: أَنّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " كَانَ يَطُوفُ عَلَى نِسَائِهِ فِي غُسْلٍ وَاحِدٍ . الحكم المبدئي: إسناده حسن رجاله ثقات عدا مسكين بن بكير الحراني وهو صدوق حسن الحديث.

حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، حَدَّثَنَا مُعَاذُ بْنُ هِشَامٍ ، قَالَ : حَدَّثَنِي أَبِي ، عَنْ قَتَادَةَ ، ثَنَا أَنَسُ بْنُ مَالِكٍ : أَنّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، كَانَ يَدُورُ عَلَى نِسَائِهِ فِي السَّاعَةِ الْوَاحِدَةِ مِنَ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ ، وَهُنَّ إِحْدَى عَشْرَةَ ، قَالَ : قُلْتُ لِأَنَسٍ : هَلْ كَانَ يُطِيقُ ذَلِكَ ؟ قَالَ : كُنَّا نَتَحَدَّثُ أَنَّهُ أُعْطِيَ قُوَّةَ ثَلَاثِينَ. الحكم المبدئي: إسناده حسن رجاله ثقات عدا معاذ بن هشام الدستوائي وهو صدوق حسن الحديث ، رجاله رجال البخاري.
--------


هذا الى جانب ما روته السيرة النبوية عن انتقاءه لنفسه السبايا والجواري الجميلات مثلما حدث مع هند بنت حيي وماريا القبطية والتي وهب اختها الاقل جمالا "سيرين" لشاعره حسان بن ثابت. الى جانب تعففه عن احداهن لان كان بجسدها بياضا فلم يدخل بها بعد ان عقد عليها.


يعني المرويات بخصوص حياة النبي الاجتماعية تبرزه كرجل مزواج راغب بشدة في النساء ممل دفع بالبعض الى القول بأن عدم اظهاره هذا الشغف الجنسي بالنساء في حياة العجوز خديجة بنت خويلد يرجع لقوتها المالية ونفوذها الاجتماعي فكان النبي يخاف منها وبمجرد وفاتها تزوج كل ما طاب له من النساء مثنى وثلاث ورباع حتى وصل الى احدى عشر امرأة. ومعروف ان النبي تزوج السيدة خديجة وعمرها تخطى الاربعين عاما. وطبعا انا لا الوم على اي شخص يحاول ان يحلل حياة النبي الاجتماعية بعدما فتحت لنا المرويات والروايات باب القيل والقال والتحليل والسخرية من حياة نبي الاسلام، ولكن كل هذا يدفعني انا ايضا للتساؤل والتحليل.


كيف يتزوج التاجر محمد بن عبد الله من عجوز عمرها تخطى الاربعين ومع ذلك ينجب منها خمس اطفال: عبد الله، القاسم، زينب، رقية، ام كلثوم، وفاطمة؟ في عصر لا يعرف الثورة الطبية، ومتوسط عمر الانسان فيه هو 50 عاما، وخطر على صحة المرأة ان تنجب بعد سن الاربعين، ومع ذلك استطاعت خديجة العجوز ان تأتي الى الحياة بخمس اطفال عاش منهم ثلاثة حياة صحية طبيعية.
اذا خديجة لم يكن عمرها اربعين عاما عندما تزوجت من النبي والصحيح ان عمرها كان قريبا من عمر زوجها التاجر الشاب كما نقل البيهقي عن الحاكم وكما روى الخوارزمي. يعني خديجة كانت امرأة شابة تزوجت من رجل شاب ولم تكن مجرد عجوز طامعة في فحولة شاب صغير ولم يكن محمد بن عبد الله مجرد شاب فقير طامع في ثورة امرأة عجوز كما صورت لنا الروايات الموثقة التي فتحت الباب للشبهات حول حياة نبينا الكريم.


وعاش النبي مع زوجته الشابة خديجة بنت خويلد وانجب منها خمس اطفال عاش منهم ثلاثة هن: زينب، ورقية، وفاطمة.


وبعد وفاة النبي فجرت السيرة النبوية فحولة النبي محمد الجنسية واظهرته متيما بعشق النساء الجميلات وحتى الاطفال: عائشة! والسؤال الذي تفجر في حواري مع الصديق: لما لم ينجب محمد بن عبد الله من اي من زوجاته الاحدى عشر اللاتي كان يطوف عليهن بالغسل الواحد في الليلة الواحدة؟ أليس غريبا ان ينجب محمد من خديجة خمس اولاد ولا ينجب من احدى عشر امرأة ولا طفل اللهم الا من جاريته ماريا التي انجب منها ابراهيم الذي توفاه الله بعد شهور من ولادته وكان عمر النبي قد تعدى الستين عاما.


لما لم ينجب النبي محمد من عشر نساء تزوجهن؟
هل كن جميعا عاقرات؟
ام ان اكثرهن كذبة تاريخية لم تحدث اصلا؟
هل يكذب المؤرخون السلف للتفاخر برجولة وفحولة نبيهم على افتراض حسن نيتهم ام يكذبون لتشويه تاريخ النبي الذي طالما كره المنافقون دعوته؟
الى متى سنظل نقدس الاكاذيب السلفية وندمر في رسالة نبينا الاسلامية؟

الجمعة، 27 مايو، 2011

إن كنت بلحية وجلباب فلا خوف عليك ولا تحزن



بقلم: دونا كيخوتا


طريق الحق مفروش باللحية والجلباب للرجل وحجب الشعر وافضل لو حجب الوجه كاملا في حالة المرأة، هكذا هيئة فقط هي التي تقنع العامة بأن ما تقوله من هراء هو صراط الله المستقيم.

اذا كنت أنت من مرتدي الجينز او أنتي سافرة الرأس والعياذ بالله فأفضل لكم الا تتكلمون في دين الله لانكم لا تمتلكون الادوات القيمة من لحية وخمار لترضى عنكم العامة من الجهلاء، وسيحكم على كل ما تقولون بأنه ضلال وزيغ عن الحق وسيتحول كلامك المنطقي القيم لهراء في اذان الناس يتبعه وعيد لك بنار الجحيم التي ستفتح لك ابوابها لانك تضللهم بجينزك (له) وسفورك (لها).


اذا حاولت اعمال عقلك، قالوا لك ماذا لو كنت تتكلم بلا علم! ومن قال لكم ان ذا اللحية يتكلم بعلم؟ ام لانه حفظ كم حديث وردد كالببغاء كلام من سبقوه من الببغاوات واتقن اللغة العربية اصبح علامة وجهبذ وكلامه مضمون المفعول؟


اذا حاولت إعمال عقلك قالوا لك انك ستتحمل اثم من يسمعونك ويقتنعون بكلامك! ولما لا تقولون نفس هذا الكلام للملتحي والمخمرة؟ ام انك افترضتم انه بلحيته وانها بخمارها لن يتحملا اثمهما من تضليل الناس ونحن فقط عبيد الله الفقراء من سنتحمل الاثام وحدنا؟


اذا حاولت إعمال عقلك قالو لك من انت حتى تتكلم في دين الله بغير علم. أه.. آسف، نسيت ان اضع اللحية او البس الخمار!!

الجمعة، 13 مايو، 2011

حقيقة الذبيح

بقلم: دونا كيخوتا

يحتفل المسلمون كل عام بعيد الأضحى؛ نحتفل بذكرى الفداء العظيم، ذكرى فداء الغلام الحليم الذي صدق رؤية أباه وتلا جبينه لأبيه ليذبحه. كل عام نسمع خطب مطولة مكررة عن حلم إسماعيل واستجابته لطلب الذبح وكيف أكرمه الله وفداه بكبش عظيم حتى اصبح عيدا للعالمين. بقدر ما لا يعنيني من هو الذبيح بقدر ما يعنيني مدى الكذب الذي نعيش فيه تحت مسمى الروايات المقدسة؛ فمنذ ان اعتمدت مبدأ القرآن وكفى وانا كل يوم اكتشف زيف ما كبرنا عليه من معلومات دينية، وانا هنا سأحاول ان اعيد عرض قصة ابراهيم وابنه على ضوء قرآني لا لمعرفة الذبيح الحقيقي بل للوقوف على مدى الكذب الذي كان يزرع في عقولنا منذ الصغر.
مثلكم جميعا، لم اعرف ذبيحا الا اسماعيل ولد ابراهيم عليهما السلام، هكذا تعلمت في بيتي وسمعت في مدرستي وعلمت من كل من حولي اننا كل عيد اضحى نحتفل بذكرى فداء الله اسماعيل بكبش بعد ان صدق ابوه الرؤية. ولكن عندما كبرت واطلعت على الكتب الاخرى وجدت ان الرواية نفسها موجوده في العهد القديم (التوراة) ولكنهم استبدلوا اسماعيل باخيه اسحق. فأستفسرت ممن هم اكبر مني سنا واكثر مني علما عن سبب هذا الاختلاف بين الرواية التوراتية والراوية القرآنية (حيث كنت اظن ان القرآن ذكر اسماعيل بالاسم) فقيل لي ان السبب هو في تحريف اليهود للكلام عن موضعه فاستبدلوا اسماعيل باسحق عدوانا وحقدا وغيرة منهم على العرب والمسلمين ابناء اسماعيل وحتى لا ينال اسماعيل وابناءه هذا الشرف من اسحاق واولاده من بني اسرائيل واليهود. وصدقت ما كان يقال لي حتى بدأت رحلة البحث القرآنية ووقتها تذكرت قصة اسماعيل واسحق وقررت ان ابحث في القرآن عن الذبيح الحقيقي، ان كان حقا هو اسماعيل مما يؤكد حقد بني اسرائيل على بني اسماعيل ام انه فعلا اسحق ووقتها سيكون العرب اشد حقدا وتدليسا بل واسقاطا على اليهود.
والحقيقة بعد ان بحثت بت في حيرة من امري، فالايات تدل بوضوح قاطع على ان الذبيح هو فعلا اسحق مما يثبت تدليس القصص السلفية وحقدها على اليهود وكراهية سلفنا لهم، ولهذا سأعرض ما وجدته عليكم واترك لكم الحكم في النهاية. ولنبدأ القصة على حسب تسلسلها القرآني كما وجدتها.


البداية:
القصة القرآنية تبدأ بالفتى ابراهيم الهائم على وجه بحثا عن حقيقة الله، رافضا لما يعبد ابوه واهله من اصنام لا تنفع ولا تضر: وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ لِأَبِيهِ آزَرَ أَتَتَّخِذُ أَصْنَامًا آلِهَةً ۖ إِنِّي أَرَاكَ وَقَوْمَكَ فِي ضَلَالٍ مُبِينٍ (الانعام74).
بعد ذلك يدخل في حالة من التأمل لوقوف على معرفة الله: فَلَمَّا جَنَّ عَلَيْهِ اللَّيْلُ رَأَىٰ كَوْكَبًا ۖ قَالَ هَٰذَا رَبِّي ۖ فَلَمَّا أَفَلَ قَالَ لَا أُحِبُّ الْآفِلِين * فَلَمَّا رَأَى الْقَمَرَ بَازِغًا قَالَ هَٰذَا رَبِّي ۖ فَلَمَّا أَفَلَ قَالَ لَئِنْ لَمْ يَهْدِنِي رَبِّي لَأَكُونَنَّ مِنَ الْقَوْمِ الضَّالِّينَ * فَلَمَّا رَأَى الشَّمْسَ بَازِغَةً قَالَ هَٰذَا رَبِّي هَٰذَا أَكْبَرُ ۖ فَلَمَّا أَفَلَتْ قَالَ يَا قَوْمِ إِنِّي بَرِيءٌ مِمَّا تُشْرِكُونَ * إِنِّي وَجَّهْتُ وَجْهِيَ لِلَّذِي فَطَرَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ حَنِيفًا ۖ وَمَا أَنَا مِنَ الْمُشْرِكِينَ (الانعام76-79).
وبعد ان اسلم وجه لله يسأل ربه المزيد من الطمأنينة القلبية: وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّ أَرِنِي كَيْفَ تُحْيِي الْمَوْتَىٰ ۖ قَالَ أَوَلَمْ تُؤْمِنْ ۖ قَالَ بَلَىٰ وَلَٰكِنْ لِيَطْمَئِنَّ قَلْبِي ۖ قَالَ فَخُذْ أَرْبَعَةً مِنَ الطَّيْرِ فَصُرْهُنَّ إِلَيْكَ ثُمَّ اجْعَلْ عَلَىٰ كُلِّ جَبَلٍ مِنْهُنَّ جُزْءًا ثُمَّ ادْعُهُنَّ يَأْتِينَكَ سَعْيًا ۚ وَاعْلَمْ أَنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ (البقرة260).

مجادلة العشيرة:
بعد ان يثبت الايمان في قلب ابراهيم يبدأ بمحاجاة ابيه فيما يشرك بالله: إِذْ قَالَ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ لِمَ تَعْبُدُ مَا لَا يَسْمَعُ وَلَا يُبْصِرُ وَلَا يُغْنِي عَنْكَ شَيْئًا * يَا أَبَتِ إِنِّي قَدْ جَاءَنِي مِنَ الْعِلْمِ مَا لَمْ يَأْتِكَ فَاتَّبِعْنِي أَهْدِكَ صِرَاطًا سَوِيًّا * يَا أَبَتِ لَا تَعْبُدِ الشَّيْطَانَ ۖ إِنَّ الشَّيْطَانَ كَانَ لِلرَّحْمَٰنِ عَصِيًّا * يَا أَبَتِ إِنِّي أَخَافُ أَنْ يَمَسَّكَ عَذَابٌ مِنَ الرَّحْمَٰنِ فَتَكُونَ لِلشَّيْطَانِ وَلِيًّا * قَالَ أَرَاغِبٌ أَنْتَ عَنْ آلِهَتِي يَا إِبْرَاهِيمُ ۖ لَئِنْ لَمْ تَنْتَهِ لَأَرْجُمَنَّكَ ۖ وَاهْجُرْنِي مَلِيًّا (مريم42-46).
كذلك حاج مليكه: أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِي حَاجَّ إِبْرَاهِيمَ فِي رَبِّهِ أَنْ آتَاهُ اللَّهُ الْمُلْكَ إِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّيَ الَّذِي يُحْيِي وَيُمِيتُ قَالَ أَنَا أُحْيِي وَأُمِيتُ ۖ قَالَ إِبْرَاهِيمُ فَإِنَّ اللَّهَ يَأْتِي بِالشَّمْسِ مِنَ الْمَشْرِقِ فَأْتِ بِهَا مِنَ الْمَغْرِبِ فَبُهِتَ الَّذِي كَفَرَ ۗ وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ (البقرة258).
كما حاج اباه وملكه حاج ابراهيم قومه ايضا: وَحَاجَّهُ قَوْمُهُ ۚ قَالَ أَتُحَاجُّونِّي فِي اللَّهِ وَقَدْ هَدَانِ ۚ وَلَا أَخَافُ مَا تُشْرِكُونَ بِهِ إِلَّا أَنْ يَشَاءَ رَبِّي شَيْئًا ۗ وَسِعَ رَبِّي كُلَّ شَيْءٍ عِلْمًا ۗ أَفَلَا تَتَذَكَّرُونَ (الانعام80).

تحطيم الاصنام:
قرر ابراهيم ان يثبت لابيه وقومه بالتجربة العملية ان من يعبدونهم من اصنام لا قيمة ولا وزن لهم فقام بتكسير الاصنام الا من كبيرهم: وَلَقَدْ آتَيْنَا إِبْرَاهِيمَ رُشْدَهُ مِنْ قَبْلُ وَكُنَّا بِهِ عَالِمِينَ * إِذْ قَالَ لِأَبِيهِ وَقَوْمِهِ مَا هَٰذِهِ التَّمَاثِيلُ الَّتِي أَنْتُمْ لَهَا عَاكِفُونَ * قَالُوا وَجَدْنَا آبَاءَنَا لَهَا عَابِدِينَ * قَالَ لَقَدْ كُنْتُمْ أَنْتُمْ وَآبَاؤُكُمْ فِي ضَلَالٍ مُبِينٍ * قَالُوا أَجِئْتَنَا بِالْحَقِّ أَمْ أَنْتَ مِنَ اللَّاعِبِينَ * قَالَ بَلْ رَبُّكُمْ رَبُّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ الَّذِي فَطَرَهُنَّ وَأَنَا عَلَىٰ ذَٰلِكُمْ مِنَ الشَّاهِدِينَ * وَتَاللَّهِ لَأَكِيدَنَّ أَصْنَامَكُمْ بَعْدَ أَنْ تُوَلُّوا مُدْبِرِينَ * فَجَعَلَهُمْ جُذَاذًا إِلَّا كَبِيرًا لَهُمْ لَعَلَّهُمْ إِلَيْهِ يَرْجِعُونَ * قَالُوا مَنْ فَعَلَ هَٰذَا بِآلِهَتِنَا إِنَّهُ لَمِنَ الظَّالِمِينَ * قَالُوا سَمِعْنَا فَتًى يَذْكُرُهُمْ يُقَالُ لَهُ إِبْرَاهِيمُ * قَالُوا فَأْتُوا بِهِ عَلَىٰ أَعْيُنِ النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَشْهَدُونَ * قَالُوا أَأَنْتَ فَعَلْتَ هَٰذَا بِآلِهَتِنَا يَا إِبْرَاهِيمُ * قَالَ بَلْ فَعَلَهُ كَبِيرُهُمْ هَٰذَا فَاسْأَلُوهُمْ إِنْ كَانُوا يَنْطِقُونَ * فَرَجَعُوا إِلَىٰ أَنْفُسِهِمْ فَقَالُوا إِنَّكُمْ أَنْتُمُ الظَّالِمُونَ * ثُمَّ نُكِسُوا عَلَىٰ رُءُوسِهِمْ لَقَدْ عَلِمْتَ مَا هَٰؤُلَاءِ يَنْطِقُونَ * قَالَ أَفَتَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ مَا لَا يَنْفَعُكُمْ شَيْئًا وَلَا يَضُرُّكُمْ * أُفٍّ لَكُمْ وَلِمَا تَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ ۖ أَفَلَا تَعْقِلُونَ (الانبياء51-67)

عقوبة ابراهيم:
بعد استهزاء ابراهيم وتحطيمه لآلهة عشيرته المصنوعه من الحجارة حُكم عليه بالحرق، ولكن الله اخرجه منها سالما معافيا:
قَالُوا حَرِّقُوهُ وَانْصُرُوا آلِهَتَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ فَاعِلِينَ * قُلْنَا يَا نَارُ كُونِي بَرْدًا وَسَلَامًا عَلَىٰ إِبْرَاهِيمَ * وَأَرَادُوا بِهِ كَيْدًا فَجَعَلْنَاهُمُ الْأَخْسَرِينَ (الانبياء 68-70)
مَا كَانَ جَوَابَ قَوْمِهِ إِلَّا أَنْ قَالُوا اقْتُلُوهُ أَوْ حَرِّقُوهُ فَأَنْجَاهُ اللَّهُ مِنَ النَّارِ ۚ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَاتٍ لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ (العنكبوت24)

هجرة ابراهيم ولوط وتبشيره باسحق:
بعد ان نجى الله ابراهيم من النار استودع اباه واعتزل اهله وهاجر ومعه لوط وعشيرته الى الارض التي بارك الله فيها للعالمين، كذلك بشره الله ووهبه اسحاق ومن بعده يعقوب فكذلك يجزي الله المحسنين:
قَالَ سَلَامٌ عَلَيْكَ ۖ سَأَسْتَغْفِرُ لَكَ رَبِّي ۖ إِنَّهُ كَانَ بِي حَفِيًّا * وَأَعْتَزِلُكُمْ وَمَا تَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ وَأَدْعُو رَبِّي عَسَىٰ أَلَّا أَكُونَ بِدُعَاءِ رَبِّي شَقِيًّا * فَلَمَّا اعْتَزَلَهُمْ وَمَا يَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ وَهَبْنَا لَهُ إِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ ۖ وَكُلًّا جَعَلْنَا نَبِيًّا (مريم47-49)
وَوَهَبْنَا لَهُ إِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ ۚ كُلًّا هَدَيْنَا (الانعام 84)
وَنَجَّيْنَاهُ وَلُوطًا إِلَى الْأَرْضِ الَّتِي بَارَكْنَا فِيهَا لِلْعَالَمِينَ * وَوَهَبْنَا لَهُ إِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ نَافِلَةً ۖ وَكُلًّا جَعَلْنَا صَالِحِينَ (الانبياء71-72)
وَقَالَ إِنَّمَا اتَّخَذْتُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ أَوْثَانًا مَوَدَّةَ بَيْنِكُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا ۖ ثُمَّ يَوْمَ الْقِيَامَةِ يَكْفُرُ بَعْضُكُمْ بِبَعْضٍ وَيَلْعَنُ بَعْضُكُمْ بَعْضًا وَمَأْوَاكُمُ النَّارُ وَمَا لَكُمْ مِنْ نَاصِرِينَ * فَآمَنَ لَهُ لُوطٌ ۘ وَقَالَ إِنِّي مُهَاجِرٌ إِلَىٰ رَبِّي ۖ إِنَّهُ هُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ * وَوَهَبْنَا لَهُ إِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَجَعَلْنَا فِي ذُرِّيَّتِهِ النُّبُوَّةَ وَالْكِتَابَ وَآتَيْنَاهُ أَجْرَهُ فِي الدُّنْيَا ۖ وَإِنَّهُ فِي الْآخِرَةِ لَمِنَ الصَّالِحِينَ (العنكبوت 25-27)

كيف جاءت البشرى باسحق؟
جاءت البشرى لابراهيم باسحق بعد ان قرر اعتزال اهله والرحيل عنهم كما هو واضح في الآيات التي اوردتها اعلاه. جاءت الملائكة لتبشر ابراهيم بابنه اسحق ولتحذر رفيق دربه لوط ليرحل ويهاجر مع ابراهيم الى الارض المباركة التي سيورثها الله لبني اسرائيل فيما بعد:
وَلَقَدْ جَاءَتْ رُسُلُنَا إِبْرَاهِيمَ بِالْبُشْرَىٰ قَالُوا سَلَامًا ۖ قَالَ سَلَامٌ ۖ فَمَا لَبِثَ أَنْ جَاءَ بِعِجْلٍ حَنِيذٍ * فَلَمَّا رَأَىٰ أَيْدِيَهُمْ لَا تَصِلُ إِلَيْهِ نَكِرَهُمْ وَأَوْجَسَ مِنْهُمْ خِيفَةً ۚ قَالُوا لَا تَخَفْ إِنَّا أُرْسِلْنَا إِلَىٰ قَوْمِ لُوطٍ * وَامْرَأَتُهُ قَائِمَةٌ فَضَحِكَتْ فَبَشَّرْنَاهَا بِإِسْحَاقَ وَمِنْ وَرَاءِ إِسْحَاقَ يَعْقُوبَ * قَالَتْ يَا وَيْلَتَىٰ أَأَلِدُ وَأَنَا عَجُوزٌ وَهَٰذَا بَعْلِي شَيْخًا ۖ إِنَّ هَٰذَا لَشَيْءٌ عَجِيبٌ * قَالُوا أَتَعْجَبِينَ مِنْ أَمْرِ اللَّهِ ۖ رَحْمَتُ اللَّهِ وَبَرَكَاتُهُ عَلَيْكُمْ أَهْلَ الْبَيْتِ ۚ إِنَّهُ حَمِيدٌ مَجِيدٌ * فَلَمَّا ذَهَبَ عَنْ إِبْرَاهِيمَ الرَّوْعُ وَجَاءَتْهُ الْبُشْرَىٰ يُجَادِلُنَا فِي قَوْمِ لُوطٍ (هود 69-74)
وَلَمَّا جَاءَتْ رُسُلُنَا إِبْرَاهِيمَ بِالْبُشْرَىٰ قَالُوا إِنَّا مُهْلِكُو أَهْلِ هَٰذِهِ الْقَرْيَةِ ۖ إِنَّ أَهْلَهَا كَانُوا ظَالِمِينَ * قَالَ إِنَّ فِيهَا لُوطًا ۚ قَالُوا نَحْنُ أَعْلَمُ بِمَنْ فِيهَا ۖ لَنُنَجِّيَنَّهُ وَأَهْلَهُ إِلَّا امْرَأَتَهُ كَانَتْ مِنَ الْغَابِرِينَ (العنكبوت 31-32)
هَلْ أَتَاكَ حَدِيثُ ضَيْفِ إِبْرَاهِيمَ الْمُكْرَمِينَ * إِذْ دَخَلُوا عَلَيْهِ فَقَالُوا سَلَامًا ۖ قَالَ سَلَامٌ قَوْمٌ مُنْكَرُونَ * فَرَاغَ إِلَىٰ أَهْلِهِ فَجَاءَ بِعِجْلٍ سَمِين * فَقَرَّبَهُ إِلَيْهِمْ قَالَ أَلَا تَأْكُلُونَ * فَأَوْجَسَ مِنْهُمْ خِيفَةً ۖ قَالُوا لَا تَخَفْ ۖ وَبَشَّرُوهُ بِغُلَامٍ عَلِيمٍ * فَأَقْبَلَتِ امْرَأَتُهُ فِي صَرَّةٍ فَصَكَّتْ وَجْهَهَا وَقَالَتْ عَجُوزٌ عَقِيمٌ * قَالُوا كَذَٰلِكِ قَالَ رَبُّكِ ۖ إِنَّهُ هُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ * قَالَ فَمَا خَطْبُكُمْ أَيُّهَا الْمُرْسَلُونَ * قَالُوا إِنَّا أُرْسِلْنَا إِلَىٰ قَوْمٍ مُجْرِمِينَ * لِنُرْسِلَ عَلَيْهِمْ حِجَارَةً مِنْ طِينٍ * مُسَوَّمَةً عِنْدَ رَبِّكَ لِلْمُسْرِفِينَ (الذاريات 24-34)

ملخص القصة من سورة الصافات وظهور الذبيح:

البداية: وَإِنَّ مِنْ شِيعَتِهِ لَإِبْرَاهِيمَ (83)إِذْ جَاءَ رَبَّهُ بِقَلْبٍ سَلِيمٍ(84)
مجادلة العشيرة: إِذْ قَالَ لِأَبِيهِ وَقَوْمِهِ مَاذَا تَعْبُدُونَ (85)أَئِفْكًا آلِهَةً دُونَ اللَّهِ تُرِيدُونَ (86)فَمَا ظَنُّكُمْ بِرَبِّ الْعَالَمِينَ (87)فَنَظَرَ نَظْرَةً فِي النُّجُومِ (88)فَقَالَ إِنِّي سَقِيمٌ (89)فَتَوَلَّوْا عَنْهُ مُدْبِرِينَ (90)
تحطيم الاصنام: فَرَاغَ إِلَىٰ آلِهَتِهِمْ فَقَالَ أَلَا تَأْكُلُونَ (91)مَا لَكُمْ لَا تَنْطِقُونَ (92)فَرَاغَ عَلَيْهِمْ ضَرْبًا بِالْيَمِينِ (93)فَأَقْبَلُوا إِلَيْهِ يَزِفُّونَ (94)قَالَ أَتَعْبُدُونَ مَا تَنْحِتُونَ (95)وَاللَّهُ خَلَقَكُمْ وَمَا تَعْمَلُونَ (96)
عقوبة ابراهيم: قَالُوا ابْنُوا لَهُ بُنْيَانًا فَأَلْقُوهُ فِي الْجَحِيمِ (97) ينجي الله عبده ابراهيم من النار: فَأَرَادُوا بِهِ كَيْدًا فَجَعَلْنَاهُمُ الْأَسْفَلِينَ (98
هجرة ابراهيم ولوط وتبشيره باسحق: وَقَالَ إِنِّي ذَاهِبٌ إِلَىٰ رَبِّي سَيَهْدِينِ (99)رَبِّ هَبْ لِي مِن الصَّالِحِينَ (100)فَبَشَّرْنَاهُ بِغُلَامٍ حَلِيمٍ
حتى هذه اللحظة السرد لقصة ابراهيم يسير على نفس المنوال الذي اوردته اعلاه نقلا عن سور متفرقة، ولكن الان يظهر الذبيح على مسرح الاحداث، وهو نفسه الغلام الذي بشره الله به بعد ان اعتزل قومه اي اسحاق : فَلَمَّا بَلَغَ مَعَهُ السَّعْيَ قَالَ يَا بُنَيَّ إِنِّي أَرَىٰ فِي الْمَنَامِ أَنِّي أَذْبَحُكَ فَانْظُرْ مَاذَا تَرَىٰ ۚ قَالَ يَا أَبَتِ افْعَلْ مَا تُؤْمَرُ ۖ سَتَجِدُنِي إِنْ شَاءَ اللَّهُ مِنَ الصَّابِرِينَ (102)فَلَمَّا أَسْلَمَا وَتَلَّهُ لِلْجَبِينِ (103)وَنَادَيْنَاهُ أَنْ يَا إِبْرَاهِيمُ (104)قَدْ صَدَّقْتَ الرُّؤْيَا ۚ إِنَّا كَذَٰلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ (105)إِنَّ هَٰذَا لَهُوَ الْبَلَاءُ الْمُبِينُ (106)وَفَدَيْنَاهُ بِذِبْحٍ عَظِيمٍ (107)وَتَرَكْنَا عَلَيْهِ فِي الْآخِرِينَ (108)سَلَامٌ عَلَىٰ إِبْرَاهِيمَ (109)كَذَٰلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ (110)إِنَّهُ مِنْ عِبَادِنَا الْمُؤْمِنِينَ (111)وَبَشَّرْنَاهُ بِإِسْحَاقَ نَبِيًّا مِنَ الصَّالِحِينَ (112)وَبَارَكْنَا عَلَيْهِ وَعَلَىٰ إِسْحَاقَ ۚ وَمِنْ ذُرِّيَّتِهِمَا مُحْسِنٌ وَظَالِمٌ لِنَفْسِهِ مُبِينٌ (113)
وهذا يثبت بالدليل القاطع عند مقارنة القصة بتفاصيلها التي اوردتها سابقا بملخص القصة الموجود في سورة الصافات ان الذبيح هو البشرى اسحق ابن ابراهيم. وقد كان الامتحان لابراهيم في مدى قدرته على ذبح البشرى التي طالما انتظرها ولكن ابراهيم صدق الرؤية وعزم على التضحية ببشراه التي وهبها الله له بعد طول انتظار فكافأه الله بأن بشره ببشرى اخرى وهي جعل اسحاق نبيا من الصالحين، وبذلك يكون الله قد اجزى ابراهيم واسحاق على تصديقهم للرؤية الصالحة.
في رأيي لم يعد مجال للشك بأن الذبيح هو اسحاق ولكن سأترك الحكم للقاريء

ماذا عن اسماعيل؟
ما فهمته من الاحداث التي سردتها اعلاه، ان اسماعيل كان ابن ابراهيم منذ ان كان يعيش مع عشيرته المشركة، وانه عندما عزم الرحيل بعد ان جاءته البشرى بميلاد ابنه المنتظر اسحاق، قرر ان يترك اسماعيل ومن يرعاه في واد بغير ذي زرع: وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّ اجْعَلْ هَٰذَا الْبَلَدَ آمِنًا وَاجْنُبْنِي وَبَنِيَّ أَنْ نَعْبُدَ الْأَصْنَامَ * رَبِّ إِنَّهُنَّ أَضْلَلْنَ كَثِيرًا مِنَ النَّاسِ ۖ فَمَنْ تَبِعَنِي فَإِنَّهُ مِنِّي ۖ وَمَنْ عَصَانِي فَإِنَّكَ غَفُورٌ رَحِيمٌ * رَبَّنَا إِنِّي أَسْكَنْتُ مِنْ ذُرِّيَّتِي بِوَادٍ غَيْرِ ذِي زَرْعٍ عِنْدَ بَيْتِكَ الْمُحَرَّمِ رَبَّنَا لِيُقِيمُوا الصَّلَاةَ فَاجْعَلْ أَفْئِدَةً مِنَ النَّاسِ تَهْوِي إِلَيْهِمْ وَارْزُقْهُمْ مِنَ الثَّمَرَاتِ لَعَلَّهُمْ يَشْكُرُونَ (ابراهيم35-37).
وفي هذا الوادي رفع ابراهيم بمساعدة ابنه اسماعيل قواعد البيت الحرام: وَإِذْ جَعَلْنَا الْبَيْتَ مَثَابَةً لِلنَّاسِ وَأَمْنًا وَاتَّخِذُوا مِنْ مَقَامِ إِبْرَاهِيمَ مُصَلًّى ۖ وَعَهِدْنَا إِلَىٰ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ أَنْ طَهِّرَا بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ وَالْعَاكِفِينَ وَالرُّكَّعِ السُّجُودِ * وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّ اجْعَلْ هَٰذَا بَلَدًا آمِنًا وَارْزُقْ أَهْلَهُ مِنَ الثَّمَرَاتِ مَنْ آمَنَ مِنْهُمْ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ ۖ قَالَ وَمَنْ كَفَرَ فَأُمَتِّعُهُ قَلِيلًا ثُمَّ أَضْطَرُّهُ إِلَىٰ عَذَابِ النَّارِ ۖ وَبِئْسَ الْمَصِيرُ * وَإِذْ يَرْفَعُ إِبْرَاهِيمُ الْقَوَاعِدَ مِنَ الْبَيْتِ وَإِسْمَاعِيلُ رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا ۖ إِنَّكَ أَنْتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ (البقرة 125-127). ثم مضى للارض المباركة ليسعى فيها مع بشراه اسحاق ومن بعده يعقوب ابو بني اسرائيل.

هكذا اكون انتهيت من عرض وجهة نظرى المؤيدة بكل ما استطعت من آيات قرآنية وقد تأكدت تماما ان الذبيح هو البشرى اسحاق ابن ابراهيم ابو يعقوب والاسباط.

الأحد، 8 مايو، 2011

كيف وصلتنا الصلاة؟

بقلم دونا كيخوتا
Donna Quixota


كلما ناقشنا السنة النبوية وكونها وحي من عدمه خرج علينا من يشكك في كلامنا بسؤال معتاد: كيف وصلتنا اذا الصلاة لو لم تكن السنة وحي ومكملة للقرآن الكريم؟ ويزيدون: لو ان القرآن هو الوحي الوحيد والنبي لا يأتي بوحي خارج القرآن فهل "الف" مثلا طريقة الصلاة؟ وانا هنا في هذا المقال المختصر البسيط سوف اناقش هذه المسألة ولما لم تأتي الصلاة مفصلة بالطريقة التي ينتظرها مقدسي السنة النبوية الغير قادرين على التخلص من العيش في جلباب اسلافهم.


الصلاة والقرآن
فعليا الصلاة ليست مفصلة في القرآن الكريم بالطريقة التي ينشدها اهل السنة والجماعة ولكنها مسجلة بشكل عام في الكتاب. فمثلا في الآية رقم238 من سورة البقرة نجد:
حَافِظُوا عَلَى الصَّلَوَاتِ وَالصَّلَاةِ الْوُسْطَىٰ وَقُومُوا لِلَّهِ قَانِتِينَ.
كذلك تجد في سورة الإسراء آية 78:
أَقِمِ الصَّلَاةَ لِدُلُوكِ الشَّمْسِ إِلَىٰ غَسَقِ اللَّيْلِ وَقُرْآنَ الْفَجْرِ ۖ إِنَّ قُرْآنَ الْفَجْرِ كَانَ مَشْهُودًا
كما تجد من مواعيد الصلاة ايضا في سورة هود آية 114:
وَأَقِمِ الصَّلَاةَ طَرَفَيِ النَّهَارِ وَزُلَفًا مِنَ اللَّيْلِ ۚ إِنَّ الْحَسَنَاتِ يُذْهِبْنَ السَّيِّئَاتِ ۚ ذَٰلِكَ ذِكْرَىٰ لِلذَّاكِرِينَ.
واخيرا في سورة النور آية 58:
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لِيَسْتَأْذِنْكُمُ الَّذِينَ مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ وَالَّذِينَ لَمْ يَبْلُغُوا الْحُلُمَ مِنْكُمْ ثَلَاثَ مَرَّاتٍ ۚ مِنْ قَبْلِ صَلَاةِ الْفَجْرِ وَحِينَ تَضَعُونَ ثِيَابَكُمْ مِنَ الظَّهِيرَةِ وَمِنْ بَعْدِ صَلَاةِ الْعِشَاءِ ۚ ثَلَاثُ عَوْرَاتٍ لَكُمْ ۚ لَيْسَ عَلَيْكُمْ وَلَا عَلَيْهِمْ جُنَاحٌ بَعْدَهُنَّ ۚ طَوَّافُونَ عَلَيْكُمْ بَعْضُكُمْ عَلَىٰ بَعْضٍ ۚ كَذَٰلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمُ الْآيَاتِ ۗ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ.
وإن كانت الاخيرة في الحقيقة قد نزلت لتشريع الاستئذان.


اذا القرآن شرع الكثير من الامور المتعلقة بالصلاة مثل الاستئذان في الآية الاخيرة اعلاه، كذلك شرع وفصل الاغتسال في قوله تعالى:
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلَاةِ فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُوا بِرُءُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَيْنِ ۚ وَإِنْ كُنْتُمْ جُنُبًا فَاطَّهَّرُوا ۚ وَإِنْ كُنْتُمْ مَرْضَىٰ أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ أَوْ جَاءَ أَحَدٌ مِنْكُمْ مِنَ الْغَائِطِ أَوْ لَامَسْتُمُ النِّسَاءَ فَلَمْ تَجِدُوا مَاءً فَتَيَمَّمُوا صَعِيدًا طَيِّبًا فَامْسَحُوا بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُمْ مِنْهُ ۚ مَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيَجْعَلَ عَلَيْكُمْ مِنْ حَرَجٍ وَلَٰكِنْ يُرِيدُ لِيُطَهِّرَكُمْ وَلِيُتِمَّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكُمْ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ (المائدة 6)
بل ووضح اصول التعامل مع الصلاة وخاصة يوم الجمعة:
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نُودِيَ لِلصَّلَاةِ مِنْ يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلَىٰ ذِكْرِ اللَّهِ وَذَرُوا الْبَيْعَ ۚ ذَٰلِكُمْ خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ (الجمعة 9)،
وايضا شرع وحدد القبلة:
قَدْ نَرَىٰ تَقَلُّبَ وَجْهِكَ فِي السَّمَاءِ ۖ فَلَنُوَلِّيَنَّكَ قِبْلَةً تَرْضَاهَا ۚ فَوَلِّ وَجْهَكَ شَطْرَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ ۚ وَحَيْثُ مَا كُنْتُمْ فَوَلُّوا وُجُوهَكُمْ شَطْرَهُ ۗ وَإِنَّ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ لَيَعْلَمُونَ أَنَّهُ الْحَقُّ مِنْ رَبِّهِمْ ۗ وَمَا اللَّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا يَعْمَلُونَ (البقرة 144)،
واخيرا شرع صلاة القصر في قوله:
وَإِذَا ضَرَبْتُمْ فِي الْأَرْضِ فَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَنْ تَقْصُرُوا مِنَ الصَّلَاةِ إِنْ خِفْتُمْ أَنْ يَفْتِنَكُمُ الَّذِينَ كَفَرُوا ۚ إِنَّ الْكَافِرِينَ كَانُوا لَكُمْ عَدُوًّا مُبِينًا (101 النساء).


اذا، لم شرع الله كل هذه الامور وفصلها في القرآن الكريم وسكت عن تفصيل الصلاة بشكلها المتعارف عليه؟ هل سكت عنها ليتركها للنبي ليفصلها لنا حتى نؤمن ان افعال النبي كلها وحي ولا تؤتى من الهوى ام انه سكت عنها لان القرآن ليس بالكتاب الهزل الذي سيفصل لمن آمن بالنبي محمد ما هو مفصل ومعروف لديهم؟
وهذا ما سأقوم بالرد عليه ولكن علينا اولا ان نعود الى فجر الضمير... الى ام الحضارات والاديان: مصر القديمة


الصلاة عند قدماء المصريين
كما هو معلوم للقاصي والداني ان الانسانية لم تكن لتعرف التحضر لولا الحضارة المصرية التي قدمت الضمير للبشرية حتى يومنا هذا، والضمير هو الدين ومصر هي هي ام الحضارات وام الاديان في العالم كله. تأثرت الاديان وخاصة الاديان التي نلقبها بالابراهيمية بفجر الضمير المصري حتى ان ما يقال عنه مزامير داوود هو في الحقيقة اشعار اخناتون اول موحد عرفه التاريخ البشري. كذلك تأثرت العقيدة المسيحية بالضمير المصري القديم فتجد مثلا عيد شمو (شم النسيم) قد اصبح في العقيدة المسيحية عيد القيامة، كذلك عقيدة التثليت تأثرت بعبادة المصريين للثالوث: اوزيريس، ايزيس، وابنهم الاله حورس. ولا يخفى ان الضمير المصري قد اثر ايضا في الدين الاسلامي كما اثر في الدين اليهودي حيث ان الاسلام واليهودية يتشابهان في الكثير من الامور فما الاسلام الا متمما للدين اليهودي.
معروف ان اليهود عاشوا بين المصريين القدامى وتأثروا بهم وبعاداتهم، ولكن قبل اليهود قيل لنا من الروايات الدينية ان ابا الاديان السماوية: ابراهيم عليه السلام، كان قد زار مصر مع زوجته سارة وعاش مع الفرعون المصري وبين المصريين لفترة من الزمن قبل ان ينزل ارض كنعان ويستقر بها. وقد تفاعل النبي ابراهيم مع الضمير المصري الذي كان يعبد الاله الواحد: آمون رع ورأى مناسك وصلاة المصريين لالههم الواحد رع، ولننظر معا لبعض الصور الفرعونية التي تنقل لنا طريقة صلاة المصريين:





إبراهيم
تلك هي الصلاة التي رأها آبرام او ابرهم وهو بين المصريين قبل ان يصبح نبيا ويصبح اسمه ابراهيم. ترك ابراهيم مصر ومعه زوجته سارة وكما تقول القصص والروايات اخذ معه زوجة مصرية ايضا ممن يصلون ويتعبدون بتلك الطريقة التي نراها اعلاه. اصطفى الله ابراهيم بعد ذلك ليكون ابو الانبياء وامره بالقنوت والخشوع لله فصلى ابراهيم واقفا وراكعا وساجدا خشوعا وقنوتا لله مثلما سبقه المصريين القدماء الى ذلك. واصبحت ملة ابراهيم حنيفا مسلما الى الله هي الملة التي ارتضاها الله له وارتضاها لذريته من بعده ولن ينال عهد الله الظالمين. فعلم ابراهيم الصلاة والخشوع لولديه الذي انعم الله بهما عليه: اسماعيل واسحاق، فتعلم بني اسرائيل صلاة ابيهم جدهم ابراهيم عن طريق ابوهم اسحاق وتعلم العرب صلاة جدهم ابراهيم عن طريق ابوهم اسماعيل.
اصبحت الصلاة الآن ابراهيمية ونسى الناس اصلها وانتشرت بين العرب واليهود وزاد العرب عليهم ان علمهم اباهم اسماعيل نقلا عن ابراهيم الطواف حول البيت العتيق لاعمار الارض الجدباء التي كان يعيش بها، ولا زال الى يومنا هذا يحج الملايين من المسلمين والعرب الى ارض ابوهم اسماعيل ويعمرونها كما اعتادوا من قديم الازل في منسك ديني نسميه : العمرة والحج.


اسحاق
تعلم اسحاق كما اسلفت الذكر الصلاة من ابوه ابراهيم وعلمها لابنه اسرائيل فتعلمها منه بنو اسرائيل
(وإذ أخذنا ميثاق بني إسرائيل لا تعبدون إلا الله وبالوالدين إحسانا وذي القربى واليتامى والمساكين وقولوا للناس حسنا وأقيموا الصلاة وآتوا الزكاة ثم توليتم إلا قليلا منكم وأنتم معرضون - البقرة 83).
ولازال هؤلاء القليلون من بني اسرائيل الى يومنا هذا يقيمون الصلاة على طريقة اباهم ابراهيم ويصلون خمس مرات في اليوم: الفجر، الظهر، العصر، المغرب، والعشاء. وصلاة الفجر والعشاء يطلقون عليها شماع يزرائل حيث تبدأ صلاتهم بالدعوة : اسمع يا اسرائيل.
ولنتعرف معا على صلاة تلك القلة القليلة من اليهود التي لا تزال تصلي على ملة ابيها ابراهيم حنفاء ولم يكونوا من المشركين. ولقد نقلت صورة لطريقة صلاة اليهود من كتاب:
To Pray As A Jew: A guide to the prayer book and the synagogue service by: Hayim Halevy Donin

من اليمين الى اليسار وقوف ركوع يليه...

الجلوس والسجود


ولمزيد من التأكيد والتوضيح انظروا هذا الفيديو لشاب يهودي يصلي صلاة ابيه ابراهيم:



وهذا فيديو اخر لصلاة جماعية يهودية:





اذا صلاة المصريين القدماء اصبحت صلاة ابراهيمية تعلمها عنه من ظل على ايمانه من بني اسرائيل وكذلك بنو اسماعيل الى يومنا هذا


اسماعيل
اسماعيل، مثل اخوه الاصغر اسحق، تعلم الصلاة من ابيه ابراهيم وزاد على اخوه ان بنى بيت الله مع ابوه وتعلم الطواف واعمار الارض الجدباء حتى تحولت في يومنا هذا الى اصغر بقعه في الارض يتجمع فيها اكبر عدد من البشر سنويا. ظلت صلاة اسماعيل وذريته ممن ظلوا حنفاء قانتين لله كما هي كما تعلموها عن ابوهم اسماعيل الا عبدة الاوثان منهم ما كانت صلاتهم عند البيت الا مكاء وتصدية (الانفال 35). ولكن ظل العرب الاحناف ومعهم عبد المطلب اولاده حماة الكعبة محتفظين بصلاتهم كما شاركهم فيها اولاد عمومتهم من يهود العرب.


النبي محمد
ولد محمد وتربي في بيت جده الحنيفي على ملة ابراهيم ولم يكن مشركا! كان يصلي ويحج مثل الكثير من الحنفاء ومعهم المشركين الذين تحولت صلاتهم لغير الله... ولهذا لم يفصل الله الصلاة في القرآن الذي اوحى به الى محمد لانها كانت معلومة وتصلى من ايام ابراهيم بل ومن ايام قدماء المصريين كما اوردت اعلاه! لم تكن الصلاة فقط هي الشيء المعروف عند العرب قبل بعثة النبي بل ايضا القبلة! فقد كان العرب الحنفاء قبل بعثة النبي وبعد بعثته عندما اسلموا يولون وجوههم نحو بيت المقدس ارض ابيهم ابراهيم وقبلته، ولم يعرفوا غيرها قبلة. وهي نفسها قبلة اليهود الى يومنا هذا التي ورثوها عن جدهم ابراهيم ايضا.
وهذا يفسر عدم ورود وحي في القرآن بالقبلة الاولى لانها في الحقيقة كانت معروفة (القبلة التي كنت عليها - البقرة 143) والله لن يوحي لعبده محمد ماهو معروف والا اصبح القرآن كتاب هزلي ركيك يعيد ما هو هو موجود وينتفي عنه صفة الابداع والوحي. ولما تأزم النبي من القبلة التي لا يعلم الا هي وخاصة مع ازدياد عداء اليهود له، هنا فقط اوحى له الله بنص قرآني قاطع ان يغير القبلة ويولي وجه شطر المسجد الحرام لا المسجد الاقصى! يعني انظروا كيف هي العملية دقيقة ومنظمة وغير اعتباطية او عشوائية! الوحي لا يأتي الا بالجديد ولا يفصل المعروف المفصل مسبقا، لما اوحى الله لعبده ان يغير القبلة وجدنا نصا قرآنيا فعليا يقول:
قد نرى تقلب وجهك في السماء فلنولينك قبلة ترضاها فول وجهك شطر المسجد الحرام وحيثما كنتم فولوا وجوهكم شطره(البقرة 144).
الصلاة مثل قبلة البيت المقدس كانت معروفة عند العرب واليهود من زمن ابراهيم الذي عرفها من زمن المصريين القدماء، ولهذا لم تفصل في القرآن لان القرآن كتاب غني عن الهزو والجدل العشوائي. لو اراد الله تغيير شيئا او تأكيد شيئا في الصلاة لأنزل بها نصا قرآنيا كما قال مثلا "حافظوا على الصلاة الوسطى". كذلك لما اراد الله ان يطهر العرب قبل صلاتهم أنزل نصا قرآنيا بتفصيل عملية الوضوء، بل وايضا صلاة القصر واولية الصلاة على البيع عند سماع الأذان، كل هذا جاء تأكيده وتفصيله في القرآن لأنه كان جديدا على العرب.


وفي النهاية، ما سكت عنه الله في كتابه لم يكن ليتركه لرسوله ليفصله من نفسه بل سكت عنه لانه اما غير مهم لمقام الله او معلوم مسبقا بتفصيله، فيكتفي ان اراد جل وعلا بأن يؤكد على فعل هذا الشيء كما هو واضح من القرآن من حيث كثرة التذكير بالصلاة بدون تفصيلها.
لقد اوردت صور لصلاة الفراعنة وصور وتسجيلات لصلاة اليهود والتي كلها تدل على ان الصلاة قديمة قدم الحضارة البشرية.